- استحقاقات المرحلة الانتقالية
- سطوة حزب الرئيس السابق ومعضلة الحصانة
- منصور هادي وتحديات المرحلة
- مستقبل اليمن السياسي وآفاق الحوار الوطني
- الحراك الجنوبي.. إشكالية المشاركة أو المقاطعة
- حجم النفوذ الإيراني في اليمن


 علي الظفيري
 سلطان حزام العتواني
 ياسين سعيد نعمان
 عبد الوهاب الآنسي

علي الظفيري: أهلا بكم مشاهدينا الكرام، اليمن على طاولة في العمق هذا المساء بعد انقضاء العام الأول من الفترة الانتقالية التي ستمتد إلى عامين، مضى عام وبقي عام، هذه الليلة اليمن في نقاشنا مع شيوخ المعارضة شيوخ اللقاء المشترك المعارض سابقا والذي يحتاج إلى توصيف ربما جديد حاليا، أرحب بضيوف هذه الحلقة الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني، وكذلك الأستاذ سلطان العتواني الأمين العام للتنظيم الوحدوي الناصري، والأستاذ عبد الوهاب العنسي الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح، مرحبا بكم، شكرا لحضوركم. وانتم تحضرون في الدوحة أيضا للمشاركة في مؤتمر مراكز الأبحاث واستثمرنا هذا الحضور للحديث عن اليمن في هذا الظرف، بعد عام دكتور ياسين بعد عام من القترة الانتقالية ماذا انقضى، ما الذي تم؟ وماذا لم يتم حتى الآن؟

استحقاقات المرحلة الانتقالية

ياسين سعيد نعمان: أول شيء شكرا لإتاحة الفرصة لنا لهذا اللقاء، اعتقد أن العام الذي انقضى عام مليء بالأحداث والتطورات في اليمن، ولا شك انه على وشك أن يضع اليمن على الطريق الذي كتبه اليمنيون، وعلى الطريق الذي من شأنه أو يجب أن يحقق فعلا الأهداف التي خرج من اجلها الشباب والشعب والناس إلى ساحات الحرية بحثا عن التغيير، في هذا العام طبعا شهد اليمن توقيع المبادرة السياسية وشهد أيضا بعد توقيع المبادرة السياسية تشكيل حكومة الوفاق الوطني، شهد أيضا انتخاب رئيس توافقي في 21 فبراير..

علي الظفيري: رئيس يستمر في موقعه لمدة عامين..

ياسين سعيد نعمان: نعم.

علي الظفيري: في 2014 انتخابات رئاسية.

ياسين سعيد نعمان: ويشهد حاليا التحضير للحوار الوطني.

علي الظفيري: طالت قليلا فترة التحضير للحوار الوطني.

ياسين سعيد نعمان: نعم؟

علي الظفيري: طالت قليلا فترة التحضير للحوار الوطني.

ياسين سعيد نعمان: طالت لأسباب كثيرة أسباب لأننا لأول مرة نتحاور بالشكل الذي يجب أن نتحاور عليه كنا دائما نتصارع لكننا الآن نتحاور..

علي الظفيري: ما الذي لم يتم أسألك أولا ما الذي لم يتم برأيك؟

ياسين سعيد نعمان: حقيقة من الصعب الحديث الآن عن الذي لم يتم، نحن بصدد الحديث عن ما الذي تم، الذي  لم يتم طبعا بعض مما يجب.. يعني في إطار المبادرة السياسية والحل السياسي، كان يجب أن تتم بعض الأمور التي من شانها أن لا تعطل العمل السياسي لكن حتى الآن في حاجة إلى أن تتم بشكل سريع..

علي الظفيري: مثل ماذا؟

ياسين سعيد نعمان: مثلا توحيد الجيش واحدة من القضايا الرئيسية..

علي الظفيري: إعادة هيكلته.

ياسين سعيد نعمان: توحيده أولا ثم بعد ذلك إعادة هيكلته واستعادة الدولة بشكل كامل من القوى المغتصبة لها.. نقل كامل للسلطة بموجب المبادرة السياسية التي تم الاتفاق عليها وفي نفس الوقت تهيئة الأجواء المناسبة لحصار وطني شامل بما في ذلك اعتقد توجيه خطاب جديد للجنوب..

علي الظفيري: كلها تفاصيل سنمر عليها أستاذ سلطان، ذكر الدكتور ما تم وهي أمور متعارف عليها، حكومة الاتفاق الوطني وانتخاب الرئيس الانتقالي، بعض الأمور، التهيئة للحوار وما الذي لم يتم حتى الآن؟

سلطان حزام العتواني: بسم الله الرحمن الرحيم، ما لم يتم حتى الآن في تقديري ووفقا لما جاء في الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية هو كما أشار الأخ الدكتور إنهاء الانقسام في القوات المسلحة والأمن وهذه أولى المهام التي كان ينبغي أن تتم بعد التوقيع مباشرة.

علي الظفيري: ترى أن هذا الأمر عقبة رئيسية، موضوع حساس، قدرة قوة عسكرية؟

سلطان حزام العتواني: بالتأكيد هذه المسألة الأولى، المسألة الثانية أن أداء الحكومة مازال متعثرا لأنه لم يتم وفق لما ورد في الآلية التنفيذية من أنها يجب أن تقيم الحكم الرشيد أو تعمل على إعادة الأمور وفقا للحكم الرشيد..

علي الظفيري: لماذا برأيك لم يتم هذا الأمر أو لماذا لم تعمل الحكومة على إعادة الحكم الرشيد؟

سلطان حزام العتواني: لأن المسالة طبعا كانت الحكومة مناصفة النصف الآخر من الحكومة أو الجزء من النصف الآخر لم يعمل حتى هذه اللحظة بالتوافق مع النصف الثاني..

علي الظفيري: يمثل حزب الرئيس السابق.

سطوة حزب الرئيس السابق ومعضلة الحصانة

سلطان حزام العتواني: نعم البعض من وزراء المؤتمر الذين يشاركون في الحكومة لا زالوا يتلقون تعليماتهم وتوجيهاتهم من علي عبد الله صالح، وهذا يعيق عمل الحكومة، الجهاز الوظيفي في الدولة يعني لازال يشكل طابعا واحدا من لون واحد وهذا طبعا البناء الذي  تم خلال الفترة الماضية يعيق عملية تنفيذ خطوات الحكومة هذا الشيء..

علي الظفيري: اليوم أستاذ سلطان قابلت أستاذا جامعيا عميد كلية يمني في المؤتمر يقول لي انه فصل بسبب موقفه من الثورة وأنه حتى الآن لم يعد إلى موقعه ولم يستأنف راتبه رغم انه خاطب رئيس الحكومة والرئيس يعني واضح انه السطوة والسلطة ما زالت للنظام السابق هذا مثال فقط..

سلطان حزام العتواني: الأمر الثالث انه كان أيضا وارد في إطار المبادرة الخليجية الآلية التنفيذية انه لابد أن يتم بدء حوار مع شباب الساحات هذا الأمر لم يتم بالشكل الذي نصت عليه الآلية التنفيذية للمبادرة..

علي الظفيري: ليش لماذا؟

سلطان حزام العتواني: يعني المسالة لم يكن فيها وضوحا كاملا حول ما يجب أن يتم في إطار الـ..

علي الظفيري: ذكرت نقاطا مهمة جدا.. أسال الأستاذ عبد الوهاب العنسي الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح إذا كان عندك إضافة لما لم يتم حتى الآن، وأريد أن أسالك عن هذه الأمور، لماذا مازالت قائمة كمشاكل رئيسية هل هناك برأيك أشياء رئيسية لم تتم حتى الآن وهي واجبة التمام؟

عبد الوهاب الآنسي: أنا أتصور أن السبب الرئيسي في التعثر هذا أن التوقيع على الاتفاقية تم من طرفين ويفترض انه بعد هذا التوقيع يصبحان طرفا واحدا في تنفيذ ما جاء في المبادرة الخليجية وآلية التنفيذ..

علي الظفيري: تقصد طرفين المعارضة والنظام السابق..

عبد الوهاب الآنسي: اللي كان سابقا المعارضة والنظام، المؤتمر الشعبي المشترك وشركاه والمؤتمر الشعبي وحلفاءه، هكذا يفترض انه أمام هذا الالتزام ينفذوه، كانت المرحلة تنفيذ ما جاء في الاتفاق لان الأصل في الموافقة على هذا الحل السياسي هو من قبلنا من قبل المشترك انه كبوابه لتحقيق أهداف الثورة الشبابية، الثورة الشبابية طبعا كما عبر عنها بعض السياسيين المخضرمين يقول ثورة26 سبتمبر كانت ثورة من اجل الشعب لكن ثورة الشباب كانت ثورة الشعب، وفعلا كانت معبرة عن الشعب اليمني، هذا الخلل أدى إلى يعني.. لم يدم الطرف الآخر الذي هو يمثل المؤتمر الشعبي حلفاؤه فقط في النكوص عن القيام بالتزاماتهم وإنما في عمل مضاد من قبل البعض لتنفيذ هذا..

علي الظفيري: نبدأ بالعمل المضاد علي عبد الله صالح وأبدأ منك أستاذ عبد الوهاب قبل أن أعود مازال موجودا ومحصنا وفق قانون أقره البرلمان طبعا تم التوافق عليه في المبادرة، الجيش أحمد علي صالح رفض أن يسلم كتيبة الصواريخ يعني ابن رئيس النظام السابق يملك صواريخ سكود ورفض تسليمها للدولة، بعض الألوية سلمها بعد ما فرغها تماما، ما سر هذه.. والرئيس يملك حزبا ويدعو لمظاهرات ويملك مالا، ألا يفترض بالثورة أن تجرد رئيسا مخلوعا من صلاحياته من قدراته إذا كان حتى وان كان غصة على الأقل يغادر البلد..

عبد الوهاب الآنسي: والله قضية الحصانة هذه هي أصلا أعطيت مقابل التخلي عن العمل السياسي.

علي الظفيري: التزم هو بهذا الأمر؟

عبد الوهاب الآنسي: فحوى الاتفاقية تؤدي إلى هذا، فهذا الذي لم يحصل وعاد كزعيم لحزب المؤتمر ويمارس العمل كما قلت ليس لصالح تنفيذ الاتفاقية وإنما لتفشيلها..

علي الظفيري: وانتم قابلين..

عبد الوهاب الآنسي: لا نحن نطالب بابتعاده عن العمل السياسي ونطالب بان الحصانة هذه تتضمن توقفه عن العمل السياسي، الاتفاقية هي مرحلتين: المرحلة الأولى أهم فيها قضية تشكيل الحكومة، انتخابات الرئيس، توحيد الجيش والأمن.

علي الظفيري: الآن مضى عام الجيش ما حد قرب منه، يعني جزئيا لكن الأساس لم يحل.

عبد الوهاب الآنسي: لماذا؟ كما قلت الأساس أن الطرفين بدل أن يكونوا طرفا واحدا في تنفيذ الاتفاقية هناك طرف معيق لهذه الاتفاقية..

علي الظفيري: أسال الدكتور ياسين نادمين الآن على قضية الحصانة وما تم الاتفاق عليه في المبادرة بأنه تم تحصين الرئيس واليوم الرئيس أيضا يمارس نشاطا سياسيا وعسكريا وما إلى ذلك..

ياسين سعيد نعمان: أولا بأن يقول انه من الخط أن ننظر إلى الحصانة باعتبارها عنصرا مستقلا عن الاتفاق السياسي، الحصانة جزء من اتفاقية متكاملة، لدينا الحصانة تسليم السلطة، توحيد الجيش والأمن والبدء في الحوار الوطني لتقرير المستقبل، هذه هي العناصر الرئيسية..

علي الظفيري: توحيد الجيش كيف هو عقبة..

ياسين سعيد نعمان: دعني أقول لك شيء واحد، توحيد الجيش بالوضع القائم الآن إحدى العناصر الرئيسية للانتقال إلى حوار آمن، بمعنى انه عندما نعود إلى الخلف كيف بني الجيش في اليمن؟ الجيش للأسف في السنوات الأخيرة، العشر سنوات الأخيرة جري إعادة بنائه لحماية نظام وحماية حاكم.

علي الظفيري: على أساس انتماءات.

ياسين سعيد نعمان: وجرى تجريده من الطابع الوطني، أصبح الجيش في جزء كبير منه بيد هذه القوى..

علي الظفيري: المطلوب.

ياسين سعيد نعمان: المطلوب الآن هو تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

علي الظفيري: وهو..

ياسين سعيد نعمان: وهو تنفيذ الاتفاق السياسي اللي تم الاتفاق عليه.

علي الظفيري: تفسيره يا دكتور..

ياسين سعيد نعمان: أقولك الآن يجري خلط ما بين توحيد الجيش وهيكلة الجيش، التوحيد شيء مختلف، التوحيد نحن نريده في الوقت الحاضر أن يتوحد الجيش في قيادة واحدة وفقا لما جاء في المبادرة السياسية، تبذل جهود في هذا الاتجاه، وأنا أعتقد أن هذا الجزء إلى حد ما إلى حد ما يسير بشكل طبعا ما أقول بدون عوائق لكن تجري هذه المهمة ببطء ما ولكن اعتقد أنها في الاتجاه الصحيح، طبعا في ممانعة، في ممانعة من قبل الطرف الآخر فيما يخص الانتقال السريع للتوحيد لعملية التوحيد وهو طبعا مرتبط بدرجة رئيسية في ممانعة العملية السياسية بشكل عام، لكن يبدو لي انه عندما نسال أنفسنا لماذا لم يتوحد الجيش حتى اليوم بالشكل المطلوب، طبعا الصعوبات المطروحة أمام الجميع مرتبطة بدرجة رئيسية بالطابع الحقيقي لقيادة هذا الجيش ولذلك..

علي الظفيري: بالأشخاص دكتور، خلينا نسمي الأمور بمسمياتها، اليوم اليمن في ديمقراطية ويعيش ثورة عظيمة على النظام، يعني خلينا نسمي أحمد علي صالح تولى اليوم قيادة الحرس الجمهوري.

ياسين سعيد نعمان: أحمد علي صالح علي تولى قيادة الحرس الجمهوري من فترة..

علي الظفيري: اقصد هذا الجهاز العسكري يملك أجهزة نوعية ومفترض أن السلطة  تكون للرئيس ورئيس لحكومة وقيادة موحدة..

ياسين سعيد نعمان: أنا أعطيك مثالا على ذلك، في الآونة الأخيرة في الآونة الأخيرة مثلا الأسلحة الإستراتيجية الذي يفترض أن تكون بيد القائد الأعلى للقوات المسلحة وتكون احتياطيا لوزارة الدفاع ولا تستخدم إلا بأمر من القائد الأعلى، نقطة البداية في توحيد الجيش يجب أن تتحول هذه الأسلحة إلى القائد الأعلى..

علي الظفيري: الآن هي بيد من؟ تحت يد من؟

ياسين سعيد نعمان: لا زالت حتى الآن بيد قائد الحرس الجمهوري..

علي الظفيري: أحمد علي عبد الله صالح ابن الرئيس السابق..

ياسين سعيد نعمان: هذا أمر غير طبيعي ولذلك عندما نتحدث حتى عن ابتعاد..

علي الظفيري: رفضتم..

ياسين سعيد نعمان: حتى الآن المشروع هذا لنا رفض، ولكن اعتقد أن هذا الموضوع لن يستمر، هذا الرفض هو مجرد إعاقة، إعاقة للعملية السياسية، أنا بس أريد أن أشير إلى نقطة تتعلق بالابتعاد عن العمل السياسي، حقيقة الابتعاد عن العمل السياسي للرئيس السابق قضية جوهرية في العملية كلها، لا تخدم فقط العملية السياسية ولكن تخدم حتى المؤتمر الشعبي العام الذي ينتظر أن يشرف  على العملية السياسية، الآن المؤتمر الشعبي العام برأسين لا يستطيع أن يكون فاعلا في العملية السياسية إذا أراد أن يتخلص..

علي الظفيري: من الرأس الثاني؟ علي عبد الله صالح والرأس الثاني..

ياسين سعيد نعمان: الأمين العام هو رئيس الدولة ولذلك..

علي الظفيري: بس رئيس الدولة ليس له سلطة كما يقال على..

ياسين سعيد نعمان: هو أمين عام المناطق..

علي الظفيري: المناطق اعرف يعني..

ياسين سعيد نعمان: هو أمين عام المؤتمر الشعبي العام وبالتالي يفترض أن يتخلص المؤتمر الشعبي العام من هذه الازدواجية القائمة في السلطة في قيادته حتى يستطيع أن يكون..

علي الظفيري: دكتور أسال الأستاذ سلطان، نقل عن الرئيس اليمني هادى منصور عبد ربه انه بعد لقاء بإعلاميين وسياسيين يمنيين طلب بعد أن يوقف التصوير وقال: هذا ما نقل لا اعرف مدى دقته، أن لم يتوقف علي عبد الله صالح سنضطر إلى رفع الحصانة وما إلى ذلك، مما يشير إلى أن الرئيس نفسه عبد ربه في حالة غضب شديد مما يمارسه رئيس النظام السابق علي عبد الله صالح، هل لدى الرئيس قدرة هل لديكم انتم قوى سياسية كطرف ثاني في المبادرة قدرة على إيقاف هذا النشاط..

سلطان حزام العتواني: طبعا فيما يتعلق بالحصانة هي محدد لها قترة زمنية منذ ما قبل 21 يناير منذ مصادقة البرلمان على قانون الحصانة، ما بعدها ينبغي ألا يكون هناك أي رحمة..

علي الظفيري: عفوا ينبغي ولا هي..

سلطان حزام العتواني: ينبغي..

علي الظفيري: ولكن هي  كمسالة حصانة مفتوحة..

سلطان حزام العتواني: لا لا حصانة ما قبل 21 يناير أما ما بعد 21 يناير فينبغي أن تطبق القوانين العادية على أي شخص من الذين منحوا الحصانة علي عبد الله صالح ومن معه والحصانة لم تمنح لعلي عبد الله صالح وإنما منحت لأركان حكمه السابقين منذ توليهم للمسؤوليات حتى..

علي الظفيري: الرئيس قادر على إيقاف علي عبد الله صالح.

سلطان حزام العتواني: أنا بقول ليس فقط الرئيس، أنا اعتقد أن الدول الراعية للمبادرة عليها أن تتحمل مسؤوليتها في إيقاف علي عبد الله صالح والذين منحوا الحصانة عن ممارسة العمل السياسي وممارسة أي عمل يخالف القوانين المرعية في هذا البلد يعني التي معمول بها ما بعد 21 يناير الـ..

علي الظفيري: أستاذ سلطان ثورة اليمن كريمة يعني منحت رئيس ثار الشعب عليه منحته حصانة وتركت له مجال العمل السياسي والعسكري في البلد..

سلطان حزام العتواني: لم تترك له مجال العمل السياسي كما أشار الإخوان العزيزان لأن المبادرة كانت واضحة لأنه مقابل حصوله على الحصانة عليه أن ينقل السلطة كاملة سياسيا وإداريا، علي عبد الله صالح استغل ظرفا إقليميا ودوليا في هذه الفترة الدول الراعية للمبادرة لم تحزم أمورها في هذا الاتجاه لكي تقول لعلي عبد الله صالح ومن معه كفوا عن ممارسة أي عمل سياسي وانقلوا السلطة كاملة، السلطة لم تنقل حتى الآن كاملة كما أشار الإخوان وهو..

علي الظفيري: المشكلة في الجيش تحديدا..

سلطان حزام العتواني: ليس فقط في الجيش، الجيش والإدارة وكثير من المرافق المعنية لا زالت أيضا تحت سيطرة قوى النظام السابق..

علي الظفيري: أستاذ عبد الوهاب علي عبد الله صالح لم يكف عن النشاط السياسي وغيره والدول الراعية للمبادرة لم تقم بدورها كما يجب فماذا أنتم فاعلون تجاه هذه المسالة التي تعيق عملية انتقال ديمقراطي في اليمن..

عبد الوهاب الآنسي: هو شوف أولا لا بد أن نعرف أن الرئيس السابق لم يوقع الاتفاقية راغبا وإنما وقع عليها مضطرا وهذا واضح لان يعني 6شهور من يوم أن وقع واستشار شركاه على الاتفاقية 6شهور حتى وقع فإذن لم يكن هناك..

علي الظفيري: طيب هذا واضح أنا سؤالي ماذا انتم فاعلون تجاه عدم التزامه؟

عبد الوهاب الآنسي: ما نقوم به الآن هو أولا المطالبة باتخاذ خطوات بما يتعلق بالجيش بتوحيد الجيش والأمن لأنه يمثل بالنسبة للرئيس السابق، يمثل هو القوة التي..

علي الظفيري: الإجراء القوي العسكري عنده..

عبد الوهاب الآنسي: يعني..

علي الظفيري: انتم تطالبون وهو رافض يرجع وماشي بطريقة..

عبد الوهاب الآنسي: لا هو الآن الشرعية، المفروض الآن الشرعية التي يتمتع بها الرئيس هادي تمكنه أن يعمل شيئا في هذا الاتجاه، وأظن هذا وارد لكن أظن أيضا هناك عقبات حقيقية، يعني مثلا..  وهذه العجيب من الكثير حتى المهتمين بقضية اليمن لا يقفون عندها، يعني إلى اليوم هادي الرئيس الشرعي لا يزال يدير البلد من منزله لماذا لأن في عوائق حقيقية و يعني الرئيس هو يتأني في هذا الأمر خوفا من العودة إلى مربع العنف..

منصور هادي وتحديات المرحلة

علي الظفيري: أنا أريد أن أسال سؤالا عفوا بس اعتذار خلطت اسم السياسي الفلسطيني ياسر عبد ربه بالرئيس عبد ربه منصور هادي اعتذر أيضا للمشاهدين هل الرئيس التوافقي هل هذه مكافأة للرئيس هادي أن يتولى الرئاسة لمدة عامين ولا مطلوب منه فعلا كشريك رئيسي في الحل السياسي أن يوقف هل هو قادر على إيقاف..

ياسين سعيد نعمان: شكرا هذا السؤال مهم سنعود لنفس السؤال للإجابة على هذا السؤال أولا شوف العملية السياسية في اليمن قامت على أساس توافقي داخلي وإقليمي ودولي من منظور ماذا؟ من منظور أن هذا البلد يجب أن لا يتجه نحو العنف..

علي الظفيري: تجنيب البلد حربا أهلية..

ياسين سعيد نعمان: ولا يتجه نحو الحرب من حساسية موقعه، هذه النقطة الرئيسية لكن هذا الوضع لم يكن ثمنه التضحية بالثورة بالعكس..

علي الظفيري: الشباب اليمني يرى أنكم تساهلتم كثيرا..

ياسين سعيد نعمان: ما أريد أن أقول لم يكن الثمن هو التضحية بالثورة كما يقال بالعكس لم يتم التوافق على العملية السياسية إلا عندما حوت العملية السياسية في مقدمتها التغيير وانتقال السلطة..

علي الظفيري: ما أجاش شي على الأرض ما جاش حقائق على الأرض..

ياسين سعيد نعمان: هذه أولا النقطة الثانية في هذا الموضوع أي عملية سياسية لا بد أن تجد بعض الصعوبات، ستأتي بعض المصالح تضع عقبات أمام عملية الانتقال، اليوم لسنا نحن المعنيين لسنا نحن الطرف الآخر المعنيين بان نقول ما الذي يجب عمله؟ الذي يفترض أن يقول ما الذي عرقل الاتفاق هو رئيس الدولة باعتباره الرئيس المنتخب الذي صوته مسموع شعبيا ودوليا وإقليميا..

علي الظفيري: ما قدرة الرئيس؟

ياسين سعيد نعمان: خليني أقول لك، هنا القدرة أنا في تقديري ليست في قوة السلاح..

علي الظفيري: ليس معاه سلاح تقصد قدرته كرئيس شرعي منتخب في اليمن..

ياسين سعيد نعمان: المنتخب.

علي الظفيري: ويحظي بدعمكم.

ياسين سعيد نعمان: يحظي بدعمنا وأنا اعتقد  أننا بحاجة إليه ولذلك مطلوب من الرئيس في اللحظة المناسبة أن يقول من الذي عرقل المبادرة؟ من الذي عرقل العملية السياسية..

علي الظفيري: قالها مرة بدون كاميرات المرة الجاية بقولها مرة أخرى بكاميرات..

ياسين سعيد نعمان: أنا اعتقد انه يجب أن يقولها على اعتبار أن هذه مسؤولية أخلاقية ودينية وسياسية على هذا الرئيس باعتبار انه إذا كان هناك من يعرقل المبادرة وهناك رعاة لهذه المبادرة والعملية السياسية ولا يريدون لليمن أن يتجه  نحو الحرب فعليهم أن..

علي الظفيري: أن يتحداه للطرف الآخر ويعلنه على الأقل.

ياسين سعيد نعمان: من هنا أقول  أن هذه العملية السياسية أنا اعتقد أنها بهذا القدر من التوافق الداخلي والإقليمي والدولي لابد أن تحظى باللحظة المناسبة لتقول من الذي يعرقل..

علي الظفيري: قبل الفاصل الأستاذ سلطان ما سمعنا رأيك بهذه القضية ماذا يجب أن يتم؟ ماذا يجب أن يحدث؟ من يجب أن يتحرك لإيقاف الطرف لا يفي بالتزاماته في هذه المبادرة؟

سلطان حزام العتواني: طبعا بالتأكيد بالمقام الأول رئيس الجمهورية على اعتبار انه صاحب الشرعية

علي الظفيري: ماذا تقترح لرئيس الجمهورية حتى..

سلطان حزام العتواني: أن يعلن للمجتمع من هو المخالف أو من هو المعارض لعملية التنفيذ أو المعيق..

علي الظفيري: هذا أولا الإعلان..

سلطان حزام العتواني: الأمر الآخر أن يطلب من الدول الراعية أن تتخذ موقفا واضحا وحازما تجاه من يعرقل تنفيذ المبادرة، الشيء الآخر أن يتجه إلى الساحات ويطالب من هذه الساحات أن تمارس دورها في إطار التصعيد السياسي لكي تتوقف مثل  الممارسات التي تعيق الحل السياسي لأن الساحات لا زالت موجودة ويجب أن تظل موجودة، حتى يتم استكمال مرحلة الثورة وإحداث التغيير الذي نصت عليه المبادرة.

علي الظفيري: كلام مهم جدا وعلى نقاط، إعلان هذا الأمر أولا أن يعلن الرئيس هذا الأمر، ثم يخاطب الدول الراعية للمبادرة ثم يذهب إلى الساحات، إذا لم يفعل الرئيس ذلك، ما دوركم انتم في حث الرئيس على فعل هذا الأمر؟ أستاذ عبد الوهاب..

عبد الوهاب الآنسي: ما هو بالنسبة للرئيس أنا أظن أن هذا التوجه موجود عنده بل التوجه الموجود عنده لاتخاذ قرارات.

علي الظفيري: قرارات  ولا معلومات أستاذ عبد الوهاب؟

عبد الوهاب الآنسي: لا لا أنا اشعر بهذا التوجه.

علي الظفيري: انتم قريبين من الرئيس؟

عبد الوهاب الآنسي: نعم.

علي الظفيري: قريبين جدا.

عبد الوهاب الآنسي: جدا هذه..

علي الظفيري: جدا إضافة، فيها كلام شوي.

عبد الوهاب الآنسي: يعني الرئيس هو أنا اعتقد أنه يعني ينتظر الوقت المناسب،  ولن يكون لأن الوقت نفسه أيضا الوقت نفسه مشكلة الآن المطلوب انجاز حوارات كثيرة..

علي الظفيري: مثل الحوار الوطني..

عبد الوهاب الآنسي: مثل الحوار الوطني، الحوار الوطني لكي لابد أن يتوفر له متطلبات نجاحه، ومن متطلبات نجاحه اتخاذ حزمة من القرارات التي تزيح كل الصخور التي  يضعها.

علي الظفيري: أنتم رؤساء اللجنة الفنية في الحوار الوطني.

عبد الوهاب الآنسي: نحن أعضاء.

علي الظفيري: أعضاء عفوا أعضاء لجنة فنية، أنت عندك كما تقول ظن يعني في مقام التأكيد أنه الرئيس سيتخذ هذا القرار ولكن تحتاج المسألة إلى وقت.

عبد الوهاب الآنسي: أصبح ضرورة، قضية اتخاذ حزمة من القرارات في اتجاه إزاحة الصخور التي تعرقل عملية سير الاتجاه.

علي الظفيري: أنا مضطر أتوقف مع فاصل بعد الفاصل إن شاء الله سأنقل لكم بعض ما اطلعت عليه من آراء الشباب اليمني الثائر الذي سجل ملاحظات أيام الثورة ويسجل أيضا ملاحظات اليوم على القيادات السياسية قيادات الأحزاب الرئيسية وقضايا أخرى تتعلق بالحوار الوطني والمنتظر وكذلك مستقبل اليمن، مشاهدينا الكرام تفضلوا بالبقاء معنا.

[فاصل إعلاني]

مستقبل اليمن السياسي وآفاق الحوار الوطني

علي الظفيري: أهلا بكم مشاهدينا الكرام اليمن في العمق مع قادة الأحزاب السياسية في الحزب المشترك اليمني الدكتور ياسين نعمان، الأستاذ سلطان العتواني، والأستاذ عبد الوهاب العنسي، دكتور ياسين، الحوار.. نسب التمثيل، الحوار من يشارك في الحوار؟ متى يتم أو تتحرك وتيرة الحوار؟ على الأقل النقاش في القضايا الرئيسية وفضلا  فقط أرجو الاختصار لأنه عندي قضايا كثيرة.

ياسين سعيد نعمان: الحوار أنا باختصار أقول أولا تحوير الحوار حتى الآن ماشي بشكل طيب.

علي الظفيري: ماذا من المفترض سيناقش؟

ياسين سعيد نعمان: سيناقش جملة من موضوعات عديدة تحددت في إطار التقرير المقدم للرئيس، لكن لدينا في بعض القضايا في غاية الأهمية نحن نشعر أولا الجنوب يجب أن يكون حاضرا في هذا الحوار وحتى الآن هناك مشكلة.

علي الظفيري: ايش المشكلة في قضية الجنوب؟

ياسين سعيد نعمان: المشكلة أنه المشروع السياسي أو المشاريع السياسية التي تمخضت عن الحراك في الجنوب حتى الآن يعني تحتاج إلى جهد فكري لكي تقنع من حضور الحوار الوطني لأنه لا يمكن أن يكون الحوار إلا بين المختلفين.

الحراك الجنوبي.. إشكالية المشاركة أو المقاطعة

علي الظفيري: دكتور حضرتك من الجنوب وبالتالي أقرب لفهم الحالة ربما لدينا الحراك الجنوبي ما موقفه؟

ياسين سعيد نعمان: والله الحراك الجنوبي هو طبعا تعرف الحراك الجنوبي ليس حزبا هو حركة شعبية واسعة تحوي طبعا عددا.. 

علي الظفيري: ما بوادر موقفه.. أن يشارك؟ 

ياسين سعيد نعمان: ولكن الجميع متفق على أنه قضية عادلة في الجنوب تحتاج لئن تكون حاضرة في هذا الحوار الوطني،  كيف وبأي أسلوب أنا اعتقد أن هذا يحتاج إلى جهد.. 

علي الظفيري: يحتاج أن يناقش لأنه أيضا ألمس عتب من شباب الحراك الجنوبي كثير أنا أتلقى أنه في إهمال لقضيتهم وعدم مناقشتها بشكل مختصر هل النفس العام الآن في الجنوب نحو عدم المشاركة في شيء وقضية الانفصال باتت هي أكثر إلحاحا؟

ياسين سعيد نعمان: في مشكلة حقيقية وأنا اعتقد أن هذه المشكلة لها طابع مزاج معقد لكن علينا حقيقة ونحن ننظر إلى المستقبل الحوار السياسي هذا الحوار يجب أن يقوم على قواعد يتفق عليها الجميع.

علي الظفيري: سؤالي بس كان الجو العام في الجنوب نحو إعادة إنتاج الوحدة بشكل جيد ومتماسك أم إلى الانفصال؟

ياسين سعيد نعمان: لا هو طبعا  في  مشاكل كثيرة في الجنوب، ما ذكرته طبعا أنه المزاج العام التي يتكون في الوقت الحاضر مزاج معقد فيه كثير من التعقيدات بغض النظر لوين ماشي سياسيا، لكن في شعور أن هناك قضية يجب أن تعالج معالجة عادلة، والمعالجة العادلة المقصود بها في هذه الحالة أيضا احترام الإرادة الشعبية.

علي الظفيري: اشترطتم الأحزاب المشاركة في الحوار بأن تكون ممثلة كم 20% أو 50% منها من الجنوب ما لا يقل عن 50% بالإضافة إلى حصة خاصة بالحراك الجنوبي والأحزاب السياسية الجنوبية؟

ياسين سعيد نعمان: نعم.

علي الظفيري: قضية الجنوب يمكن عندي تعليق عليها ولكن اسأل الأستاذ سلطان ما يتعلق بالمشاكل الأخرى مشكلة الحوثيين على سبيل المثال؟

سلطان حزام العتواني: هناك قضايا عديدة لا بد أن نبحثها في مؤتمر الحوار منها قضية الحوثيين، قضية بناء الدولة، الحكم الرشيد، الحقوق والحريات العامة، التنمية الاقتصادية، المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وأسس بناء الجيش والأمن على  أسس جديدة وغيرها من القضايا.

علي الظفيري: مشكلة الحوثيين أصبحت أكثر تعقيدا اليوم أم أكثر مرونة وقابلية للحل برأيك؟

سلطان حزام العتواني: لا هي طبعا أصبحت أكثر قابلية للحل لأنهم جزء من الحوار الوطني جزء من اللجنة الفنية وأيضا مع الحوار الوطني وقضية الحوثيين تختلف تماما عن القضية الجنوبية لأنه القضية الجنوبية قضية حقوقية وقضية سياسية، أما ما هو متعلق بقضية الحوثيين هو أسباب الحرب، أسباب الحرب التي يعني دارت هناك لست جولات وكيفية معالجتها وعدم تكرارها مستقبلا.

علي الظفيري: أستاذ عبد الوهاب نسب التمثيل مشكلة ولا لا حتى الآن ولا انتهيتم منها؟

عبد الوهاب الآنسي: هي بالنسبة لقضية التمثيل في هذه المؤتمرات هي ليست مشكلة فقط في اليمن، واجهتها كل المؤتمرات..

علي الظفيري: يعني الجمعية التأسيسية خلينا نقول في مصر، كانت مشكلة..

عبد الوهاب الآنسي: في الحوار الوطني وبالتالي نحن في اللجنة كنا مدركين لهذا الموضوع وأول ما بدأت اللجنة عملها يعني طرح مقترح  بأن يكون في هذا الموضوع في آخر ما يناقشوه فعلا يعني اخذ منا وقت وبالنهاية انتهينا إلى  توزيع نعتقد بأنه هو الممكن.

علي الظفيري: الشباب كيف تمثيلهم، الشباب، الائتلافات الشبابية الثورية؟

عبد الوهاب الآنسي: تمثيل الشباب معهم أربعين..

علي الظفيري: 40 مقعد، من كم المجمل، 50% أو أقل؟

عبد الوهاب الآنسي: 20% من كل مكون.

علي الظفيري: إيه بس ترى الشباب في الدول العربية هم يمثلون من 50% إلى 70% وبالتالي المفروض عشرين  بعد الخمسين هم 20%.

عبد الوهاب الآنسي: لا الشباب عندنا لا يتمثل فقط بشباب الساحات، أيضا المرأة لا ننسى  أنه المرأة لا تقل نسبتها في المؤتمر عن 30%.

علي الظفيري: طيب اسأل هنا فيما يتعلق بالشباب، قابلت اليوم أيضا في المؤتمر مجموعة من الشباب الثوري اليمني وفي الانترنت، في مشكلة في استيعاب شباب الثورة اليمنية وتجمع الإصلاح من الأحزاب الذي عندها مشكلة واضحة في هذا الموضوع، عندكم مشكلة في استيعاب هؤلاء الشباب الذين قادوا ثورة اليمن، الثورة النبيلة، الثورة الاستثنائية الذين فعلو ما لا تفعله الأحزاب السياسية.

عبد الوهاب الآنسي: بالنسبة للشباب هم في حاجة إلى أن يعرفوا حقيقة الأوضاع القائمة، وأن الواجبات الآنية مطلوبة هي يعني هي الطريق للوصول إلى الأهداف البعيدة اليوم نحن في حاجة إلى أن تجند كل الجهود لنقل السلطة ولتنفيذ الاتفاق، وأي انشغالات أخرى بقضايا أخرى تكون لا مانع أن تكون على الهامش لكن لا تكون هي النقطة التي يركز عليها.

علي الظفيري: أستاذ سلطان في  فوقية في تعاملكم كقيادات تجاه  الشباب  بمعنى انه من حديث الأستاذ عبد الوهاب يجب أن يعرفوا يجب، هم الفاعل الرئيسي وبالتالي حضورهم في المشهد السياسي اقل مما يجب؟ 

سلطان حزام العتواني: لا بالعكس نحن معطيين مساحة واسعة بالنسبة لشباب التنظيم في إطار العمل السياسي نشاركهم في القضايا التي تهم الوطن نستمع إلى آرائهم وطبعا بالتأكيد..

علي الظفيري: لكن من يقود اليمن هي النخبة القديمة سواء النخبة الحاكمة القديمة ولا المعارضة القديمة.

سلطان حزام العتواني: لا نحن طبعا في إطار التنظيم نقيم دورات انتخابية كل أربع سنوات، ويحصل تجديد في القيادة ولدينا أيضا شباب موجودين في إطار المؤسسات العليا للتنظيم بالإضافة إلى قطاع خاص بالنسبة للقطاع الشبابي..

علي الظفيري: وبالتالي ترى أنه شيء معقول..

عبد الوهاب الآنسي: هو يتكلم عن شباب الثورة..

علي الظفيري: شباب الثورة تحديدا.

سلطان حزام العتواني: شباب الثورة  هم جزء..

علي الظفيري: من الحالة الشبابية..

سلطان حزام العتواني: من حال الشباب وبالتالي نحن لا نقيد حركتهم على الإطلاق ولا أيضا نوجه قصرا.

علي الظفيري: طيب، واضح من الإجابات تكون مثالية وبالتالي لن أسال  الدكتور ياسين عن هذا الموضوع سأسأله عن موضوع التدخل الإيراني العلاقة الإيرانية مع الحوثيين معروفة وواضحة وتنمو بشكل كبير الآن أصبحت هناك علاقة إيرانية أو تأثير إيراني في جنوب اليمن مع أحزاب سياسية جنوبية بشكل واضح ما تقييمكم للدور والتأثير الإيراني في اليمن اليوم؟

ياسين سعيد نعمان: أنا والله عارف أنك لا تسألني عن الشباب لأنك تعتبرني شاب..

علي الظفيري: بالضبط، هذا سبب رئيسي..

سلطان حزام العتواني: تجاوز هذا الموضوع..

ياسين سعيد نعمان: أنا اعتقد أولا فيما يخص الوضع الإقليمي بشكل عام في اليمن اليوم أنا اعتقد اللاعبين كثر..

علي الظفيري: هل هناك تأثير سعودي تاريخي أو نفوذ سعودي، تأثير أميركي الآن أضيف له تأثير ونفوذ إيراني بشكل عام؟

ياسين سعيد نعمان: خليني أقول أولا شوف في ظل غياب أي دولة، عندما تغيب أنا اعتقد تكثر التدخلات المختلفة، خلينا نقول إيران باعتبارها دولة ونظام وأنا افرق بين شيئين: أفرق بين دولة، شعب، وجغرافية ونظام، هذه تبقى حاضرة معنا إلى أبد الآبدين كما يقولون..

علي الظفيري: ومهم بناءها على الأقل..

ياسين سعيد نعمان: بالضبط، لكن النظام السياسي دائما هو نظام متغير ولذلك عندما تبدأ الأنظمة السياسية تبدأ بمثل هذا النوع من التدخلات في شؤون الجيران بتوظيفات معينة هي تسئ لنفسها كدولة وتسئ لعلاقاتها أيضا علاقات الجيرة ولذلك على الأنظمة السياسية أن لا تنظر إلى نفسها باعتبارها مؤبدة عليها أن تنطلق في علاقات الجيران دائما من ثبات العلاقة بين الدول، ما حدث في اليمن أنا اعتقد في اليمن يعني سيثبت خطأه أن هناك أنظمة تحاول أن تبني علاقات بتقدم ما ولكن بما يتناقض مع علاقة الجيرة كدول.

علي الظفيري: ليس عبر القنوات الرسمية، ليست علاقة دولة بدولة..

ياسين سعيد نعمان: هذه واحدة من المشكلات الرئيسية. 

حجم النفوذ الإيراني في اليمن

علي الظفيري: واحدة من مشكلات إيران أيضا، إيران تتجاوز، الدول تذهب إلى الأحزاب، إلى الجماعات إلى آخره..

ياسين سعيد نعمان: وهذه العلاقة المنفلتة، أي نوع من العلاقات المنفلتة حقيقة هي طارئة ولذلك أنا أعتقد أن الأنظمة السياسية في الوقت الحاضر أنظمة طارئة إذا تصرفت باعتبار أنها قادرة على أن تنتج علاقات من هذا النوع الذي من شأنه  أن ينشأ أوضاع غير مستقرة هي تسئ لدولها  وتسئ للدول بشكل عام.

علي الظفيري: وضحت الفكرة، أستاذ عبد الوهاب ما حجم التدخل والنفوذ الإيراني اليوم وقد اشتكى منه الرئيس اليمني، بوضوح؟

عبد الوهاب الآنسي: والله هو حجمه يبدو أنه يعني واضح..

علي الظفيري: كيف؟ حاولوا الاتصال بكم في التجمع اليمني للإصلاح؟

عبد الوهاب الآنسي: نحن ليس عندنا يعني ليس عندنا مانع من التفاهم مع الإيرانيين لنفس الشروط التي تكلم عنها الدكتور ياسين، لكن هم لهم مشروعهم ولهم طريقتهم في التعامل مع الآخرين.

علي الظفيري: التي تعجبكم أو لا تعجبكم؟

عبد الوهاب الآنسي: لا لا يعني نحن نقول نحن بقدر ما نحن متألمين من السياسة الإيرانية داخل اليمن، أيضا متألمين عليها أنها تستخدم مثل هذه السياسات، لأنها كما أشار الدكتور جيران ويفترض إننا لا ننظر فقط للحالة الآنية وإنما ننظر إلى مستقبل اليمن بالنسبة للمنطقة.

علي الظفيري: يبدو أن إيران تخسر في كل مكان الآن يعني دخلت في العراق وكرهت العراقيين في العراق وفي لبنان أيضا وفي سوريا تدعم نظام يعني يبدو أنها تسير على طريق غريب جدا.

عبد الوهاب الآنسي: ولهذا نحن لا نريد لها هذا في اليمن لأنه سيكون فيها ضرر على اليمنيين وضرر أيضا على إيران نفسها.

علي الظفيري: في قضية اليوم يمكن حاصلة في العالم العربي التيارات المدنية والدينية الإسلامية حركات الإسلام السياسي والحركات الأخرى اليوم نموذج حقيقة اللقاء المشترك اليمني نموذج مضى عليها عشرة أعوام ناصريين واشتراكيين وإسلاميين يعملون مع بعض هل يبدو أستاذ سلطان أن اللقاء متماسك بما فيه الكفاية لعبور هذه المرحلة الدقيقة والحساسة أو خلافات مصر بين الإخوان والليبراليين ممكن تؤثر عليكم والناصريين أيضا ليس بس الليبراليين الناصريين والقوميين واليسار وإلى ذلك؟

سلطان حزام العتواني: أنا أقول بأن اللقاء المشترك طبعا تجربة فريدة في الساحة اليمنية وهو يتميز عن كل العلاقات السياسية  في أي قطر عربي آخر، نحن علاقتنا طبعا منذ أكثر من عشرة سنوات من 1996 تقريبا بدأت..

علي الظفيري: بس في مشاكل بينكم؟

سلطان حزام العتواني: بالتأكيد هناك بعض المشاكل، بعض..

علي الظفيري: ايش طبيعة المشاكل اللي بينكم؟

سلطان حزام العتواني: طبعا هي مشاكل ليست في إطار، فيما يتعلق بالهدف الرئيسي نحن متفقون أن نتجه جميعا لبناء دولة أن نتجه جميعا لبناء..

علي الظفيري: الهدف الرئيسي هذا متفقين ايش المختلفين فيه؟

سلطان حزام العتواني: ربما نختلف في بعض التفاصيل الصغيرة لكن أيضا يعني الرؤية المستقبلية متفقين عليها جميعا بأنه لا بد من أن يظل هذا التكتل قائما وتعزز علاقاته من أجل ترسيخ دعائم الديمقراطية في هذا البلد وأيضا تمكين..

علي الظفيري: بعدما يجوا الإسلاميين يحكموا؟

سلطان حزام العتواني: لا عندما تترسخ دعائم الديمقراطية ويصبح هناك تجربة بعد دورتين انتخابيين لو قلنا دورتين انتخابيتين يعني ستستطيع الأحزاب إما أن تبقى على وجه الساحة أو تختفي إذا لم يكون لديها.

علي الظفيري: إذا لم يكن هناك تحالف هذا واضح المشكلة حدثت في حالات أخرى كان في نوع من التحالف..

سلطان حزام العتواني: يعني يجب أن لا تكون هناك مقارنة بين ما يجري في مصر وما يجري في اليمن في مصر ربما أقول بأنه أولا طبعا..

علي الظفيري: مين أكثر جماعتكم ولا جماعة المسلمين؟

سلطان حزام العتواني: لا أنا لا استطيع أن احكم ولكن أقول بأنه الطرفين لا بد من أن يلتقوا ويحددوا ما هي أولوياتهم في الحفاظ على الثورة ثورة 25 يناير وبناء خطوات وبناء دعائم أساسية للمرحلة الانتقالية، هم الآن في مرحلة انتقالية لا بد أن يدركوا جميعا بأنهم يعني خرجوا من أنقاض نظام حسني مبارك في 30 سنة ونحن يجب أن نخرج من أنقاض علي عبد الله صالح في 33 سنة و بالتالي هذا لها تبعات..

علي الظفيري: خليني أسأل الدكتور متماسكين إلى درجة حتى الآن متماسكين ما هي ضمانات استمرار هذه الكتلة السياسية المتباينة أيديولوجيا؟

ياسين سعيد نعمان: شوف أولا تباين أيديولوجي عميق في اليمن ما فيش من رأيي شخصيا، ربما يمكن  كلنا غادرنا الأيديولوجية وأعتقد انتقلنا إلى.

علي الظفيري: حقيقة الإسلاميين أنتم غادرتم بس اليساريين ما غادروا، الحركات التنظيمية لها برامج ويجد رواجا.

ياسين سعيد نعمان: أنا اعتقد في اليمن أيضا جميعا..

علي الظفيري: لنأخذ رأي أستاذ عبد الوهاب..

ياسين سعيد نعمان: دعني أقول لك ليش؟ لأني اعتقد أن هناك قاسم مشترك في اليمن لكل القوى السياسية هو الانتقال إلى  الديمقراطية وأنا اعتقد أنه بمجرد إلى الانتقال إلى الديمقراطية هذا مغادرة جزئية للأيديولوجية واحد، اثنين نحن في اللقاء المشترك لما أنجزنا المهام في تقديري الشخصي ذات طبيعة خاصة الآن أسقطنا هذا النظام تمام الآن في عملية التغيير والمستقبل تريد منا أن نعيد هيكلة مهامنا خلال  المرحلة القادمة ما هي المهام خلال المرحلة القادمة؟ بالتأكيد ستختلف عن المهام السابقة لذلك نحتاج إلى أن نخوض حوار حقيقي وعميق حول ما هي الدولة التي نريد في المرحلة القادمة؟ كيف نتغلب على مشكلتنا ما بعد عملية التغيير ولذلك تختلف المهام ما بعد عملية التغيير عن المهام ما قبل عملية التغيير نحن..

علي الظفيري: وهذا التحدي يعني طبيعة المهام لهذه لكتلة السياسية..

ياسين سعيد نعمان: لذلك أنا اعتقد الشيء المهم أن اللقاء المشترك متماسك، اللقاء المشترك لديه رؤية حتى الآن أنجزها خلال المرحلة الماضية أثناء حوار داخلي عميق سميناه رؤية الإنقاذ وهذه خطوطها العريضة فيما يتعلق بمستقبلها لكن عندما نتعمق الآن اليوم مثلا في بعض الخطوات نحتاج فعلا إلى أن نخوض حوار إضافي لمواجهة تحديات المستقبل.

علي الظفيري: أستاذ عبد الوهاب المشكلة ما اعرف بس البعض على الأقل خصوم الإسلاميين يعني تكمن في الإسلاميين وأنه بعد ما تعدي المرحلة الإسلاميين يعني يبتعدون كثيرا عن حلفائهم ما ضمانات أن تبقون على العهد؟

عبد الوهاب الآنسي: بالنسبة للقاء المشترك أولا انه الأحزاب المشاركة فيه نقلت كل قضاياها العامة إلى المشترك يعني أصبحنا في تنظيمات.

علي الظفيري: ما في حد يشتغل لوحده.

عبد الوهاب الآنسي: في تنظيماتنا أصبحت مهمتنا الأساسية القضايا التنظيمية لكن القضايا العامة، الأمانات العامة تقول رأي ولا تقول قرار، القرار هو نُقل إلى.. ولهذا  عندما نلتقي في اللقاء الدوري كل واحد يقول راية..

علي الظفيري: تحصل عملية دمج.

عبد الوهاب الآنسي: أيوه..

علي الظفيري: ما في مخاطر..

عبد الوهاب الآنسي: هذه مهمة القضية الثانية بالنسبة لنا قضية الإسلام ما يعني الكل مع الإسلام وليس هناك مشكلة، مشكلة..

علي الظفيري: في طبيعة الدولة المدنية في الحريات، حتى في مصر يعني ما في مشكلة حول الإسلام لكن طبيعة الدولة المدنية لها حريات وقضايا أخرى..

عبد الوهاب الآنسي: شوف طبيعة الدولة المدنية لا ينبغي أن نروج أن طبيعتها تتناقض مع الدين أبدا وبالذات مع الإسلام، هذه المشكلة يعني قضية المصطلحات هذه، المصطلحات الأيديولوجية الذي هي أحيانا غير واضحة ولهذا عندما نقول أيديولوجية نفتح قوس نقول ايش نعني؟ هل الأيديولوجية يعني الدين مضامين الدين أو أن الأيديولوجية شيء آخر وبالتالي أن أتصور أنه بالنسبة إحنا يمكن المرحلة الماضية كان مهامها واضحة في أذهاننا..

علي الظفيري: القادمة شوي فيها؟

عبد الوهاب الآنسي: القادمة نتيجة للإشكال الموجود هذا يحتاج مثلما قال الدكتور تحتاج  إلى تأني وإلى جدية في نقاش معمق.

علي الظفيري: أشكرك انتهى الوقت ولكن إن شاء الله نتمنى أن تكون هناك فرصة للنقاش حول قضايا أخرى قضايا كثيرة معقدة وشائكة أيضا وواسعة في اليمن، أشكر ضيوف هذه الحلقة الدكتور ياسين سعيد نعمان من يمين الكاميرا الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني، الأستاذ سلطان العتواني الأمين العام للتنظيم الوحدوي الناصري، والأستاذ عبد الوهاب الآنسي الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح، نتمنى هذا النموذج للقاء المشترك أيضا أن يسود في بلدان عربية تتقاتل نخبها وأحزابها السياسية قبل أن تتشكل الديمقراطية على النحو الصحيح، شكرا لكم مشاهدينا الكرام على طيب المتابعة نلقاكم إن شاء الله في الأسبوع المقبل في أمان الله.