من برنامج: في العمق

الإعلام في دول الربيع العربي

تناقش الحلقة دور الإعلام الحر والمستقل والمهني كعمود ارتكاز لأي بناء ديمقراطي، وكعامل مساعد لبناء المجتمعات الحرة وفقا لما جاء في نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 19 على أن لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير.

حول هذه القصة

تتناول الحلقة الصورة التي رافقت العرب في الإعلام الغربي، وقد لعبت هذه الصورة النمطية دورا كبيرا في التمهيد لسياسات الغرب ضد العرب في بلدانهم أو التبرير لبعض السياسات وتسويقها مما أثر على واقع العربي وحرمه في بعض الأحيان من حقوقه البسيطة.

تتناول الحلقة واقع الحريات في العالم العربي وتطرح لائحة أعداء الصحافة التي نشرتها منظمة “مراسلون بلا حدود” بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة للمناقشة، والتي ضمت سياسيين ومسؤولين حكوميين وغيرهم ممن يعاملون وسائل الإعلام كعدو.

تتناول الحلقة الإعلام العربي الرسمي ومدى انضباطه وتوازنه مقارنة بالإعلام الفضائي العشوائي المنفلت من عقاله. أليس حريا بنا أن نعيد الاعتبار للإعلام الحكومي؟ أم إنه إعلام خشبي ولى زمانه؟

لماذا أصبح الإعلام العربي متمثلاً في فضائياته مثار جدل الجميع خاصة بعد انتفاضة الأقصى؟ ما أهم نقاط النقد لقناة الجزيرة؟ وكيف لعبت الجزيرة على قضية التناقضات العربية؟ وهل يدس الإعلام العربي السم في العسل لمشاهديه؟

المزيد من إصلاح سياسي
الأكثر قراءة