من برنامج: من واشنطن

تغطية الإعلام الأميركي لمواقف أوباما

أجمع ضيوف حلقة العاشر من سبتمبر/أيلول من برنامج “من واشنطن” على أن إدارة الرئيس باراك أوباما متذبذبة في مواقفها بشأن الملف السوري، مما انعكس على تغطية الإعلام الأميركي الذي قال بعضهم إنه مختلف تماما عن إعلام فترة غزو العراق عام 2003.

حول هذه القصة

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم الثلاثاء أن الخطة التي قدمتها روسيا بشأن الأسلحة الكيميائية السورية منحت الرئيس الأميركي باراك أوباما مخرجا دبلوماسيا آمنا من أزمة قرار التدخل العسكري في سوريا.

قال وزير الخارجية الفرنسي إن باريس ستقدم اليوم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بموجب الفصل السابع يضع شروطا لسوريا ويطالبها بوضع أسلحتها الكيميائية تحت سيطرة دولية والقبول بتفكيكها. وقد أشارت موسكو إلى أن خطتها بشأن أسلحة سوريا الكيميائية جاءت بالتنسيق مع واشنطن.

قالت صحيفة أميركية إن إدارة الرئيس باراك أوباما بعثت برسائل ملتبسة في الآونة الأخيرة بشأن احتمال توجيه ضربة عسكرية لسوريا، فيما رجحت صحيفة أخرى أن الرئيس السوري بشار الأسد لا يسيطر على ترسانة الأسلحة الكيميائية التي تمتلكها بلاده.

يعيش سكان القرى الأردنية المجاورة لسوريا حالة من القلق غير المعلن والترقب لضربة عسكرية متوقعة لسوريا، ورغم مظاهر الحياة التي تبدو طبيعية فإن القلق سرعان ما يظهر عند أول حديث للسكان عن تلك الضربة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة