من برنامج: من واشنطن

موقف أوباما من النظام السوري

تحاول الحلقة معرفة أسباب ومبررات العجز أو التردد لدى الإدارة الأميركية في ممارسة حقِ يسمح به القانون الدولي لحماية المدنيين السوريين، وهل المانع هو فيتو روسيا والصين أم أن واشنطن تختبئ وراء الفيتو لأنها لا تملك خيارا بديلا؟

حول هذه القصة

طالبت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي بوقف فوري لإطلاق النار في سوريا يُمكّن من إيصال المساعدات الإنسانية للسكان في بعض المدن والبلدات السورية. كيف ستنعكس نتائج المناقشات الدولية الجارية حاليا على الأوضاع الإنسانية البالغة التدهور في سوريا؟

تناقش الحلقة التوافق الدولي بشأن سوريا، خاصة بعد أن نجح مجلس الأمن في إصدار بيان رئاسي يطالب الأطراف في سوريا بتطبيق فوري لخطة وقف العنف. ما هي الآفاق التي فتحها بيان مجلس الأمن فيما يتعلق بالجهود الدولية لتجاوز الوضع الحالي؟

تتناول الحلقة الخيارات الدولية للوضع الإنساني المأساوي والمتفاقم بسوريا، هل ما زال الأمر فعلا بحاجة لمزيد من التحقيق للتأكد مما يجري؟ هل كانت هناك هبة عربية حقيقية تناسب هول ما وصلت إليه الأوضاع الإنسانية في سوريا؟

تتناول الحلقة التحركات الدبلوماسية الدولية بشأن الملف السوري والداعية لوقف العنف وإطلاق حوار بين النظام الحاكم ومعارضيه، وتتمثل التحركات في حدثين أولها لقاء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مع نظرائها الخليجيين بالرياض، وثانيها مؤتمر أصدقاء سوريا المنعقد في إسطنبول بتركيا.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة