الاقتصاد والناس

مخاوف من تراجع أسعار النفط على الدول العربية والخليجية

ناقش برنامج الاقتصاد والناس في حلقته بتاريخ 29/8/2015 المخاوف من تراجع أسعار النفط على الدول العربية والخليجية وكذلك المخاوف من نذر أزمة اقتصادية عالمية.

في حلقته بتاريخ 29/8/2015 ناقش برنامج الاقتصاد والناس المخاوف من تراجع أسعار النفط على الدول العربية والخليجية وكذلك المخاوف من نذر أزمة اقتصادية عالمية، وما إذا كان العالم يشهد أزمة اقتصادية جديدة.

وقال رئيس قسم الاقتصاد في جامعة قطر رامي زيتون إن هناك أزمة اقتصادية لكنها لا ترقى لمستوى الأزمة الاقتصادية العالمية التي حدثت في خريف عام 2008.

وأضاف أن انخفاض أسعار البترول يرجع إلى وجود وفرة نفطية مفاجئة في الأسواق بسبب إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة والتي سعت لزيادة إنتاجها من هذا النفط فصارت هناك كمية عرض هائلة.

وأضاف أن هناك أسبابا أخرى، منها تراجع الاقتصاد الأوروبي وتباطؤ الاقتصاد الصيني وكذلك التنبؤات بعودة البترول الإيراني إلى الأسواق.

أما الخبير في مجال الاستثمار طلال طوقان فقد أكد أن العالم مقبل على أزمة اقتصادية، مشيرا إلى أن دوامة الديون في الصين هي المشكلة لأن اقتصادها يعتمد على الدين أكثر.

وأضاف أن الأزمة لن تكون في الصين فقط لكن الصين دورها كبير، موضحا أن إعادة تقييم العملة الصينية وديون الشركات قد تعرض هذا العملاق الاقتصادي لاحتمال أزمة فشل سداد الديون.

من جهته، قال كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي السعودي سعيد الشيخ إن أزمة الصين بشقيها المالي والإنتاجي انعكست على هبوط أسعار النفط.

وأضاف أن تباطؤ الاقتصاد الصيني وسعر النفط المنخفض سيؤثران على أسعار النفط والإيرادات الخليجية، وإذا استمر الانخفاض في أسعار النفط فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع مستوى عجز دول الخليج خلال هذه السنة.

وبشأن تأثير تدني أسعار النفط على المواطن الخليجي، قال الشيخ إنه لا يتوقع تخفيضا في الرواتب، مشيرا إلى أن تدني الأسعار ربما لا يستمر، مؤكدا أن المطلوب في هذه الدول إصلاح السياسة المالية وترشيد الإنفاق وتقليص نفقات بنود في ميزانيات دول الخليج دون التأثير على حياة المواطن.