من برنامج: الاقتصاد والناس

المفاهيم والمعاملات الاقتصادية للأطفال

تناولت حلقة 27/9/2014 من برنامج" الاقتصاد والناس" موضوع المفاهيم الاقتصادية وتبسيطها للأطفال، وكذلك مناهج التعليم في الوطن العربي، وخلصت إلى أهمية تدريس مادة الاقتصاد في سن مبكرة.

أورد تقرير التنمية البشرية للعام الحالي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن الدول العربية حلت في المرتبة الثانية من حيث نسبة الأطفال من مجموع السكان عالميا.

وتعد فئة الأطفال مؤثرة في اقتصادات الأسر والمجتمعات، وتستحوذ هذه الفئة على ما لا يقل عن 20% من ميزانية الأسرة.

ويشدد الخبير التربوي أشرف متولي على أهمية تدريس الأطفال والطلاب علم الاقتصاد والمفاهيم، لأن الطالب يخرج إما للحياة العملية وسوق العمل أو يلتحق بالحياة الجامعية لإكمال دراسته. كما أكد على ضرورة تربية الأبناء على فهم وتفسير الظواهر الاقتصادية.

ويؤكد خبراء أن القيم الاقتصادية تنمو وتزدهر من خلال توفير البيئة المناسبة، وأن القيم والمهارات الاقتصادية تأتي بالاكتساب وهي قابلة للتغير.

وتجدر الإشارة إلى أن غالبية المناهج التربوية في العالم العربي تستثني علم الاقتصاد من التعليم.

من جهتها، ركزت لميا الراسي من شركة متخصصة في نشر مجلات اقتصادية على معايير اختيار الكتب والمفاهيم الاقتصادية الموجهة للأطفال، وقالت إن الأطفال المستهدفين تبلغ أعمارهم تسعة، وأشارت إلى تبسيط المصطلحات  ليتعودها الطفل ويتعلمها ويحفظها.

أما هلا بجاني من نفس الشركة فتطرقت إلى مسألة عدم استعمال المصطلحات وتفعليها في العالم العربي، وقالت إنهم يخاطبون الطفل باللغة التي يفهمها وإنهم يعتمدون على اختصاصيين في هذا المجال.

أما يوسف درويش، المدير العام للاتصال في أحد البنوك، فأشار إلى غياب الثقافة البنكية والمصرفية للأطفال في العالم العربي، لذلك قامت مؤسسته بإصدار كتاب "المال والاقتصاد بلمحة مبسطة"، وهو موجه للأطفال الذين يبلغون تسع سنوات، وذلك لفهم المصطلحات البنكية.

ويؤكد علي سعيد بامطرف، وهو مدرس مواد تخصصية، أن المادة الاقتصادية ليست جامدة، هي متطورة من سنة إلى أخرى، ودعا إلى ضرورة تعريف الطلاب قبل المرحلة الجامعية على هذه المادة. وكشف أنهم يقومون بتحضير الطلاب بالتنسيق مع جامعة قطر والبنوك والمؤسسات وتدريبهم في غرف محاكاة خاصة حول مادة الاقتصاد، ثم يأتي التطبيق العملي في الشركات والمؤسسات.

وعرضت حلقة 27/9/2014 من برنامج "الاقتصاد والناس" تجربة الكاتب الأميركي روبرت كايوساكي الذي خلص في كتابين له إلى أهمية تدريس المال للأطفال في سن مبكرة، وقال إن موضوع المال يبدأ طرحه للتلميذ في المنزل وليس في المدارس، واعتبر أن "المال أحد أشكال القوة، لكن التعليم المالي هو قوة أكبر من المال نفسه". ويؤكد الكاتب أن أفضل طرق تعليم مفاهيم الاقتصاد للأطفال هي ألعاب المال.



حول هذه القصة

بحثت حلقة 20/9/2014 من برنامج "الاقتصاد والناس" مسألة الاستثمار بالعنصر البشري وخاصة بالعالم العربي الذي يكشف تدني الإنتاجية فيه عن مدى اتساع الهوة بين التأهيل التعليمي ومتطلبات سوق العمل.

بحثت حلقة السبت 5/7/2014 من برنامج "الاقتصاد والناس" كيفية إدارة أموال الزكاة على مستوى العالم الإسلامي، وناقشت الآليات المثالية لجمع وتوظيف هذه الأموال وتوزيعها على مصارفها.

ناقشت حلقة السبت 6/9/2014 من برنامج "الاقتصاد والناس" مع ضيوفها الشروط المطلوبة لإنشاء المشاريع وإدارتها بنجاح، والخطوات التي ينصح بتلافيها أو التركيز عليها، حتى يحقق المشروع النجاح.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة