من برنامج: الاقتصاد والناس

صناعات فاس الشعبية عراقة تتحدى التقليد

استعرض برنامج “الاقتصاد والناس” في حلقة السبت 30/8/2014 المعوقات التي تحول دون وصول منتجات مدينة فاس القديمة من نحاسيات وفخاريات ومنتجات جلدية وأصواف إلى كافة الأسواق العالمية.

حول هذه القصة

نما الاقتصاد المغربي بمعدل 6.5% في الربع الثاني انخفاضا من 7% في الربع السابق، وهو تقريبا ثلاثة أمثال معدل النمو المسجل في المدة نفسها من العام الماضي، وذلك بفضل انتعاش الزراعة بعد موجات جفاف والتوسع في قطاعي الاتصالات والبنوك.

رجحت اللجنة المغربية العليا للتخطيط أن يحقق اقتصاد البلاد نموا بنسبة 5.3% في العام الجاري. وأوضحت في بيان لها أن ارتفاع إنتاج المغرب الزراعي سيعوض تباطؤ الإيرادات في قطاعات السياحة والتحويلات. وتوقعت اللجنة أن يبلغ النمو في القطاعات غير الزراعية للعام الجاري 2.3%.

بعد أن أقرت الحكومة في المغرب، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، بالأزمة الخانقة التي تهدد اقتصاد البلاد، طغت الخلافات السياسية بشكل علني بين مكونات الأغلبية الحكومية حول الخيارات اللازمة لمواجهة الأزمة.

حرص رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران على طمأنة مواطنيه بعد التوقعات الصادرة عن “المندوبية السامية للتخطيط” بشأن الأداء الاقتصادي للمملكة وتقديرها عدم تتجاوز نسبة نمو اقتصاد المغرب 2.4% خلال العام الحالي (2014)، مقابل 4.4% العام الماضي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة