تأمـــــلات

ثابت العلم في القرآن وضليع باللغة.. هذا هو أحمد مختار عمر

أحمد مختار عمر كما جاء في برنامج “تأملات” (2020/3/31) راسخ القدم في القرآن، درسه صغيرا وكتب فيه أكثر من كتاب، وهو صاحب منهج متين في الصناعة المعجمية.

أحمد مختار عمر رجل ثابت العلم في القرآن، وله قدم راسخة في الصناعة المعجمية، درس في دار العلوم بمصر ونال شهادة الدكتوراه من كامبريدج البريطانية.

أخذ يرى اللغة والدنيا بعينين، أحمد مختار عمر كما جاء في برنامج "تأملات" (2020/3/31) راسخ القدم في القرآن، درسه صغيرا وكتب فيه أكثر من كتاب، وهو صاحب منهج متين في الصناعة المعجمية، وقد انتقد بلا هوادة التراخي والإهمال من جانب مجمع اللغة العربية في مصر.

صنع ذلك في كتاب سماه "أنا واللغة والمجمع"، ولو أن أحدا قال للدكتور تفضل أنت واصنع معجما فسيأتيه الجواب، لأنه ترك معجمين كبيرين ذوي مجلدات كثيرة.

معاجم لغوية
معجم الصواب اللغوي ومعجم اللغة العربية المعاصر هما من أهم المعاجم الحديثة، كما كتب في الصناعة المعجمية الحديثة، كما حقق معجما عربيا فريدا في طريقته هو ديوان الأدب لإسحاق بن إبراهيم الفرابي.

هذا المعجم ذو الأجزاء الخمسة يصنف الكلمات حسب أبنيتها، حيث تجد الكلمات ذوات الوزن الصرفي الواحد في موضع واحد.

تعمق في دراسة اللغة العربية، فدرس المستوى الصوابي للغة وتاريخها وكذلك أصوات اللغة، وصنع معجما للمترادفات والأضداد.

تنقل في عمله بين ليبيا والكويت سنوات طوالا، لكنه حمل في قلبه شغف اللغة العربية والسعي الحثيث لخدمتها، وعاد إلى مصر ووضع أذنه إلى الراديو والتلفاز يتسقط أخطاء المذيعين والمذيعات، وألف كتابا جليلا في الأخطاء الشائعة.