من برنامج: شاهد على العصر

المقريف: أميركا خططت للانقلاب على السنوسي (ج2)

واصل محمد المقريف أول رئيس للمؤتمر الوطني العام بليبيا شهادته على العصر في حلقة (2019/11/24) وتناول الانقلاب على الملك إدريس السنوسي ووصول معمر القذافي للحكم، والدور الأميركي في هذا الانقلاب.

حول هذه القصة

من الثابت تاريخيا أن حكومة الولايات المتحدة لم تعارض انقلاب العسكر عام 1969 الذي أتى بالقذافي ورفاقه من (الضباط الوحدويين الأحرار) للسلطة في ليبيا. والسبب الرئيسي وراء هذا القبول هو استمرار الحرب الباردة التي كانت تخوضها أميركا ضد الاتحاد السوفياتي وحلفائه آنذاك.

دعت صحيفة فايننشال تايمز إلى ما وصفته باحتواء الهزات الارتدادية للجهود الغربية التي ساعدت في الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي، واعتبرت أن ما حدث في مالي من انقلاب ضد الحكومة ما هو إلا إحدى تلك الهزات.

سلط برنامج “خارج النص” الضوء على كتاب “انقلاب بقيادة المخبر” من تأليف الأكاديمي والسياسي محمد مقيرف، الذي يكشف فيه دور المخبر الذي لعبه الزعيم الليبي الراحل في صباه وشبابه.

تستضيف الحلقة طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي ليتحدث عن الأسباب الحقيقية للحرب التي يشنها عليه رئيس الحكومة نوري المالكي، ورؤيته لمستقبل العراق في ظل الوضع الراهن. هل خطط القذافي لانقلاب على المالكي؟ ما سر استهداف الهاشمي وجماعته؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة