مدة الفيديو 25 minutes 01 seconds
من برنامج: فوق السلطة

الإسرائيليون يعزفون عن التجنيد ويصفون الضباط بـ"الكلاب"

تناولت حلقة (2022/7/29) من برنامج “فوق السلطة” عزوف الشباب الإسرائيليين عن التجنيد، بالإضافة إلى المعنويات المضروبة في صفوف الجيش الإسرائيلي من قبل المجندين.

وبحسب تقرير لصحيفة إسرائيلية، أكد العديد من الجنود الإسرائيليين حديثي التجنيد أنهم لا يريدون الاستمرار في الخدمة العسكرية والوصول إلى رتبة ضابط، واصفين حامل هذه الرتبة بقليل الاحترام، لدرجة أن الجنود يطلقون على الضباط وصف "الكلاب".

كما تشير تقارير أخرى للإعلام الإسرائيلي إلى أن أكبر نسبة تجنيد في الجيش من الطائفة الدرزية، لكن قانون قومية الدولة اليهودية سيجعل المتعاونين منهم مع الاحتلال بلا هوية وقيمة ووطن، وفقا لمحللين إسرائيليين كانوا قد عبروا عن استيائهم من عدم تكريم تل أبيب المقدم الدرزي في جيش الاحتلال محمود خير الدين.

وكان خير الدين قد قتل عام 2018 في قطاع غزة بحسب تقارير للجيش الإسرائيلي، ويضيف التقرير أن المقدم الدرزي أنقذ الجيش ودولة إسرائيل من خلال تنفيذه مهمة وصفوها بالبطولية، لكنه بقي في عين إسرائيل جاسوسا غريبا ليست له أي قيمة.

وفي إسرائيل أيضا تتصاعد دعوات متطرفة لاغتيال قادة المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسهم قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقد ظهر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشيه يعلون وهو يتفاخر بأن جيشه اغتال أبرز قادة حركة حماس، مثل الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي، معتبرا الاغتيالات الطريقة المثلى لردع المقاومة الفلسطينية.

وفي السياق ذاته، تساءل تلفزيون مكان الإسرائيلي عن التداعيات المحتملة في حال اغتيال قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار الذي تحدى الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق باغتياله وسار مشيا على الأقدام في شوارع قطاع غزة.

كما تناولت الحلقة المواضيع:

  • فيصل المقداد: قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي لا تتواصل معنا.
  • بطريرك موسكو: الذين يعارضون حرب روسيا على أوكرانيا هم أعداء الله.
  • متطرفو الحزب الهندوسي الحاكم قتلوه لأن اسمه محمد لكنه لم يكن مسلما.
  • دعوى ضد ماكدونالدز لأنها تظهر البرغر في الإعلانات أكبر من حجمها.