فوق السلطة

مستشار إماراتي: قطر تستحق الشكر وسيناتور أميركي يبشر بسقوط طالبان

تناولت حلقة (2021/9/10) من برنامج “فوق السلطة” المواضيع التالية: وفد وزاري أميركي في الدوحة لنقل شكر الرئيس إلى الأمير. مستشار إماراتي: قطر تستحق الشكر، لكن في الأمر ما هو أبعد.

كما تناولت: حركة طالبان تشكل حكومتها الأولى قبل تونس ولبنان. سيناتور أميركي: سنعود لأفغانستان، و"داعش" سيضرب طالبان. العربية تنقل خطابا تعبويا للحوثي، ونخب سعودية تستهجن. في سجن جلبوع الحديدي إسرائيل تأكل الخرق بالملعقة. حفتر يهدد بحرب جديدة، وكلام عن تواصل نجله مع إسرائيل. الحشد الشعبي يحذر ماكرون: ستنسحب من العراق، والقرار لنا.

اعتبر المستشار السياسي عبد الخالق عبد الله نجاح قطر في أزمة أفغانستان منقطع النظير، مؤكدا أن "نجاح الدوحة انتصار للدبلوماسية الخليجية التي تقود العمل السياسي العربي اليوم"، مختتما حديثه بتهنئة قطر.

في المقابل، قال السيناتور الأميركي ليندسي غراهام إن بلاده ستعود إلى أفغانستان، وإن تنظيم الدولة الإسلامية سيقوم بضرب مصالح طالبان ولن يسمح لها بفعل شيء على الأرض، كما ستنهار حكومة طالبان خلال عام، ليعلق مقدم البرنامج على حديث السيناتور الأميركي بأنه كشف للخطط الأميركية المستقبلية.

من جهة أخرى، زار وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان قطر لنقل رسالة شكر من الرئيس جو بادين إلى أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على جهود قطر في إجلاء المواطنين الأميركيين والمتعاونين الأفغان، وتسهيل عملية الانسحاب الأميركي من أفغانستان، كما قامت العديد من الدول بشكر قطر بعد إتاحتها نقل سفاراتها من كابل إلى الدوحة.

كما تمكنت الفرق الفنية القطرية بمشاركة تركية من إعادة تشغيل مطار حامد كرزاي في كابل وربطه بالعالم، وفي ذات الوقت قالت قناة "سكاي نيوز" العربية -التي تبث من أبو ظبي- أن تشغيل المطار تم بمشاركة "فرق إماراتية" أيضا، لكن هذا الخبر كان حصرا على هذه القناة.

بدورها، عبرت قناة "العربية" السعودية -التي تبث من دبي وتتحضر في الوقت الحالي لنقل بثها إلى السعودية- عن قلقها من منع طالبان الشباب من عزف موسيقى البوب، وتناست القناة باقي القضايا والهموم التي يحملها الشعب الأفغاني في الوقت الحالي.