فوق السلطة

قيس سعيّد يسبقه لسانه ويضيف آية مزعومة إلى القرآن الكريم.. ما الذي قاله؟

أضاف الرئيس التونسي قيس سعيد في أحد خطاباته آية مزعومة إلى القرآن الكريم، ورجح محللون للغة الجسد أن سعيد لا يقصد بالطبع الإساءة للقرآن الكريم.

وتابع برنامج "فوق السلطة" (2021/8/27) تحليلات المختصين الذين اعتبروا أن الخطأ ناجم عن ارتباكه المتكرر أمام الكاميرا، وأن هذا أمر طبيعي يحصل مع الكثير من الناس.

وكان سعيد قد قال في خطابه: ليتذكروا قوله سبحانه وتعالى "قل الحق ولو كان على نفسك"، مضيفا إلى ذلك: أين هم من الإسلام ومن مقاصد الإسلام؟

وسخر سعيد ممن يطالبونه بخارطة طريق لمرحلة ما بعد تعطيل المؤسسات الدستورية، فأحالهم إلى كتب الجغرافيا، فهي تحتوي على خرائط كثيرة، معتبرا في خطابه أن عامة التونسيين يتحدثون عن خريطة الطريق وهي من المفاهيم الغربية التي يتم ترديدها دون معرفة معناها، حسب وصفه.

وعلى نقيض ذلك، كان قد تعهد سعيد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتقديم خارطة طريق للمرحلة المقبلة في تونس، ولكنه مدّد تعطيل الحياة البرلمانية إلى أجل غير مسمى لأنه يعتبر ذلك صيانة للأمن في البلاد وللديمقراطية الحقيقية.

يذكر أن سعيد كان قد أعلن تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب، وتعهد بملاحقة المفسدين والتعامل بحزم مع "الساعين للفتنة".

وتابعت الحلقة العديد من المواضيع كان من أبرزها: قمصان في أميركا تسخر من الأفغان المتساقطين من الطائرات. من مسافة الصفر، فلسطيني يودع قناصا إسرائيليا رصاصة في رأسه. العلاقات الجزائرية المغربية وصلت إلى مرحلة القطيعة. الصين تدعو إلى التحقيق مع الولايات المتحدة حول كورونا. عون يطمئن اللبنانيين بأنه باقٍ في الحكم على رأس مسؤولياته.