مدة الفيديو 25 minutes 27 seconds
من برنامج: فوق السلطة

البحريني المطبع صلى عكس القبلة أمام حائط البراق.. فهل رضي اليهود عنه؟

تناولت حلقة (2021/10/15) من برنامج “فوق السلطة” أداء البحريني المطبع محمد آل ضريبي صلاة الظهر إلى جانب “إخوانه وأحبابه من اليهود أمام حائط المبكى في دولة إسرائيل العظمى”، على حد قوله.

وكان آل ضريبي ضمن الوفد الرسمي البحريني الذي يزور إسرائيل، واحتفى حساب "إسرائيل بالعربية" بهذه الزيارة والصلاة، وأرفقت صورته مع التعليق "الدين لله والوطن للجميع"، لكن مقدّم برنامج "فوق السلطة" تساءل عن مصداقية هذه العبارة لدى دولة الاحتلال؛ كونها تقول إنها دولة يهودية والمفترض أن يكون شعارها "الدين لله والوطن لليهود".

وبعد أدائه الصلاة -عكس قبلة المسلمين- احتفى المطبع البحريني بالتقاط العديد من الصور مع فتيان من المستوطنين، وعبر في تصريحات للتلفزة الإسرائيلية بأنه سعيد بالزيارة، ويرى أن الشعب الإسرائيلي متعطش للعلاقة مع العرب، وأن الترحاب الذي حصل عليه عند زيارة هضبة الجولان المحتلة كأن المستوطنين كانوا في انتظار وصوله.

وعقد نزيه الأحدب (مقدم البرنامج) مقارنة بين المطبع البحريني محمد آل ضريبي وشركة نايكي للملابس الرياضية التي قررت وقف بيع منتجاتها في المتاجر داخل إسرائيل.

أما فاطمة الحربي عضو الوفد البحريني المطبع أيضا وأثناء حديثها لقناة إسرائيلية، فعبرت عن سعادتها بالزيارة، خاصة الأسواق الشعبية والتعرف على الأكل المحلي كالبيتزا بالبيض.

وفي وقت زيارة الوفد البحريني المطبع كانت قوات الاحتلال تقوم بتجريف المقبرة اليوسفية وسرقة عظام الأموات فيها لأسباب مجهولة حتى الآن، قد يكون لها ارتباط ديني.

وفي البحرين، كانت المنامة شاهدة على أول زفاف يهودي فيها منذ 52 عاما، وحسب الإحصاءات فإن يهود البحرين يصل تعدادهم إلى 50 شخصا من اليهود المسنين، لكنهم يتمتعون بمكانة سياسية ومالية عالية وأكبر من حجمهم بأشواط عالية.

كما تناولت الحلقة موضوعات: انتخابات العراق مقادير جديدة لنفس الطبخة. أنقذوا كشمير وكشمير تباد، نداء الاستغاثة الأخير. شابات أفريقيا لماكرون: نحن لا نثق بكم ولا نريدكم. لتتوقف باريس عن لغة المستعمر حتى يعود سفير الجزائر. سعيّد يواصل رواية حكاياته على ضيوفه الصامتين. اكتشاف لقاح جديد مصري أردني اسمه تامر حسني.