تناولت حلقة (2019/01/25) من برنامج "فوق السلطة" موضوعاتها تحت العناوين التالية: السعودية بين أمير الترفيه وملِك العود. المريخ إماراتي وعمر الدولة ثمانية ملايين سنة. السادات وأوباما كانا يعملان عند الإخوان. مرشح جزائري يعد بالتفوق على أميركا. في بغداد مكافحة الشغب تحتاج مكافحة.

لبنان وقطر
لبنان وقطر مساحة جغرافية متقاربة وحدود إدارية متشابهة، منفردة للبنان مع سوريا، ولقطر مع السعودية. وكلتا الشقيقتين الكبيرتين تنظران إلى الأخوين الأصغرين كقاصرين يحتاجان وصاية، وللوِقاية من الوِصاية تبقى بيروت والدوحةُ يقظتين كي لا تتخذان وضع المنامة العميقة في حضن التبعية، ينجح لبنان حينا ويخفق أحيانا.

فظروفه أصعب من ظروف ضرير مشلول، عليه أن يرسم بأسنانه المتكسرة لوحةَ "الموناليزا" فمن يشعر معه أكثر من قطر، الشريك في المعاناة مع "الشقيقولوجيا"، ففي عام 2006 كسر أمير قطر الأب الحظر الجوي الإسرائيلي ووصل إلى بيروت، قبل أن تنفض عنها غبار حرب يوليو/تموز.

وفي عام 2019 خرق أمير قطر الابن حصار بيروت العربي هذه المرة، فحضر قمةً قاطعها الملوك والرؤساء باستثناء رئيس موريتانيا، وهكذا قدمت قطر العون للبنان الذي رد بتميم الشكر. من قالوا إن قطر اشترت الإعلام الأميركي، سهل عليهم أن يقولوا إنها اشترت الإعلام اللبناني بكل أطيافه؛ لكن ماذا سيقولون عن كلام وزير خارجية لبنان؟

في النهاية؛ الله أعلم بنوايا الدوحة التي اعتادت القيادة بعكس السير، أحيانا أسأل نفسي ما علاقتنا بقطر وخلافاتها مع جوارها، وهل قطر مثالية؟ مش يمكن الحق عليها، أدخل في ورشة تفكير والوقت يمضي ليقطع هدوئي أنين هاتفي، تجتاحه فيديوهات بالجملة، من إعلام مملكة الخير لا تترك مجالا للتفكير، فمن كان خطابه كذلك لا يمكن أن يكون مقنعا.. حرام.

ملِك العود
تحدث ولي العهد السعودي عن نقل المعركة إلى إيران قائلا إنه لن ينتظر إلى أن تصل للسعودية. وبالفعل؛ لقد بدأت المعركة وتم تشكيل غرفة عمليات برئاسة اللواء تركي آل الشيخ، وتم اتخاذ مجموعة إجراءات رادعة، نذكر منها ما يلي: أولا السيرك من مختلف الشعوب والقبائل لتحشيد الدعم الدولي.

ويبحث تركي عن ميكي ماوس عربي، وقد وضع جائزة قيمة لمن يعثر عليه، يعني حتى عندما نفكر في الكارتون بدل سوبرمان نختار الفأر شو هالفقر؟ واستعدادا للمعركة الفاصلة، ولكسب أوراق اللعبة سوف تنظم بطولة شاملة عند جميع ثغور المملكة لمبارزة "البريكس بالتريكس".

حضر التريكس وحضر واجب الكلباني وقد حرص أمير الترفيه أن يلقي التحيةَ على شيخ قلوب الكُبا عادل الكلباني قبل تبشيره بالمباراة. وضمن معاهدة مسافة السكة، يجري التفاوض مع الزعيم لإقناعه بدخول الحرب، ولأن هذه البلاد لا تحميها إلا حناجرها فالمجهود قائم لسعودة ذا فويس، وأراب تلنت.

وفي أبهى مظاهرِ الديمقراطية؛ سيتوِج في المملكة ملك جديد هو ملِك العود في بلاد سعود، كل هذا لكي تصبح المملكة من العشرة الأوائل، ليس في الصناعات الثقيلة على القلب، ولا بالتكنولوجيا المعقّدة، بل بعرض الفنون، ومعظمها مستورد، الكارثة في الخطة الدفاعية الترفيهية العظمى هي ضم مسابقة تلاوة القرآن الكريم إلى مسؤوليات هيئة الترفيه.

وفي نفس الوقت؛ يعلن أمير الترفيه بدء تلقي طلبات التراخيص للعروض الفنية الحية في المطاعم والمقاهي، سيسأل سائل يعني حلال على شعوب تترفه وحرام على الشعب السعودي؟ والسؤال في محله لكن عندما تقول إنك تتأهب لحرب، فهناك سياسةُ حرب واقتصاد حرب وفنون حرب وثقافةُ حرب، لا تبدأ بتامر حسني وتنتهي بمحمد هنيدي، مع الاحترام لهما.