فوق السلطة

يا ولي العهد.. مدد

تناولت الحلقة موضوعاتها بالعناوين التالية: ولا فاكر كلمة حتعيد الي كان. مدد يا ولي العهد مدد. الشمس طلعت يا زين. الجيب ما فيهش ولا مليم. هلا بالخميس على سطح خوفو.

تناولت حلقة برنامج "فوق السلطة" (2018/12/14) موضوعاتها تحت العناوين التالية: ولا فاكر كلمة حتعيد الي كان. مدد يا ولي العهد مدد. تجي نئسم القمر أنا نص وإنت نص. الشمس طلعت يا زين. الجيب ما فيهش ولا مليم. طار البلد يا ناس طار البلد. هلا بالخميس على سطح خوفو.

حتعيد الي كان
حرِص أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح خلال القمة الخليجية الـ39 على تفقد عَلَم قطر عند المنصة، فرد موفد قطر إلى القمة بتقبيل رأسه. الأمير الصباح اخترق التعتيم على أزمة الحصار، فدعا إلى وقف الحملات الإعلامية بين دول الخليج التي مست القيم وزرعت الفتنة.

لكن دول الحصار غسلت من دعوة أمير الحكمة أيديها حتى الأظافر، وكأن الدعوة لا تشملها؛ ففيما كان القمة منعقدة كانت قناة "العربية" السعودية منبراً للمطالبة بطرد قطر من مجلس التعاون، وبالتزامن كانت قناة السعودية الإخبارية تغير على قطر وتغيِر اسمها إلى تنظيم.

إذن لماذا وُجهت الدعوة إلى قطر إذا كان حضورها ثقيلا، تدعو الناس إلى دارك رفعا للعتب يا أخا العرب؟ بكل الأحوال لقد رطب العدسات تبادل تبسم بين ولي العهد السعودي، ووزيرِ الدولة القطري سلطان المريخي، فهل كلمة حتعيد الي كان؟

الإعلام الشفاف
الوزير عادل الجبير تحدث مباشرة على الهواء عن تقارب دول الخليج، بعد ذلك رن الهاتف فعاد الوزير للتصعيد بالصدفة. وزير الخارجية والقنصليات ما زال يستخدم لغة المناشير مع قطر، وزارته نشرت جدولا يستعرض محطات قمم مجلس التعاون منذ تأسيسه 1981، فـ"نشرت" منه القمم التي استضافتها قطر، ثم تراجعت لاحقا بجدول معدل أدرجت فيه قمم الدوحة.

الإعلام الشفاف أعلن أن ولي العهد السعودي هو شخصية عام 2018 لمجلة التايم، ونيابة عن مجلة التايم طبع الغلاف ونشره على الشاشة. قناة سعودية أخرى أخذت مجدها ومجلة التايم في طريقِها، لكن الحقيقة هي أن مجلة تايم الأميركية اختارت جمال خاشقجي ومجموعة من الصحفيين مجتمعين شخصية لهذا العام، تكريما لتضحياتهم في الدفاع عن الحقيقة.

لكن انطلاقا من توجهها الوسطي؛ قررت أسرة برنامج "فوق السلطة" منح لقب شخصية عام 2018 لمحمد بن سلمان وجمال خاشقجي مجتمعين.