ما الذي يختلف بالمعايير الأخلاقية الأميركية بين القتل خنقا بغاز السارين، أو تدميرا ببراميل البارود؟

هل تألم ضحايا المجزرة الكيميائية أكثر من ضحايا القصف المدفعي؟ هل الاختناق بالغاز أصعب من الاختناق غرقا بمياه البحار في رحلة الهرب من الموت إليه؟

أطفال مضايا ودوما وكل المحاصرين الذين ماتوا جوعا، هل قُتلوا وفق المواصفات الأميركية حتى مرت نعوشهم بصمت؟

ضحايا التعذيب داخل سجون النظام تحولوا إلى لوحات في مُتحف الهولوكوست بأميركا.. مجرد لوحات. هل مشاهد دفن الأحياء كانت مطابقة للمعايير البيئية الأميركية لتصمت واشنطن ومعها العالم.

وقبل ذلك، هل هي أول مجزرة كيميائية في سوريا؟ ماذا عن مجزرة الغوطة الشرقية؟ سيقول قائل ربما الأمور مع دونالد ترمب تختلف عنها مع باراك أوباما، ترمب سيضع حدا للمجازر، فلماذا لا يصدقه بعض السوريين؟

ما الفوارق السبعة بين ضحايا تحالف روسيا وإيران والأسد في خان شيخون، وضحايا تحالف أميركا والغرب والعرب والحشد العراقي في الموصل؟

تناقضت عشرات التفسيرات للمحسوبين على النظام إزاء مجزرة خان شيخون والرد الأميركي بقصف مطار الشعيرات.

خالد عبود أمين سر مجلس الشعب السوري كعادته فضح الجميع.. الأميركي أخبر الروسي قبل غارته على الشعيرات، والروسي أبلغ السوري فجاءت الأضرار طفيفة.

الضربة الأميركية للشعيرات مؤامرة أنغلوسكسونية صهيونية خليجية، والخبير العسكري حسن حسن يجمع مصطلحات في خلطة هندية.

وليد المعلم وزير الخارجية كان أكثر دهاء، فالجيش السوري هو من قصف خان شيخون بالخطأ.. فقد كان يقصف مستودعا لجبهة النصرة، صادف وجود أسلحة كيميائية فيه.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يرفض التغيير في سوريا من الخارج، يعني على الطريقة العراقية.. هذه الأخيرة لم يقلها، لكن قالها له أحد النواب. 

مؤامرة كونية
المؤامرة الكونية مستمرة ضد رئيسي الإنسانية عبد الفتاح السيسي في مصر وبشار الأسد في سوريا.. الأول متهم أنه أصبح عضوا في فريق الرئيس الأميركي، والثاني باستخدام غاز السارين في قتل السوريين، وهنا الفهم الخاطئ.. فالدكتور بشار إن اجتهد واستعمل الكيميائي فلأنهم قالوا له لا يوجد كيمياء بينك وبين شعبك.. و"هلق صار في كيمياء".

ترمب السيسي
حتى الآن لا يزال الحاسدون يأخذون على السيسي الصورة التاريخية التي أظهرته واقفا إلى يمين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ضمن فريق عمله في البيت الأبيض.

طبعا غيرة وحسدا.. كثيرون يتمنون هذه الوقفة ولو بالصف الثاني، لكن يا من تكرهون السيسي موتوا بغيظكم فسيعين عضوا في مجلس إدارة العالم.

تفجير الكنائس
مصائب قوم عند قوم فوائد.. الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سارع بعد التفجيرات التي ضربت الكنائس إلى تحجيم دور الأزهر الشريف، بإنشاء المجلس القومي الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، وإلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد.

لا ندري لماذا كلما وقع انفجار في كنيسة يتذكر الكثيرون وزير الداخلية المصري الأسبق الذي اتُّهم بإدارة تفجير كنيسة القلبين الأقدسين عام 2011.