ما وراء الخبر

محاكمة ترامب.. أهداف ومآلات تسابق الزمن

قال جون مالكوم نائب رئيس مركز دراسات الحكومة والدستور إن من الواضح أن مجلس الشيوخ الأميركي سيسير قدما في محاكمة الرئيس دونالد ترامب، رغم أنه لن يكون رئيسا بحلول الـ20 من الشهر الجاري.

وأضاف مالكوم -في حديث لحلقة (2021/1/14) من برنامج "ما وراء الخبر"- أن البعض يرى ضرورة محاكمة ترامب حتى لو انتهت ولايته ليكون هناك سجل واضح بإدانته بسبب تصرفاته الأخيرة، الأمر الذي يمنع تعيينه في أي منصب حكومي في المستقبل أو ترشحه للرئاسة عام 2024، معتبرا أن الدستور واضح في هذا الأمر.

من جانبه، قال دانيال فريمان أستاذ السياسات والحوكمة والقانون بالجامعة الأميركية إن محاكمة ترامب سياسية لأنه أضر بمصالح الأميركيين، معتبرا أنه من غير الملائم معاقبة ترامب رغم تحريضه على الأحداث الأخيرة ومنها اقتحام الكونغرس.

وأضاف فريمان أن ما قام به ترامب دفع نوابا من الحزب الجمهوري للموافقة على محاكمته، وقد صوّت 10 منهم لصالح هذه المحاكمة أمام مجلس النواب.

وبأغلبية 232 عضوا، بينهم 10 جمهوريين، وجّه مجلس النواب الأميركي للرئيس دونالد ترامب تهمة التحريض على التمرد، ليكون بذلك أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُحال إلى المحاكمة مرتين خلال ولايته.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إنه لا توجد فرصة لبدء ما وصفها بمحاكمة عادلة أو جادة لترامب في مجلس الشيوخ قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وخلال توقيعها على لائحة اتهام ترامب، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن أعضاء المجلس من كلا الحزبين أظهروا أنه لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة. وأضافت أن ترامب حرّض على التمرد، وأنه يشكل خطرا واضحا على البلاد.