ما وراء الخبر

هذه الأسباب أجبرت المجلس الانتقالي على التراجع عن إدارة جنوبي اليمن

ناقش برنامج “ما وراء الخبر” في حلقة السبت (2020/5/2) الأسباب التي دفعت المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، إلى التراجع عن قرار إعلانه الإدارة الذاتية لمدينة عدن ومدن الجنوب اليمني.

قال القيادي في المؤتمر الشعبي العام في اليمن ياسر اليماني إن تراجع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا عن الإعلان الذي أصدره السبت الماضي بانه سيتولى الإدارة الذاتية لعدن ومدن الجنوب، كان أمرا حتميا.

وأكد اليماني في تصريحات لحلقة الست (2020/5/2) من برنامج "ما وراء الخبر" أن الشعب اليمني في الجنوب لا يعتبر أعضاء المجلس الانتقالي ممثلين له، وبالتالي لن يقبلوا بأن يتولى "هؤلاء المرتزقة والشرذمة" إدارة مدن ومحافظات الجنوب عوضا عن الحكومة الشرعية.

وأشار إلى أن محافظات الجنوب كلها رفضت الامتثال لإعلان المجلس الانتقالي، لأنه انتهاك لسيادة اليمن، ويسعى لتحقيق أهداف أبو ظبي من السيطرة على موانئ اليمن ومقدراته.

بدوره، أكد المحلل السياسي عمر عياصرة أن عدة عوامل أجبرت المجلس الانتقالي على التراجع عن إعلانه الإدارة الذاتية للجنوب، ومنها إدراك السعودية التام -بعد أحداث سقطرى- أن اليمنيين لن يقبلوا أبدا بهذا السيناريو، وكذلك رفض الجنوبيين التام لسيطرة المجلس الانتقالي على إدارة مناطقه.

ومع أن عياصرة لم ينف وجود رغبة لدى العديد من الجنوبيين في الانفصال عن الشمال، فإنه شدد في الوقت ذاته على أن الكثيرين منهم يرفضون أن يكون المجلس الانتقالي ممثلا لهم.

لكن منصور صالح نائب رئيس دائرة الإعلام في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، رفض أن يصف البيان الذي أصدره المجلس اليوم بأنه بيان تراجع عن إدارة عدن ومحافظات الجنوب، رغم تأكيده على احترام المجلس لاتفاق الرياض الذي يتمسك بإدارة الحكومة الشرعية لليمن.