ما وراء الخبر

كيف ينظر اللبنانيون إلى حكومة حسان دياب؟

ناقش برنامج “ما وراء الخبر” بحلقة (2020/1/22) دعوة الرئيس اللبناني الحكومة لطمأنة اللبنانيين على مستقبلهم، وأكد رئيس الحكومة أن الحكومة تمثل اللبنانيين وليس طائفة محددة، وتساءلت: كيف ينظر اللبنانيون للحكومة؟

قال الكاتب السياسي راشد فايد إن الحكومة اللبنانية الجديدة لا تلبي تطلعات الشارع ومطالبه لأن المواطنين في الشارع يتطلعون إلى الحصول على الحد الأدنى من حقوقهم، مؤكدا أن كل الجماعات التي تتحرك في الشارع اللبناني تعارض هذه الحكومة.

وأضاف في تصريحات لحلقة (2020/1/22) من برنامج "ما وراء الخبر"، أن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري كان يريد تشكيل حكومة تكنوقراط بعيدا عن السياسيين، لكن جبران باسيل كان يريد النصيب الأكبر منها، لذا فشل في ذلك، وفق تعبيره.

أكد أن أمام هذه الحكومة فرصة تاريخية لا تتجاوز الأسبوعين لتقديم ورقة لمعاجلة الأزمة في لبنان بعيدا عن الخطاب العاطفي.

من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي وسيم بزي إن هذه الحكومة لها بعض المميزات عن سابقاتها من الحكومات التي تشكلت منذ اتفاق الطائف حتى اليوم، وأهم ما يميزها الوقت القصير الذي استغرق في تشكيلها، وأن رئيسها من خارج التركيبة السياسية، وأن أعضاءها من الاختصاصيين.

وطالب بزي بمنح الحكومة وقتا لتتمكن من العمل، دعيا لفتح حوار مع ما وصفه بالحراك المطلبي، وليس مع الحراك الذي يقطع الطرقات ويكسر الممتلكات، وأضاف أن الحراك اليوم مطالب بأن يكون إيجابيا من أجل أن تتحرك الحكومة، محذرا من ذهاب لبنان إلى الانهيار في حال تمسك كل طرف بما يريد.

بالمقابل قال الباحث بالجامعة الأميركية في بيروت بشار الحلبي إن الحكومة لا تمثل تطلعات جميع اللبنانيين، كما أنها حكومة تتحدى الشارع، معتقدا أن زخم الحراك سيزداد في الأيام القادمة لأن هناك شبه إجماع على رفض هذه الحكومة، وعلى الرغم من أن أعضاءها لا ينتمون للأحزاب السياسية فإنهم يمثلون مشروع حزب واحد.

وأضاف أن ما يخيف الشارع اللبناني هو وزيرة الداخلية الجديدة كونها شخصية متقاعدة ومن مخلفات النظام السوري، حسب قوله، مؤكدا تخوفه من استمرار أساليب القمع للمتظاهرين، وأن الشباب اللبناني يريد أن يصنع مستقبله بيده بعيدا عن الطوائف السياسية التي تقاسمت البلاد.