أكد الخبير الإستراتيجي والعسكري اللواء مأمون أبو نوار أن الدفاع السعودي مكشوف، واعتبر أن منظومة الدفاع "باتريوت" التي تمتلكها السعودية هي منظومة فاشلة في الدفاع عن المجال الجوي السعودي.

وتحدث أبو نوار ضمن تصريحاته في حلقة (2019/6/26) من برنامج "ما وراء الخبر" عن وجود خلل في توزيع الرادارت للكشف عن الطائرات المسيرة التي يستخدمها الحوثيون، مضيفا أن الرياض لا تمتلك الرادارات المناسبة لكشف صواريخ "الثاد" بالغة الارتفاع وهو الذي يهدد أمنها ودفاعها الجوي.

ورأى أبو نوار أن ذلك الخلل في الدفاع يعني استمرار التهديد ضد العمق السعودي بشكل كبير من الناحية التكتيكية، الأمر الذي "يصعب كثيرا" على الرياض حسم المعركة باليمن لصالحها.

أما المحلل السياسي جيري ماهر فلا يستبعد أن تحسم السعودية حرب اليمن لصالحها، مشيرا إلى أنها تصدت لعدد كبير من الطائرات الحوثية، ولا يعني مرور عدد من الطائرات الحوثية في العمق السعودي أنها حققت إنجازا حقيقيا على الأرض.

وأعرب ماهر عن قناعته بأن السعودية ستتحرك عسكريا بشكل أكبر لتزيد من التصعيد العسكري ضد الحوثيين، مؤكدا أنها تعمل على حشد المجتمع الدولي ليكون له دور في مواجهتهم بشكل حازم وحقيقي.

خدمة لإيران
ومن جهته، نفى عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي ربط جماعته بين وقف عملياتهم في العمق السعودي أو "العمق الإماراتي مستقبلا" بقضية التوتر بين السعودية وإيران، موضحا أنها ترتبط فقط بوقف عدوان التحالف على اليمنيين.

ووصف البخيتي أن عدوان دول التحالف على اليمن هو "أكبر خدمة قدمها التحالف لإيران"، حيث أظهر أن السعودية أصبحت "مكشوفة" أمام إيران، لأنها لم تستطع الصمود أمام هجمات الحوثيين بعد تورطها في حرب اليمن، فكيف ستصمد أمام هجمات طهران؟

ومن جانبه، أوضح الخبير العسكري أبو نوار أن حرب الرياض مع الحوثيين تعد من ضمن معركتها مع إيران، مشيرا إلى أن الحرب في اليمن هي حرب بالوكالة، حيث تنوب جماعة الحوثي عن إيران.