من برنامج: ما وراء الخبر

دوافع دعم أميركا والغرب لرؤية المالكي

تباينت مواقف ضيوف حلقة 11/01/2014 من برنامج “ما وراء الخبر” في قراءة تطورات الوضع العراقي، ودوافع الولايات المتحدة والغرب في دعم رؤية رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يشن حملة عسكرية ضد محافظات سُنية تحت لافتة محاربة “الإرهاب”.

حول هذه القصة

قال المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري لثوار بغداد -الذي أعلن عن تأسيسه الخميس الماضي- إن تأسيس المجلس يعد خطوة متقدمة في تشكيل المجالس العسكرية في العراق وفي الوقت نفسه يكمل الجهد العسكري والحشد الميداني لمحافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك وديالى.

11/1/2014

أعلن مجلس شيوخ وكفاءات قبيلة البو فهد -كبرى العشائر بالعراق- عن انضمام أبناء القبيلة لصفوف المجلس العسكري لثوار العشائر بالأنبار، وقتل عدد من عناصر قوات الأمن العراقية والصحوات بهجمات متفرقة، بينما تدرس الحكومة الأميركية تدريب قوات عراقية خاصة في الأردن.

10/1/2014

تناولت صحف أميركية الأزمة العراقية المتفاقمة، وقال بعضها إن العنف بالعراق وعودة تنظيم القاعدة يدلان على “خسارة الولايات المتحدة وتضاؤل نفوذها”، ودعت أخرى إلى دعم العراق لمنعه من الانزلاق إلى أتون الحرب الأهلية مرة أخرى.

11/1/2014

أعرب مجلس الأمن الدولي الجمعة عن دعمه لجهود الحكومة العراقية في الأنبار ضد ما أسماه العنف والإرهاب، مدينا هجمات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، في الوقت الذي تواصل فيه القتال بين الشرطة ومسلحين للسيطرة على مدينة الرمادي.

11/1/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة