من برنامج: ما وراء الخبر

أميركا تجيز تسليح المعارضة السورية

تسلط الحلقة الضوء على قرار الإدارة الأميركية الخاص بتزويد المعارضة السورية بأسلحة غير فتاكة رداً على استخدام النظام السوري أسلحة كيمياوية في صراعه مع معارضيه، ما الذي سيترتب عملياً على الأرض جراء هذا التحول الأخير في الموقف الأميركي من الأزمة السورية؟

حول هذه القصة

قال السيناتور الجمهوري والمرشح السابق للرئاسة الأميركية جون ماكين إنه على يقين بأن بلاده يمكنها إرسال أسلحة إلى المقاتلين بسوريا دون التعرض لخطر أن تقع هذه الأسلحة بالأيدي الخطأ، وذلك في أول تصريح بعد زيارته لدمشق الاثنين الماضي.

كشف مسؤول أميركي اليوم أن الولايات المتحدة قد تتخذ قرارا هذا الأسبوع بشأن تسليح الثوار في سوريا. يأتي ذلك فيما تتصاعد المعارك على الأرض السورية في ظل إحراز قوات النظام مدعومة بعناصر حزب الله اللبناني تقدما، خاصة في حمص وسط البلاد.

أعلن البيت الأبيض في وقت متأخر مساء الخميس أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قرر تقديم دعم عسكري للمعارضة السورية، لكنه امتنع عن الخوض في تفاصيل نوعية الأسلحة التي سيقدمها. كما أقر للمرة الأولى بأن الأسد استخدم السلاح الكيمياوي ضد معارضيه.

قال البيت الأبيض مساء الخميس إن الولايات المتحدة ستبدأ إرسال مساعدات عسكرية إلى ثوار سوريا, وذلك بعدما أكدت أجهزة الاستخبارات لديها استخدام النظام السوري أسلحة كيمياوية في الصراع الذي تشهده البلاد.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة