من برنامج: ما وراء الخبر

تنامي ظاهرة الاغتيالات السياسية بالعراق

تسلط الحلقة الضوء على تنامي ظاهرة الاغتيالات السياسية بالعراق، إما لتصفية حسابات سياسية أو إرعاب المرشحين من خوض المنافسة الانتخابية. وتجيب عن: ما الذي أدى إلى عودة ظاهرة الاغتيالات إلى العراق بهذه القوة في الفترة الأخيرة؟

حول هذه القصة

تناقش الحلقة تفريق قوات الأمن العراقية في الموصل بالقوة تظاهرة مناهضة لرئيس الحكومة نوري المالكي في وقت استمرت فيه الاحتجاجات في مدن أخرى عشية جلسة متوقعة لمجلس النواب.

تظاهر مئات الآلاف من العراقيين بعدة محافظات، في أضخم مظاهرات منذ اندلاع الاحتجاجات ضد الحكومة قبل ثلاثة أسابيع، وأطلق المحتجون على الجمعة شعار “لا تخادع” كرسالة إلى رئيس الوزراء، وهددوا برفع سقف مطالبهم إلى المطالبة بإسقاط النظام.

تتناول الحلقة مشاركة عشرات آلاف العراقيين في عدد من المحافظات في الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من شهر ضد سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي، وتصريحات المالكي بأن الحكومة لا تجد ضيرا في الاستجابة لمطالب المتظاهرين التي وصف بعضها بالمشروعة.

أليس العراق مقبلاً على انفجار كبير؟ لماذا لا يتعلم نظام المالكي من تجارب الربيع العربي؟ لماذا ركب رأسه. أم إن الطرف الآخر هو من لم يتعلم؟ أليس حرياً بقادة الانتفاضة أن يدخلوا في حوار مع الدولة بدل استعدائها؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة