من برنامج: ما وراء الخبر

التعذيب في السجون العراقية

قال سجناء عراقيون في سجن التاجي إنهم يتعرضون للتعذيب الجسدي والإهانات الطائفية وطلب هؤلاء من منظمات حقوق الإنسان ووزارة العدل والبرلمان التدخل السريع لإنقاذهم.

حول هذه القصة

أعلنت لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي السبت أن عدد الموقوفين في مختلف السجون العراقية بلغ 25 ألف موقوف بموجب إحصائية لوزارة العدل، لافتة إلى صدور أوامر قضائية بإدانة عدد ممن يعرفون بالمخبرين السريين.

قالت صحيفة المدى العراقية إن العشرات من النساء تظاهرن أمس في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار استنكاراً لتعرض سجينات للتعذيب وطالبن بالتحقيق في الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في السجون العراقية.

بدأت مدينتا سامراء والموصل اعتصاما مفتوحا تأييدا للمتظاهرين بمدينة الرمادي الذين يحتجون على سياسة حكومة نوري المالكي التي يرون أنها تقوم على إقصاء أهل السنة. يأتي هذا في ظل أنباء عن بدء المعتقلين في عدد من السجون العراقية إضرابا مفتوحا عن الطعام.

انطلقت في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى والعاصمة بغداد تظاهرات شعبية واسعة تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين والمعتقلات في السجون العراقية، وإلغاء المادة “4 إرهاب” وقانون المساءلة والعدالة.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة