من برنامج: ما وراء الخبر

تواصل المظاهرات السلمية في سوريا

تتواصل في سوريا المظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد رغم القمع الشديد الذي يتعرض له المشاركون فيها، ورغم احتدام المعارك بين الجيشين النظامي والحر.

حول هذه القصة

السادس عشر من سبتمبر/أيلول يوم مشهود في كل عام بسوريا، حيث تفتح أمام ملايين الطلاب أبواب المدارس والجامعات والمعاهد في مختلف المستويات والتخصصات، لكنه هذا العام يبدو مختلفا بمعظم القرى والمدن السورية، وهو أكثر درامية بمدينة حلب العاصمة الاقتصادية للبلاد.

اختتم البابا بنديكت السادس عشر مساء اليوم الأحد زيارة إلى لبنان استغرقت ثلاثة أيام بالدعوة إلى إحلال السلام في سوريا والشرق الأوسط، وإلى اقتراح حلول حيوية من أجل هذه المنطقة.

بلغ عدد النازحين بسوريا 1.5 مليونا بحسب شبكة حقوق الإنسان، كثير منهم فر للأردن وتركيا برحلة شاقة، في وقت تهدد فيه الحرب التلاميذ بسنة بيضاء. وقالت السلطات إن التلاميذ التحقوا الأحد بفصولهم “عاديا” لكن اليونيسيف تتحدث عن “تحد هائل” يمثله الموسم الدراسي.

أشارت صحيفة تايمز البريطانية إلى تداعيات نشر الفيلم المسيء للإسلام في الشارع العربي والإسلامي، وقالت إنه رغم الاحتجاجات العنيفة على الفيلم فإنه لا ينبغي للغرب أن يدير ظهره للربيع العربي، داعية إلى ضرورة التدخل لحماية المدنيين ووقف شلال الدم بسوريا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة