من برنامج: ما وراء الخبر

انتهاكات حقوق الصحفيين في سوريا

تناقش الحلقة إعلان الهيئة العامة للثورة السورية بأن عناصر تابعة للنظام السوري اغتالت الصحفي مصعب محمد العودة الله في منزله بحي نعر عايشة في دمشق، وانتقاد منظمة مراسلون بلا حدود الانتهاكات المتعددة التي ترتكب بحق الصحفيين في سوريا.

حول هذه القصة

أعلنت وزارة الخارجية الهولندية اليوم الجمعة أن صحفيين هولنديا وبريطانيا اختطفا قبل أسبوع في شمال سوريا، أفرج عنهما الليلة الماضية ووصلا إلى تركيا. لكنها لم تشر إلى الجهة التي تقف وراء عملية الاختطاف.

أمر النائب العام المصري بإخلاء سبيل صحفي قررت المحكمة في وقت سابق اليوم إيداعه الحبس الاحتياطي بتهم تتعلق بإهانة رئيس الجمهورية، بعد قليل من إصدار الرئيس المصري محمد مرسي مساء اليوم الخميس مرسوما بقانون يمنع حبس الصحفيين احتياطيا في جميع جرائم النشر.

رحبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بقرار الرئيس المصري محمد مرسي إلغاء الحبس في قضايا النشر، وطالبت الرئيس بتجميد تطبيق العقوبات السالبة للحريات بموجب صلاحياته التشريعية إلى أن يتم انتخاب برلمان جديد.

قرر لقاء ضم مجموعة من المسؤولين الأمنيين السوريين قتل مجموعة من الصحفيين العرب والأجانب الذين يغطون تطورات الأحداث في حلب، فيما قتل في دمشق صحفي سوري وصف بأنه من المتعاطفين مع الانتفاضة المضادة لنظام الرئيس بشار الأسد.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة