من برنامج: ما وراء الخبر

الاجتماع الأوروبي الخليجي بشأن سوريا

أنهى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ونظراؤهم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً في لوكسمبورغ، خصص لمتابعة مقررات القمة العربية التي انعقدت في بغداد في مارس/آذار الماضي وخصصت لبحث الأوضاع في سوريا.

حول هذه القصة

أعلنت أستراليا فرض مزيد من العقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ودعت روسيا للاضطلاع بدور أكبر لإفساح المجال أمام تغيير النظام في سوريا. يأتي ذلك في وقت يعدّ الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من العقوبات على سوريا قد تعلن الاثنين المقبل.

قرر الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين فرض حزمة عقوبات جديدة على النظام السوري تستهدف شخصيات وهيئات موالية للرئيس بشار الأسد. وذكر البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين أنه “لا مستقبل للأسد في سوريا الغد”.

دعت قطر والاتحاد الأوروبي الاثنين مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ خطوات تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بشأن سوريا، في حين قرر الاتحاد الأوروبي فرض حزمة عقوبات جديدة على النظام السوري تستهدف شخصيات وهيئات موالية للرئيس بشار الأسد.

اعتبرت واشنطن أن مجلس الأمن فشل “فشلا ذريعا” في التعاطي مع الأزمة السورية، في وقت دعا الاتحاد الأوروبي وقطر لعقوبات تحت الفصل السابع، وشددت أوروبا إجراءاتها الردعية ضد نظام الأسد.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة