عبد الصمد ناصر
وليد البني
علاء الشلبي

عبد الصمد ناصر: أفاد ناشطون سوريون بأن الجيش النظامي أطلق رصاصاً لمنع المراقبين الدوليين من زيارة منازل ضحايا مجزرة الحولة التي نفى النظام بشدة أي مسؤوليةٍ لجيشه عنها، وقد قوبلت المجزرة التي وقعت الجمعة وحصدت أكثر من تسعين مدنياً بينهم أكثر من ثلاثين طفلاً قوبلت باستهجان واسع على المستويات كافة. 

السلام عليكم ورحمة الله؛ نتوقف مع هذا الخبر لنناقشه في عنوانين رئيسيين: ما وجاهة الدفوعات التي قدمتها الأطراف المختلفة لنفي مسؤوليتها عن المجزرة وما دلالة الحرص عن النأي عن هذه الفعلة؟ وما هي التداعيات المحتملة لمجزرة الحولة على مسيرة الثورة السورية وعلى موقف العالم من الانتهاكات التي تشهدها سوريا؟ 

السلام عليكم ورحمة الله؛ لم تترك مجزرة الحولة ببشاعتها وبعدد ضحاياها وبالطريقة التي قتلوا بها لم تترك مجالاً لأحد لتبريرها أو محاولة الالتفاف عليها لذا فلم يكن أمام أي طرفٍ سوى قذفها بعيداً عنه وكأنها كرة النار لا يقوى على حملها أحد، النظام السوري وعلى اللسان المتحدث باسم خارجية جهاد مقدسي نفى يوم الأحد مجزرة الجمعة في الحولة التي أتهم من وصفهم بأنهم عشرات المسلحين بارتكابها. 

[شريط مسجل]

جهاد مقدسي/ المتحدث باسم الخارجية السورية: ننفي بشكل قاطع مسؤولية القوات الحكومية عن هذه المجزرة التي وقعت والمدانة بشدة ونُدين بأقصى العبارات هذه المجزرة الإرهابية التي طالت أبناء سوريا من بنات وشباب وشيوخ بشكل إجرامي واضح المعالم، وبذات الوقت الإدانة مزدوجة ندين أيضاً كل هذا الاستسهال في اتهام القوات الحكومية السورية وسوريا على مستوى وزراء خارجية وليس على مستوى فقط وسائل إعلام اعتدنا على أن يعني تستنكر ما يحصل وتلصق الاتهامات جزافاً بالدولة السورية. 

عبد الصمد ناصر: ومن ناحيته وفي معرض شهادته على مجزرة الحولة أكد رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا روبرت مود أكد أن القتلى استهدفوا بقصفٍ من الدبابات والمدفعية الثقيلة داعياً لمحاسبة من يقف وراء ذلك. 

[شريط مسجل]

روبرت مود/ رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا: ما يمكن أن نؤكده هو أننا رأينا جروحاً وإصابات بسبب قصف مدفعي وأيضاً بسبب إطلاق النار من على قُرب ولكن هذه هي الصورة العامة إلا أننا ما زلنا في القرية ونحن نعمل على رفع تقريرٍ بتفاصيل من خلال جمع البيانات والمعلومات وبعد ذلك نقدم تقيمنا النهائي عندما يحين الوقت المناسب. 

عبد الصمد ناصر: ومن جانبه طالب برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري المستقيل طالب شعوب العالم بالضغط على حكوماتها وتقديم كل أشكالِ الدعم لسوريا، وفي مؤتمرٍ صحفي من إسطنبول حذر غليون من فشل المجتمع الدولي في حماية المدنيين السوريين تحت الفصل السابع داعياً الشعب إلى خوض معركة تحرير بقواه الذاتية.

[شريط مسجل]

 برهان غليون/ رئيس المجلس الوطني الانتقالي: أُهيبُ بالشعب السوري العظيم وبالجيش السوري الحر وجميع كتائب المقاومة الوقوف على أهبة الاستعداد فلم يعد هناك وقتٌ نضيعُه وإذا فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته  بحماية الشعب السوري تحت البند السابع لن يكون هناك خيارٌ آخر لشعبنا سوى تلبية نداء الواجب وخوض معركة التحرير، معركة الكرامة والحرية، معتمداً على قواه الذاتية. 

ردة فعل النظام السوري على المجزرة

عبد الصمد ناصر: ولمناقشة هذا الموضوع معنا من موسكو الناشط السياسي السوري المعارض الدكتور وليد البني ومن حلب عبر الهاتف عضو مجلس الشعب السوري أنس الشامي ومن القاهرة الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي، من موسكو الدكتور وليد البني كما تابعت اليوم الحكومة نفت مسؤوليتها عن مجزرة الحولة بعد يومين ولكن كيف فهمتم أنتم ردة الفعل أو تأخر ردة فعل الحكومة للإعلان عن موقفها مما جرى في الحولة أو عن مجزرة الحولة. 

وليد البني: فالحقيقة إذا كانوا هم لم يرتكبوا هذه المجزرة فمن الذي ارتكبها نحن شاهدنا أطفال قد تم ذبحهم شاهدنا نساءً ورجال قتلوا بقصفٍ مدفعي وقصفٍ صاروخي يعني لا أعلم السيد مقدسي بماذا يريد أن يقنعنا هل انتحر هؤلاء الأطفال أم أن ذويهم قد ذبحوهم حتى يورطوا نظامه ويتهموه! في الحقيقة هناك ما لا يصدقه.. 

عبد الصمد ناصر: هو اتهم عصابات مسلحة كما تعلم دكتور وليد. 

وليد البني: العصابات المسلحة التي ارتكبت ذلك هي عصابات سيده هي عصابات عائلة الأسد هي فقط العصابات المسلحة الوحيدة التي أقدمت على قتل هؤلاء الأطفال إذا افترضنا وجود عصابات مسلحة لدى المعارضة أو قوات مسلحة لدى المعارضة هل أهالي الأطفال سيتواطئون معهم لكي يقتلوا أطفالهم وبالتالي يأتي ذوي هؤلاء الأطفال ويقولوا بأن شبيحة بشار الأسد هم من دخلوا إلى الحولة وقتلوا هؤلاء الأطفال ذبحاً أمام أعينِ ذويهم وبعد اختطافهم، في الحقيقة يجب أن يرتقي نظام بشار الأسد ووزارة خارجيته إلى مستوى العقل الإنساني حتى يستطيع أن يقبل مثل هذا الكلام يريد أن يُنشئ لجنة تحقيق عندما قُتل سليمان أحد عمداء المخابرات في سوريا وعندما قتل أحد أفراد حزب الله المهمين في سوريا وعدونا بلجنة تحقيق ستعطي تقريرها خلال ثلاثة أيام ومضى ثلاث سنوات ولم نر شيئاً لا أحد يثق بلجان تحقيقهم ولا أحد يثق بهم هم القتلى إذا أردنا لجان تحقيق فلتكن لجان تحقيق دولية فلتوسع مهمة لجان التحقيق الموجودة حالياً لكي تقوم بالتحقيق بمن قام فعلاً بهذه المجازر التي لا نشك لِلَحظة  بأن شبيحة بشار الأسد وشبيحة عائلة الأسد هم من يرتكبون هذه المجازر.. 

عبد الصمد ناصر: أنس الشامي أنس الشامي عضو في مجلس الشعب السوري أنس الشامي. 

وليد البني: وأنا اعتقد أن هذا هو وصلة عار في جبين العالم. 

عبد الصمد ناصر: نعم أنس الشامي رد الحكومة كان محددا في نفي مسؤولية الجيش النظامي عن مجزرة الحولة لكن كبير المراقبين الدوليين في سوريا روبرت مود قال في سياق شهادته إن القتل حدث بالمدفعية الثقيلة وقتلٍ مباشرٍ عن قرب عن مسافة قريبة وهذا ما تطابق مع كلام وشهادات نشطاء الثورة الذين اتهموا النظام السوري بارتكاب المجزرة ما تعليقك؟ 

أنس الشامي: بسم الله الرحمن الرحيم رحم الله شهداءنا سائلاً رب العزة لهم الرحمة والمغفرة يقول اللهُ يقول الله تعالى: {مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ } [المائدة: 32] إن المشهد المرعب والجريمة النكراء لمجزرة الحولة إنما تشير إلى أن الناس في طغيانهم يعمهون وأن الأهواء عمت فأعمت فسولت له نفسه قتل أخيه فلحساب من ومن أجل أي شي فهل هناك ثمة رابح؟ أُقسم بأن هذه الدماء لعنةٌ علينا جميعاً ستلاحقنا إلى يوم الدين ما لم نرتق بمسؤولياتنا وبغض النظر من هو الفاعل ومن ورائه؟ 

عبد الصمد ناصر: لا، يهم الفاعل سيد أنس الشامي يهم أن يعرف العالم من الفاعل؟ 

أنس الشامي: لو سمحت لي أخي. 

عبد الصمد ناصر: تفضل. 

أنس الشامي: ثمة سؤال هنا يفرض نفسه علينا حماية الأطفال والنساء والمواطن مسؤولية من أين الدولة؟ وأين الحكومة؟ وأين العقلاء؟ وأين وأين وأين؟ أما آن الأوان لأن ندرك جميعاً أن كل السوري على السوري حرام دمه وماله وعرضه أما آن الأوان أن نرى في النظام الرسمي وفي الدولة لجانٌ يرتقون بحسن المسؤولية لملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة والقضاء أم سنكتفي بروايات المؤامرة والعصابات المسلحة ونبقى كرجال دولة في غياب لا يا أيها الناس الأمر إذ والخطب جد والقادم مخيف.. 

عبد الصمد ناصر: يعني سيد أنس.. 

أنس الشامي: يستنهض همم الرجال.. 

عبد الصمد ناصر: كلام مهم جداً يعني الآن أنت تشكك في الرواية الحكومية الرسمية التي جاءت على لسان سيد مقدسي.. 

أنس الشامي: أنا لا أريد أن أشكك ولا أريد أن أؤكد  أنا أريد أن أتساءل أن كان هناك حقيقة المسلحون وأنا أذهب إلى تأكيد هذه الرواية مسؤولية من حماية هؤلاء الأطفال مسؤولية من حماية المواطن السوري أليست هي مسؤولية الحكومة إذا على الحكومة أن تخرج على الملأ وتعلن.. 

عبد الصمد ناصر: هذا السؤال مهم أستاذ أنس، أنس الشامي أنت تطرح سؤال مهم أوجهه إلى السيد علاء الشلبي الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان السيد علاء الشلبي، النظام كما يقول أو النظام كما تابعنا ينفي مسؤوليته والسيد أنس ضيفنا أنس الشامي يسأل مسؤولية من حماية الشعب ونحن أيضاً نسأل قانونياً ما مدى مسؤولية النظام عن عجزه في حماية شعبه من عصابات يقول أنها تقتل عشرات من هذا الشعب يومياً وترتكب مجازر في حجم مجزرة الحولة وهذه المسؤولية كيف يمكن تحديدها؟ وما الذي يترتب عنها؟ 

علاء الشلبي: أبدأ بالرحمة على شهدائنا شهداء الثورة السورية المجيدة وعلى الأطفال السوريين الذين ضاعوا يعني ضحية لهذا النظام الأحمق ما جرى يا سيدي العزيز ما جرى في تصريحات سيد مقدسي هو محاولة للالتفاف على حقيقة أن النظام هو الذي قام بهذا، ويكفي لدينا تقرير بعثة مراقبي الأمم المتحدة وتصريحات السيد روبرت مود التي أكدت أنه تم استهدافهم بقصف من الدبابات بخلاف ما جرى من حديث حول ذبح الأطفال وما وصلنا من روايات ميدانية موثوقة وشهادات أولية تم جمعها وشهادات سيتم جمعها في الأيام القليلة القادمة يؤكد أن النظام هو المسؤول الأول عن هذا ولو افترضنا جدلا صحة التلفيق الذي يسعى الأخ جهاد مقدسي وغيره من يعني أتباع النظام السوري لكي يخدعونا به لو صدق هذا فهناك مسؤولية قانونية هائلة جداً على النظام، اليوم نحن أمام محك حقيقي نحن انتظرنا طويلاً على أمل أن يتم التوصل إلى حل لهذا الوضع للأسف الشديد؛ للأسف الشديد المجتمع الدولي لا يزال يتعامل مع الثورة السورية باعتبارها أزمة سياسية ويبحث عن مخارج لها وجرب مسألة المراقبين الدوليين بعد مسألة المراقبين العرب وثبت كما قلنا أن عدد المراقبين غير كافٍ بالمرة أنما نجح المراقبين في فرض ومن تحسن نسبي هو لا يزداد ليصل إلى مستوى وقف القتل العمليات مستمرة بشكل شبه يومي عدد الضحايا لا زالت كبيرة ثم فوجئنا بهذه المجزرة الكبيرة التي نراها جريمة إرهاب دولة متعمد ومقصود الهدف منها بث الرعب والفزع في نفوس السوريين لكي يتوقفوا عن التظاهر، اليوم مجلس الأمن أمام محك حقيقي ويجب عليه أن ينتقل من قرارات وفقاً للفصل السادس من الميثاق إلى الفصل السابع يجب عليه أن ينتهز كل الإجراءات الكفيلة لحماية المدنيين السوريين ليس بالضرورة تدخلا عسكريا وليس بالضرورة أننا نتحدث عن الفصل السابع نتحدث عن تدخل عسكري ولكن نتحدث عن إجراءات قسرية إجراءات صارمة يمكن بمقتضاها أن تكون فعالة لتوقف حمام الدم الهائل جداً في سوريا وتحمي المدنيين في سوريا ووضع الأصدقاء في روسيا على المحك اليوم هو أمر مهم جداً وضروري للغاية يجب وقف القتل في سوريا وحماية المدنيين بأي ثمنٍ كان. 

عبد الصمد ناصر: على أي حال سنبحث بعد قليل عن مدى التأثير لمجزرة الحولة على مسيرة الثورة في الداخل وأيضاً على موقف المجتمع الدولي موقف العالم منها سنناقش ذلك بعد فاصل قصير فانتظرونا  بعد هذا الفاصل. 

[فاصل إعلاني]

 أصداء مجزرة الحولة وشبح الحرب الأهلية

عبد الصمد ناصر: أهلاً بكم من جديد مشاهدينا الكرام في حلقتنا التي تبحث في تدافع المسؤولية حول المجزرة التي وقعت في الحُولة، الحَولة وانعكاساتها هذه المرة على مسيرة الثورة السورية أتوجه بالسؤال إلى الدكتور وليد البني وهو الناشط السياسي السوري المعارض من موسكو، أستاذ وليد، الدكتور وليد البني كبير المراقبين روبرت مود كبير المراقبين الدوليين روبرت مود في سوريا حينما علق على الأحداث ربط بين مجزرة الحولة وبين التحذير من الحرب الأهلية في سوريا بالنسبة إليكم ما الدلالات التي يحملها هذا الربط؟ 

وليد البني: في الحقيقة التحذير من الحرب الأهلية ليس بمحله من كونها ستكون حرب أهلية، الحرب الأهلية تكون بين أعراق أو فئات متقاتلة دينية أو عرقية داخل الوطن، ولكن ما يجري الآن في سوريا هو أن هناك نظاماً يستولي على أحد الطوائف الكريمة في سوريا ويريد أن يخلق حرباً أهلية عبر هذه المجازر بينها وبين باقي السوريين حتى يضمن بقاءه ويضمن ولاءها له وتقديم أبناءها قرباناً لبقائه متحكماً وناهباً لسوريا هذا لن ينجح هناك حرباً بين عصابةٍ قاتلة تمتلك المقدرات تمتلك الأسلحة التي دفع السوريون ثمنها من دمائهم وعرقهم لكي توجه هذه الأسلحة إليهم من قبل نظام مجرم نعم قد تستمر المعركة بين الشعب والنظام وهذا سيدمر سوريا بالتأكيد لذلك أنا أقول إنما يجري في سوريا هي وصمة عار أولاً على جبين النظام وثانياً على جبين كل من لا يزال يقف ويبرر جرائم هذا النظام وثالثاً على جبين المجتمع الدولي الذي تقاعس وتعامل ببرودٍ كامل أمام أكثر من خمسة عشرة ألف ضحية أكثر من عشرين ألف مفقود وسبعين ألف جريح و400  ألف معتقل أنا لا أعتقد أن هناك مأساة إنسانية تعامل معها المجتمع الدولي بهذا البرود كالمأساة السورية الموجودة حالياً، على أنان أن يعلن اليوم وليس غداً بأن أمام هذا النظام فقط يوم أو يومين حتى يسحب قواته من جميع المدن حتى يوقف إطلاق النار ويوقف القتل حتى يبدأ بالسماح بالتظاهر السلمي لأن هناك الملايين ستجتاح قصره خلال أيام.. 

عبد الصمد ناصر: طيب. 

وليد البني: أو أن يعلن عن فشل مبادرته والطلب من مجلس الأمن بأن يصدر قراراً تحت الفصل السابع  يوجه تحذيراً رادعاً حقيقياً لهذه العصابة بأنها إما أن  تتوقف عن قتل السوريين أو أن مصيراً من يشابه مصير القذافي سوف يواجه هذه العائلة المجرمة.. 

مجزرة الحولة وتداعياتها الخطيرة على النظام

عبد الصمد ناصر: أنس الشامي وأنت عضو مجلس الشعب السوري أنس الشامي قبل قليل يعني ألمحت إلى مسؤولية الدولة مسؤولية النظام لحماية الشعب لأن هناك ربما كما تقول يعني ما هو قادم قد يكون خطيراً جداً على مستقبل المجتمع السوري ككل ولكن أنتم في مجلس الشعب خاصةً في مجلس الشعب الجديد ما الذي تقومون به أنتم لتجنيب البلاد بسيناريوهات يعني سوداء كما ألمح لذلك روبرت مود وكما يقول الكثيرون وما الذي تقومون به من أجل إشعار النظام بخطورة ممارسات بعض الأجهزة التي تحميه، أنس الشامي، سيد أنس الشامي، أتحول بالسؤال إلى علاء الشلبي في إطار حديثنا عن الانعكاسات المحتملة لمجزرة الحولة على مسيرة الثورة السورية وعلى الموقف الدولي ككل وهنا أتوقف عند موقف للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حين علق على المجزرة قال أن المسؤولين عن ارتكاب هذه المجزرة يجب أن يحاسبوا وهناك موقف أميركي أيضاً سُجل على لسان وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون والتي قالت أن واشنطن ستعمل مع الأسرة الدولية على تعزيز الضغط على الأسد وأعوانه الذين يجب أن ينتهي حكمهم بالقتل والخوف، هل ترى أستاذ علاء شلبي في ردود الفعل هذه لغة جديدةً مختلفة يمكن أن تؤدي إلى موقفٍ دولي  مختلفٍ وأقوى هذه المرة من النظام السوري. 

علاء الشلبي: في الحقيقة إحنا لازم نحط حد لمسألة الإدانات اللفظية، الإدانات اللفظية  لم تعد كافية للشعب السوري على الإطلاق النظام نجح في أن يفرض على الثوار وعلى قطاع كبير منهم التسلح لمواجهة الجرائم البشعة والفظاعات التي يرتكبها والتي ترقى إلى الجرائم ضد الإنسانية كما وصفناها منذ منتصف العام الماضي وكما وصفها تقرير الأمن المستقلة للتحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان هذه الجرائم لا يمكن التغافل عنها يجب أن تحال إلى تحقيق كامل وشامل ويجب أن يحاسب الجناة ويجب أن لا يسمح بإفلات أيٍ من الجناة من العقاب هذا هو القانون الدولي هذا ما ينص عليه القانون الدولي ويجب تطبيقه وهناك واجب أساسي على المجتمع الدولي الواجب تفعيله المجتمع الدولي حتى الآن فاشل تماماً فاشل تماماً في التعامل مع الموضوع السوري، هناك ثورة شعبية لها مطالب مشروعة وهي استحقاق كامل للشعب السوري وعليه أن يتعامل معها كذلك لا يتعامل معها كمجرد أزمة سياسية ومجموعة من الضحايا التعامل معها بهذا المنهج يكلفنا مزيد من الضحايا كل يوم، الآن هناك إرادة واضحة على الشعب السوري للخلاص من هذا النظام وهذا حق للشعب السوري ويجب على المجتمع الدولي أن يتعامل مع هذه الثورة بهذا المنهج، هناك اليوم مجلس الأمن مسؤول عن أشياء مهمة مسؤول عن توفير الحماية للمدنيين ومسؤول عن حفظ السلم والأمن الدولي نحن رأينا ما وقع في طرابلس ثم امتد إلى بيروت وقبله في لبنان هذا بحد ذاته تهديد للسلم والأمن الدولي رأينا أيضاً كيف يقتل المدنيين بهذه البشاعة كيف يقتل الأطفال بهذه البشاعة وهذه ليست الواقعة الأولى بل هي واقعة وستظل متجددة ما لم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات وتدابير فعالة على أرض الواقع لوقف حمام الدماء في سوريا يجب ردع هذا النظام بكل أشكاله وهناك واجبات واضحة على المجتمع الدولي أن يحققها.. 

عبد الصمد ناصر: وهذا المجتمع الدولي سيكون على المحك اليوم في مجلس الأمن الدولي أُستاذ علاء الشلبي وهنا نتوجه.. 

علاء الشلبي: على كل حال من الأحوال.. 

عبد الصمد ناصر: نعم، نعم هذا المجتمع الدولي على المحك في مجلس الأمن الدولي وسنرى إن كان سيتخذ خطوات مختلفة عن سابقتها أم سيستمر في نفس النهج  الذي يتوقف فقط على التمديدات والإدانات اللفظية، هنا أسأل، أسأل هنا وليد البني في موسكو، وليد البني هناك اجتماع الليلة لمجلس الأمن الدولي وهناك موقف لروسيا يعني يدعو للتساؤل حينما اتهمت طرفاً ثالثاً وبذلت إلى تحديد، الدعوة لتحديد يعني موقف مما يجري ما هو المطلوب برأيك الآن لتجاوز هذا الفيتو الروسي في مجلس الأمن الدولي حتى يكون هناك إجماع؟ 

وليد البني: أنا أعتقد إذا عاود الروس واستخدموا الفيتو بعد هذه المجازر سيرتكبون خطأً بحق المصالح القومية الروسية طالما نظر الشعب السوري إلى روسيا كدولة صديقة والى الشعب الروسي كدولة كشعب صديق ولكن إذا ما استمر الروس باتخاذ هذه المواقف ولا أظنهم  سيستمرون لأن بعد هذه المجازر أنا لا أعتقد بأن هناك حاكماً أو رئيساً أو نظاماً في العالم سيسمح لنفسه بحماية عصابة الأسد ولكن إذا ما استمروا في ذلك فهم يرتكبون خطأً كبيراً بأنهم سيخسرون صداقة شعب طالما تغنى بصداقته معهم.. 

عبد الصمد ناصر: لكنهم ماضون في موقفهم ماضون في موقفهم حينما تتهم روسيا طرفاً ثالثا ويعني وتبعد المسؤولية عن النظام وتنفي المسؤولية عنهم.. 

وليد البني: يجب؛ يجب أن يشرحوا من هو هذا الطرف الثالث لا يكفي أن نقول أن هناك كائنات فضائية تهبط إلى سوريا وتذبح الأطفال بسكاكين وتذهب، أعتقد أننا جميعاً أصبحنا نعلم بأن نظام بشار الأسد وشبيحته ومجرميه هم من يرتكبون هذه الجرائم وليس لدينا أدنى شك وليس لعاقل أن يكون له أدنى شك بأن هذا النظام هو من يرتكب هذه الجرائم، الجيش السوري الحر والثوار في سوريا لا يملكون مدافع ولا دبابات والقاصي والداني يعلم بأن معظم هؤلاء قد قُتلوا بسلاح الدبابات والصواريخ والسلاح الثقيل يعني يجب أن لا نغطي الشمس بغربال أنا أقول بأن على المجتمع الدولي ومجلس الأمن أن يأخذ قراراً تحت الفصل السابع وعلى الأخوة وعلى السعودية بالذات وخادم الحرمين وقطر أن يدعوا إلى قمة عربية طارئة لإيجاد أنجع الحلول من أجل حماية الشعب السوري وعلى المعارضة السورية بكافة فئاتها أن تتناسى كل الخلافات وأن تجتمع وخلال أيام قليلة ولتضع نِصبَ عينيها هدفين أساسيين لكل المعارضة لم يعد أحد يختلف عليها إسقاط نظام عائلة الأسد وسوقهم إلى المحاكمة.. 

عبد الصمد ناصر: طيب.. 

وليد البني: وإنشاء خلية أزمة مهمتها التواصل اليومي مع المجتمع الدولي والجامعة الدول العربية والأعضاء الدائمون في مجلس الأمن لإبقاء القضية السورية حية لدعم نضال السوريين الذين يخوضوا نضالاً عادلاً وقاسياً ويقدمون التضحيات الكبيرة.. 

عبد الصمد ناصر: دكتور وليد. 

وليد البني: من أجل الانعتاق من استبداد أصبح عمره خمسين عاماً.. 

عبد الصمد ناصر: دكتور وليد.. 

وليد البني: السوريين.. 

عبد الصمد ناصر: نعم. 

وليد البني: سيسقطون عائلة الأسد.. 

عبد الصمد ناصر: دكتور وليد كان بودي أن أطرح سؤال على ضيفنا أنس الشامي للأسف انقطع الاتصال به لا أدري كيف فقدنا الاتصال بأنس الشامي وهو عضو في مجلس الشعب السوري أريد أن أسألك هنا في سؤال أخير هذه المجزرة التي وقعت في الحَولة إلى أي حد ربما هي منعطف في الثورة السورية وكيف ستكون تأثيراتها على المستوى سواءٌ السوري الداخلي أو على مستوى المواقف الدولية وباختصار من فضلك.. 

وليد البني: على المستوى الداخلي الشعب السوري.. 

عبد الصمد ناصر: أستاذ وليد البني.. 

وليد البني: هذه العائلة المجرمة وعلى المستوى الدولي أنا أعتقد بأنه سوف يحاول أن يرتقي إلى مستوى هذه الدماء وأن يكون أكثر جدية وعلى المعارضة السورية أيضا أن تتجاوز خلافاتها وأن تبدأ فعلاً باستنفار نفسها من أجل استنفار المجتمع الدولي وجميع أصدقاء سوريا من أجل أن يقوموا بوضع إجراءات رادعة تنهي هذا النظام، هذا النظام سينتهي ليس لدي شك ولكن لا نريد أن ينتهي النظام وندمر بلدنا ونقتل شعبنا معه.. 

عبد الصمد ناصر: شكراً. 

وليد البني: على المجتمع الدولي والأخوة العرب والجامعة العربية أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في حماية المدنيين السوريين وأنا أعتقد.. 

عبد الصمد ناصر: دكتور. 

وليد البني: أن بعد.. 

عبد الصمد ناصر: دكتور دكتور وليد.. 

 وليد البني: هذه المجزرة ضمائر كثيرة سوف تصحو وتأخذ القرارات الصحيحة.. 

عبد الصمد ناصر: دكتور وليد البني الناشط السياسي السوري المعارض كنت معنا من موسكو شكراً لك ونشكر أيضاً ضيفنا من القاهرة الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء الشلبي وأيضاً نشكر ضيفنا أنس الشامي عضو مجلس الشعب السوري الذي كان معنا في جزء من أجزاء هذه الحلقة عبر الهاتف من حلب لكنه للأسف انقطع اتصالنا به وشكراً مشاهدينا الكرام لمتابعتكم والى اللقاء بحول الله.