من برنامج: ما وراء الخبر

إغلاق السعودية لسفارتها وقنصليتيها بمصر

تناقش الحلقة موضوع إغلاق السعودية لسفارتها وقنصليتيها بمصر، هل فعلا قضية الجيزاوي هي التي دفعت بالسعودية إلى استدعاء سفيرها من القاهرة؟ وهل هي بوادر توتر في العلاقات بين البلدين خاصة بعد الثورة في مصر؟

حول هذه القصة

قررت المملكة العربية السعودية إغلاق سفارتها وقنصلياتها في مصر، واستدعاء سفيرها بالقاهرة للتشاور، بسبب ما قالت إنه “انتهاك لسيادة البعثات” على خلفية احتجاجات طالبت بالإفراج عن مصري احتجز لدى وصوله السعودية قبل نحو أسبوع.

أجرى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر اتصالات بالسلطات السعودية اليوم السبت، في محاولة لاحتواء أزمة دبلوماسية عقب قيام المملكة العربية السعودية بإغلاق سفارتها وقنصلياتها بمصر وسحب السفير للتشاور، كما أعرب مـصدر بالخارجية المصرية عن أسفه لقرار السعودية.

أعربت الحكومة المصرية عن أسفها واستنكارها للحوادث التي تعرّضت لها السفارة السعودية في القاهرة، ووصفتها بأنها غير مسؤولة. في خطوة تلت اتصالا أجراه رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي السبت بالسلطات السعودية في محاولة لاحتواء الأزمة.

كشف الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي عن اتصالات مع وزيري الخارجية السعودي والمصري بشأن الأزمة الحالية بين البلدين, في حين أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية حرصه على تجاوز أي أزمة مع السعودية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة