من برنامج: ما وراء الخبر

أبعاد زيارة المالكي لطهران

تتناول الحلقة زيارة رئيس الوزراء العراقي لطهران وبحث ملفات منها الثنائي كمستقبل العلاقة بين الطرفين مع الأزمة الداخلية في العراق، ومنها ما هو إقليمي كالوضع السوري والعلاقة بين إيران ودول الخليج.

حول هذه القصة

تناقش الحلقة تفاقم الأزمة السياسية العراقية مع اتهام الهاشمي لحكومة المالكي بتعذيب أحد مرافقيه حتى الموت، ما وجاهة انتقادات البارزاني للمالكي إثر اتهامات الهاشمي؟ وما العوامل الحقيقية التي تغذي هذه الأزمة؟ وما مستقبل الشراكة السياسية القائمة في العراق؟

تستضيف الحلقة طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي ليتحدث عن الأسباب الحقيقية للحرب التي يشنها عليه رئيس الحكومة نوري المالكي، ورؤيته لمستقبل العراق في ظل الوضع الراهن. هل خطط القذافي لانقلاب على المالكي؟ ما سر استهداف الهاشمي وجماعته؟

تناقش الحلقة تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن النظام السوري لن يسقط، محذرا من محاولة إسقاطه بالقوة. وتصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بأن مسألة إسقاط الأسد تجاوزتها الأوضاع الإقليمية والدولية.

تناقش الحلقة حقيقة تآمر النظام العراقي على الثورة السورية، ودعم النظام السوري وتأثيره على العملة العراقية. لماذا يتآمر النظام العراقي على الثورة السورية؟ أليس من حق الشعب السوري أن يتخلص من الطغيان كما تخلص العراقيون، أم إن العراق يقف على الحياد؟

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة