من برنامج: ما وراء الخبر

مقررات قمة بغداد

تناقش الحلقة اختتام أعمال قمة بغداد في ظل حضور محدود لقادة الدول العربية وببيان شمل جملة مقررات لم تشكل خرقا كبيرا على مستوى العمل العربي المشترك. ما دلالات المشاركة المحدودة لقادة العرب في القمة؟

حول هذه القصة

اتفق وزراء خارجية كل من تونس ومصر وليبيا على تعزيز التعاون الاقتصادي وتكثيف التنسيق الأمني للتصدي لأنشطة تهريب السلاح عبر حدود البلدان الثلاثة، وفيما أكد الوزراء سعيهم لتنسيق مواقفهم السياسية نفوا أن يكون اللقاء نواة لمحور سياسي مغلق.

تتناول الحلقة أبعاد سلسلة التفجيرات الأخيرة بالعراق التي تزامنت مع استعداد بغداد لاحتضان أول قمة عربية منذ سنوت، ما أبعاد هذه التفجيرات وما الرسائل السياسية التي أراد منفذوها إيصالها؟ ثم ما قدرة العراق على الوفاء بالمتطلبات الأمنية لاستضافة القمة العربية؟

تناقش الحلقة أبعاد القرار الأممي الخاص بفتح تحقيق بشأن الاستيطان اليهودي في ظل ردود متباينة في الأوساط الفلسطينية والإسرائيلية، ما القيمة الفعلية لهذا التوجه الدولي غير المسبوق بالنسبة للقضية الفلسطينية؟ وما فرص إجراء هذا التحقيق وتحويله إلى مكسب فلسطيني على أرض الواقع؟

تتناول الحلقة المحطات الهامة والتحركات الدولية والعربية في رحلة البحث عن حل للأزمة السورية، أهم المحاولات تتمركز في زيارة أنان لروسيا والصين، وما ينتظره الجميع من القمة العربية في بغداد، ونتائج مؤتمر أصدقاء سوريا المزمع عقده في إسطنبول مطلع الشهر القادم.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة