من برنامج: ما وراء الخبر

آفاق التعاون بين مصر وتونس وليبيا

اتفق وزراء خارجية كل من تونس ومصر وليبيا على تعزيز التعاون الاقتصادي وتكثيف التنسيق الأمني للتصدي لأنشطة تهريب السلاح عبر حدود البلدان الثلاثة، وفيما أكد الوزراء سعيهم لتنسيق مواقفهم السياسية نفوا أن يكون اللقاء نواة لمحور سياسي مغلق.

حول هذه القصة

دعت القمة الدولية في شرم الشيخ التي دعت لها مصر إلى تعزيز وقف إطلاق النار، وإلى تعاون يحد من تهريب الأسلحة لقطاع غزة. كما أكد مشاركون على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار ليصبح هدنة دائمة وأثنوا على المبادرة المصرية في هذا الصدد.

شرع الأمن المصري بتكثيف وجوده بمعبر رفح تمهيدا لتنظيم حركة العبور من غزة، فيما تقوم حكومة القاهرة بمساع لوضع ترتيبات لإدارة المعبر. وبالأثناء واصل فلسطينيو غزة التدفق على مصر لليوم السادس. من جهة أخرى تعاون مقاتلو حماس مع القوات المصرية لإغلاق بعض ثغرات الحدود.

شهدت العاصمة التونسية توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي مع مصر بقطاعات منها الطاقة، في ختام اجتماعات لجنة عليا مشتركة تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك. وسجل التبادل التجاري بين الجانبين قرابة ثلاثمائة مليون دينار (230 مليون دولار) عام 2007.

كشفت مصادر أمنية مصرية لصحيفة قطرية عن وجود تعاون استخباري كبير بين كل من مصر وسوريا ولبنان أدى إلى كشف شبكات تجسس إسرائيلية على قطاع الاتصالات في الدول الثلاث، ومنها شبكة التجسس الأخيرة بمصر وشبكة أخرى في سوريا سيتم الإعلان عنها قريبا.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة