ما وراء الخبر - أبعاد زيارة نتنياهو إلى قبرص - حسن جمول - مقدم الحلقة
من برنامج: ما وراء الخبر

أبعاد زيارة نتنياهو إلى قبرص

تناقش الحلقة زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى قبرص في ظل تدهور العلاقات بين أنقرة وتل أبيب ووسط قلق تركي من عمليات تنقيب عن الغاز في البحر المتوسط. ما الذي يزعج أنقرة في التقارب بين نيقوسيا وتل أبيب؟

حول هذه القصة

Turkish ship called ‘’Piri Reis’’ leaves the Izmir port on September 23, 2011 for gas exploration off the divided island of Cyprus. Research ship "Piri Reis will set out on September 24 for seismic exploration off the island," Energy Minister Taner Yildiz told a news conference, in remarks considered as retaliation to a decision by Greek Cypriots to press ahead with drilling in the eastern Mediterranean.

اتهمت قبرص منافستها تركيا بإثارة التنازع على احتياطات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط لاتخاذها ذريعة “لمخططات توسعية” في الجزيرة، مؤكدة أن خططها للتنقيب عن الغاز غير قابلة للتفاوض. ويدور النزاع بسبب قرار نيقوسيا التنقيب عن الغاز الطبيعي.

Published On 1/10/2011
Israel's Prime Minister Bejamin Netanyahu (L) speaks with Cyprus' President Dimitris Christofias during a news conference at the presidential palace in Nicosia February 16, 2012 . REUTERS

ركزت المباحثات الإسرائيلية القبرصية على مسألتي الطاقة والأمن والسعي لحل الخلافات السياسية بين الطرفين تمهيدا لتعزيز التعاون الإقليمي بين البلدين، في إشارة واضحة إلى رفض التهديدات التركية ذات الصلة بموضوع التنقيب عن الغاز.

Published On 20/2/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة