من برنامج: ما وراء الخبر

التنديد بحكومة المالكي في الرمادي

تسلط الحلقة الضوء على التظاهرات التي خرجت في مدينة الرمادي غربي البلاد تنديدا بحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. وتجيب عن التساؤلات التالية: هل يمكن التعويل على الشارع العراقي فقط للضغط على المالكي لتغيير المعادلة السياسية القائمة في البلاد؟

حول هذه القصة

تناقش الحلقة موضوع أزمة سحب الثقة من المالكي، وتطرح الحلقة التساؤلات التالية: لماذا أخفق خصوم المالكي في سحب الثقة منه رغم اتفاق الكتل الرئيسة على إسقاط حكومته؟ وما هي الخيارات المتاحة أمام المالكي وخصومه للخروج من الأزمة السياسية في العراق؟

لماذا يتعامل نظام المالكي في العراق مع الأكراد بغطرسة وعدوانية؟ أليس من حقهم أن يتمتعوا بحقوقهم بعد عقود من الاضطهاد؟ أم إنهم تجاوزوا حدودهم؟ لماذا يريدون الاستقلال والمشاركة في حكم العراق في آن واحد؟

تناقش الحلقة طائفية المالكي ودكتاتوريته والتعامل الطائفي مع قضية الهاشمي، وطبيعة العلاقة التي تربط المالكي بإيران. وهل ينهج المالكي نهجا للتفرد بالحكم؟ وما حقيقة الجيش العراقي الحر؟

لماذا يتخلص المالكي في العراق من كل الذين يعارضون الفساد والإفساد؟ ألا يبذر ثروات البلاد بينما يعيش الشعب في فقر مدقع؟ أم إنه أدرى بشؤونه؟ أليس من الإجحاف اتهام المالكي بطرد رئيس البنك المركزي كي يتلاعب بأموال العراق على هواه؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة