من برنامج: ما وراء الخبر

انتهاكات حقوق الإنسان في سجن أبو غريب

تسلط الحلقة الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في سجن أبو غريب، من خلال تقرير حقوقي أكد إمعان المشرفين عليه في انتهاكات خطيرة ومتنوعة لحقوق الإنسان بحق المعتقلين دون محاسبة وبعيدا عن أنظار المجتمع الدولي.

حول هذه القصة

أفاد نائب وزير العدل العراقي أن بلاده ستعيد فتح سجن أبو غريب الشهر المقبل تحت اسم جديد. وبموجب اتفاق بدأ مع العام الجديد ستسلم القوات الأميركية لسلطة بغداد نحو 15 ألف معتقل لديها دون توجيه اتهام، وستترك للحكومة تدبر أمرهم.

أعلن رئيس البرلمان العراقي تشكيل لجنة تحقيق في أحداث سجن بغداد المركزي بعد مقتل سجناء وجرح العشرات. وقالت نائبة صدرية إن الأحداث سياسية لأن السجناء يعذبون جسديا ونفسيا، ونفت تقارير قالت إنها بدأت بصدامات بين معتقلين صدريين وآخرين من كتائب العشرين.

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان إنه رغم الدعوات العديدة لإغلاق سجن أبو غريب بالعراق فإن السلطات وسعته ليستمر في استيعاب المزيد من المعتقلين الذين يتعرضون فيه للتعذيب والإهانات والمضايقات الطائفية، ومنهم من يستمر توقيفه لسنوات دون محاكمة.

تناقش الحلقة موضوعين متشابكين ومرتبطين معا، هما بدء المحاكمات الأولية لأربعة من معتقلي غوانتانامو ونتائج تحقيقين رئيسيين في انتهاكات سجن أبو غريب وسجون أخرى في العراق.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة