من برنامج: ما وراء الخبر

أبعاد تصريحات زيباري بشأن الطائرات الإيرانية

تسلط الحلقة الضوء على تصريحات وزير خارجية العراق هوشيار زيباري بشأن الطائرات الإيرانية، والتي أكد فيها عزم بلاده إلزام الطائرات القادمة إلى أجوائها من إيران والمشتبه في أنها تنقل أسلحة للنظام السوري بالتوقف والخضوع للتفتيش.

حول هذه القصة

قالت وزارة الخارجية الأميركية أمس الأربعاء إن العراق عليه التزام بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي بالتمسك بهبوط الطائرات الإيرانية المشتبه بنقلها أسلحة إلى سوريا عبر العراق حتى يتم تفتيشها.

طالب جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بمنع وصول أسلحة إلى سوريا، وذلك بُعيد تلميح الإدارة الأميركية بأن العراق يساعد إيران على إمداد النظام السوري بالسلاح من خلال استعمال أراضيه وأجوائه.

تتناول الحلقة بدء دول الجوار السوري ترتيب أوضاعها، بعضها بتصعيد إسهاماته في تحديد نتائج هذا الصراع وبعضها الآخر باتجاه الاستعداد لما قد يتمخض عنه، والدعم العسكري الإيراني للنظام السوري.

حذر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري من تمدد الأزمة السورية إلى الدول المجاورة، وأكد أهمية دور العراق في الانتقال السياسي بسوريا وجدد موقف بلاده الرافض لتسليح المعارضة. ويأتي ذلك وسط جهود دولية مكثفة بشأن الأزمة السورية، وإعلان تشكيل حكومة جديدة في دمشق.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة