من برنامج: ما وراء الخبر

أبعاد عودة شيخ شريف إلى مقديشو

تتناول الحلقة عودة شيخ شريف شيخ أحمد أحد أبرز قادة المعارضة إلى العاصمة مقديشو لأول مرة منذ سقوط نظام المحاكم الإسلامية في خطوة أثارت انتقادات خصومه الجدد من حلفاء الأمس القريب.

– أبعاد عودة شيخ شريف وردود الفعل عليها
– الانعكاسات المتوقعة وآفاق مستقبل الصومال

لونه الشبل
حسن حيلة
عمر إيمان أبو بكر

لونه الشبل: أهلا بكم. نتوقف في هذه الحلقة عند المشهد السياسي والأمني في الصومال في ضوء عودة شيخ شريف شيخ أحمد أحد أبرز قادة المعارضة إلى العاصمة مقديشو لأول مرة منذ سقوط نظام المحاكم الإسلامية قبل عامين في خطوة أثارت انتقادات خصومه الجدد من حلفاء الأمس القريب. وفي حلقتنا محوران، ما هي أبعاد عودة شيخ شريف إلى مقديشو وكيف استقبلت الأوساط الصومالية ذلك؟ وما الوجهة التي قد تتخذها أزمة الصومال في ظل هذه الخطوة وقرب انسحاب إثيوبيا منها؟… بعد عامين خارج الصومال ها هو شيخ شريف شيخ أحمد يعود إلى مقديشو عودة مفاجئة قوبلت بمشاعر مختلطة في الشارع الصومالي، في رأي بعد المراقبين فإن هذه الخطوة قد تفتح الباب على سيناريوهات متناقضة وسط انقسام في صفوف الإسلاميين وضعف الحكومة الانتقالية وقرب انسحاب القوات الإثيوبية من البلاد.

[تقرير مسجل]

إيمان رمضان: لما كانت السياسة فن الممكن فالتحالف مع أعداء الأمس لا يستبعد في الحالة الصومالية، شيخ شريف شيخ أحمد الزعيم المعارض الذي زحزحه اتفاق مصالحة وطنية في جيبوتي إلى منطقة وسطى بين جناح أسمرة في تحالف المعارضة وحكومة مقديشو يعود اليوم إلى العاصمة الصومالية بعد أن خرج منها قبل عامين بعد سقوط قوات المحاكم الإسلامية، عودة شيخ شريف ارتكزت في الأساس إلى اتفاق تقاسم للسلطة تضمنه اتفاق جيبوتي الذي وقع مع الحكومة الانتقالية، إذاً هي صفقة تحالف سياسي تلك التي تلوح في أفق مقديشو قد تجعل من معارض الأمس ركنا أساسا في حكومة ائتلافية، ولم لا؟


شيخ شريف شيخ أحمد: تحالف إعادة تحرير الصومال جناح جيبوتي- مقديشو: أن أرضي عدوي لأقوم بواجبي تجاه شعبي أعتقد هذا يعتبر فضيلة.


إيمان رمضان: غير أن نجاح الحكومة الصومالية في استقطاب أحد أبرز خصومها إلى الساحة السياسية لا يزال منقوصا على ما يبدو فإتمام تلك الصفقة مع شيخ شريف ما زال مقترنا بشرط انسحاب كامل للقوات الإثيوبية من الصومال.


شيخ شريف شيخ أحمد: الجهات المختصة أبلغتنا رسميا أن القوات الإثيوبية ستنسحب وقبل تحركاتهم الجديدة كانت هناك بوادر تشير بأن القوات الإثيوبية مستعدة للخروج والآن نحن أتينا إلى برنامج متعلق في هذا الموضوع وهو خروج القوات الإثيوبية من الصومال.


إيمان رمضان: وفي هذا الانسحاب تختلف الآراء في الصومال فزعيم التحالف من أجل إعادة تحرير الصومال جناح أسمرة يشكك في جدية اتفاق جيبوتي الذي تضمن بند الانسحاب.


حسن أويس: تحالف إعادة تحرير الصومال جناح أسمرة- أسمرة: هذه الاتفاقات التي لا يأتي منها شيء ولا تزيد الطين إلا بلة.


إيمان رمضان: وفي المقابل تنفي أديس أبابا أي تشكيك في اعتزامها الانسحاب من الصومال نهاية الشهر الجاري وإن تمسكت بحق بقائها على الحدود تحسبا لأعمال انتقامية من قبل مسلحي جناح أسمرة. إذاً شهر أو أقل بقي على انسحاب القوات الإثيوبية وفق ما أعلن حتى الآن فهل بخروجها ينتفي الهدف الرئيس لحرب طاحنة بدأها شيخ شريف شيخ أحمد قبل عامين ويواصلها الآن حسن طاهر أويس بعد أن عزل شيخ شريف عن زعامة المعارضة في أعقاب اتفاق جيبوتي؟ انشقاق تجاوز خلافا أيديولوجيا ومنهجيا بين الرجلين ليصل إلى حد اتهام شيخ شريف أريتيريا بتحريض فصائل المعارضة لبقاء القتال دائرا على أرض الصومال والنتيجة 12 ألف قتيل ومليون مشرد وثلاثة ملايين جائع يشرفون على الموت.

[نهاية التقرير المسجل]

أبعاد عودة شيخ شريف وردود الفعل عليها


لونه الشبل: ومعنا في هذه الحلقة من أسمرة الدكتور عمر إيمان أبو بكر رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية جناح أسمرة، ومن لندن حسن حيلة عضو تحالف إعادة تحرير الصومال جناح جيبوتي. وأبدأ معك سيد حيلة، فيما عدا السبب المعلن لزيارة أو لعودة شيخ شريف إلى مقديشو، هذه العودة هي رسالة لمن وما مفادها؟


حسن حيلة: بسم الله الرحمن الرحيم. العودة التي وصل بها السيد شيخ شريف إلى مقديشو اليوم أصلا هي تتمة للزيارات التي قام بها في شهر نوفمبر إلى مدينتي بلدوين وجوهر وهو شرح مضمون اتفاقية السلام وتفاصيلها مع القادة الميدانيين واليوم وصوله إلى العاصمة الصومالية مقديشو العاصمة التي صمدت في وجه الاحتلال الإثيوبي هو اتصال مع المجتمع الصومالي في الداخل وخاصة أعيان القبائل ورجال الأعمال والمفكرين والمثقفين الصوماليين ليشرح لهم فحوى هذه الاتفاقية وأهمية قبولها وإنجاحها حتى يتم الخروج النهائي للقوات الإثيوبية من أراضي الجمهورية الصومالية.


لونه الشبل: ولكن في الداخل على ذكر الداخل في المجتمع الصومالي ليس الداخل موحدا برمته فيما يتعلق باتفاق جيبوتي وما ارتآه شيخ شريف شيخ أحمد للصومال.


حسن حيلة: الحقيقة الاتفاقية عندما أبرمت في أولها في جيبوتي يعني كانت الانعكاسات تأتي من جميع الأطراف السياسية الصومالية فالحكومة الصومالية المؤقتة التي سببت يعني في نظرنا إدخال القوات الإثيوبية في داخل الصومال يعني حصل لها هذا الانشقاق السياسي واختلفت رؤياهم في معالجة الموقف وكذلك يعني وللأسف الشديد صف المعارضة يعني اختلفوا وتم الانشقاق بينهم، اليوم ما زال الوضع صعبا جدا، لا أقول إن الأوضاع سهلة وميسرة فالحكومة خلافاتها يعني أصبحت واضحة، جناح يعني يقوده رئيس الوزراء السيد نور عده يريد السلام ويريد المخرج من هذه الأزمة وجناح آخر يقوده رئيس الجمهورية وهو يرفض السلام برمته، والواقع في المقاومة..


لونه الشبل (مقاطعة): نعم وقد قرأنا التصريحات منذ توقيع اتفاق جيبوتي، على كل دكتور عمر إيمان أبو بكر، شيخ شريف شيخ أحمد في مقديشو وليس فقط في الصومال، في قلب العاصمة الآن واستقبل وكان هناك  المئات من القوات التي حمت وجوده واستقبل شعبيا وبالتالي هي رسالة قوية، ما موقفكم أنتم وماذا أنتم فاعلون؟ الرجل في قلب العاصمة.


عمر إيمان أبو بكر: شكرا جزيلا وأقول بسم الله الرحمن الرحيم. إن هذ الزيارة إنما جاءت استسلاما لمطالب العدو حيث جاءت تلبية من الحكومة العميلة التي تأتمر بأمر القوات الإثيوبية وطبعا من المؤسف جدا أن تكون هذه المجموعة التي جاءت من جيبوتي تحتمي بأحضان القوات الإثيوبية وتعود إلى مقديشو وبدون أن تحقق أي هدف من أهداف المقاومة وتأتمر بأمر هذه القوات المحتلة الإثيوبية في الوقت الذي تكثف..


لونه الشبل (مقاطعة): عفوا دكتور عمر، عفوا دكتور عمر أليس هدفا من أهداف المقاومة أن ترحل القوات الإثيوبية عن البلاد وهذا ما أتى شيخ شريف شيخ أحمد حسب السيد حسن حيلة ليطبقه؟


الزيارة جاءت في الوقت الذي تكثف فيه القوات الإثيوبية من جرائمها في حق الشعب الصومالي، وتحتل فيه مزيدا من الأراضي الصومالية

عمر إيمان أبو بكر: أنا أريد أن أنبه بأن هذه الزيارة جاءت في الوقت الذي تكثف القوات الإثيوبية من هجماتها على الشعب الصومالي وما ترتكبه في حقه من جرائم الشعب ثم إن هذه الزيارة جاءت في الوقت الذي تحتل القوات الإثيوبية هذه الأيام على وجه التحديد مزيدا من الأراضي الصومالية فلو كان ما يقال صحيحا لكانت القوات الإثيوبية بدأت تنسحب من أطراف البلاد الصومالية ولكنها هي تحتل مزيدا من الأراضي ثم تدعي أنها تنسحب. كم مرة من المرات قد وعدت هذه القوات الإثيوبية أنها تنسحب فبمجرد أنها دخلت إلى العاصمة أعلنت أنها تنسحب بعد أسبوع أو أسبوعين من دخولها وها هي مرت عليها سنتان في الاحتلال ومع ذلك تلعب وتضحك على عقول الآخرين بأنها تنسحب. أقول إن هذه المفاوضات التي تجري في جيبوتي هي التي سببت تأخر خروج القوات الإثيوبية لأن القوات الإثيوبية وصلت إلى وضع لا يمكن لها أبدا البقاء على هذه الصورة لأنها هزمت وحشرت في أماكن محددة من العاصمة وبالتالي انقطعت عنها الإمدادات فبالتالي كان من المفترض أن تنسحب بحسب المعطيات الموجودة في الساحة قبل شهرين من الآن ولكنها تريد أن تحتفظ بماء وجهها بأنها خرجت عن طريق المفاوضات ومن المؤسف جدا أن هذه المجموعة اليوم هي، أو نزلت ضيفا على هذه الحكومة التي ارتكبت في حق الشعب الصومالي هذه الجرائم، وهذه الزيارة تبرئة لهذه الحكومة من جميع..


لونه الشبل (مقاطعة): دكتور عمر بفرض أن القوات الإثيوبية تريد أن تخرج هي نفسها لحفاظ ماء الوجه كما تقول، هناك الآن من يريد ملء هذا الفراغ وهو شيخ شريف شيخ أحمد بدعم من الصومال ومن بعض الدول المجاروة وحتى إقليميا وربما دوليا؟


عمر إيمان أبو بكر: أنا أتأسف جدا أن يقال إن هناك يحدث فراغ، البلاد أكثر من 99% محررة وبأيدي المقاومة ولم يحدث في ذلك أي فراغ، فهل الفراغ يحدث في اثنين من الأحياء في العاصمة فقط وأن البلاد وبقية البلاد هي آمنة ومطمئنة؟! وكأننا نصور أن القوات الإثيوبية تحكم قبضتها على جميع المناطق الصومالية، هذا ليس بصحيح، إن المقاومة الباسلة هي التي تحكم البلاد وليس بينها أي صدام أو مواجهات ثم يقال للعالم وكأن إثيوبيا بشفقتها ورحمتها جاءت لتلبية رغبات الشعب الصومالي وحمايته بل هي التي دائما تستخدم هذه القوات والمدافع على الأحياء الشعبية ثم نقول إنها تترك فراغا هذا يؤسف له حقيقة.


لونه الشبل: دكتور اسمح لي سأنتقل إلى السيد حسن حيلة، سيد حسن ما الذي يستطيع فعلا أن يقوم به شيخ شريف شيخ أحمد بهذه العودة وبالاتفاقية وهو يعني الحاملها معه الآن والوضع على الأرض يتحدث وينبئ بغير ذلك يعني حركة الشباب المجاهدين تسيطر على الكثير من المناطق، هناك رفض من بعض الفصائل في الداخل الصومالي لكل اتفاق جيبوتي وبالتالي من يحدد الأمور هو من يحكم الأرض وليس من يوقع اتفاقات؟


حسن حيلة: والله يا أختي يعني أشعر أسفا على ما يقوله الأخ الفاضل يعني عمر إيمان، يعني هو يعلم إثيوبيا كانت متواجدة حتى قبل غزوها على الصومال، إثيوبيا دائما هي التي أطالت أمد الحرب في الصومال، فإثيوبيا خروجها لا يتم عسكريا فعملية السلام هذه التي أبرمت في جيبوتي هي عملية شارك فيها أكثر من أطراف دولية، حتى الدول التي كانت يعني أعطت الإشارة الخضراء إلى النظام في أديس أبابا ليدخل الصومال الآن تريد انسحاب يعني إثيوبيا من الأراضي الصومالية، فمن أطال؟ يعني الاتفاقية عندما أبرمت هو انشقاق المعارضة هو الذي أدى إلى إطالة تواجد القوات الإثيوبية في داخل الصومال والآن الرسائل التي حملها الأخ شيخ شريف إلى المجتمع الصومالي في الداخل هي الأمور مرهونة إلى قبول المجتمع الصومالي في عملية السلام إذا قبل المجتمع الصومالي..


لونه الشبل (مقاطعة): عن أي مجتمع نتحدث سيد حسن، عن أي مجتمع نتحدث؟ عن الشارع الذي قتل منه خلال عامين 16 ألفا ويزيد أم عن حركة المجاهدين الشباب أم عن الانشقاق الذي تم بالمعارضة، عن من تتحدث بالضبط؟


حسن حيلة: المجتمع الذي أعني هو المجتمع الصومالي المتواجد في داخل العاصمة، المجتمع الذي ساند المقاومة وبدون مساندة هذا المجتمع وأعني أعيان القبائل والشيوخ يعني المجتمع وقادة.. وجميع قيادات المجتمع هم الذين أولا ساعدوا المحاكم عندما كانت تحارب مع زعماء الحرب ومرة أخرى ساندوا المقاومة في وجه الزحف الإثيوبي على الصومال، هذا المجتمع يريد أن يخرج المجتمع المتضرر بهذه الحروب من مأزقه، الصومال في نفق مظلم إذا فشلت هذه المحاولة فالصومال يعيش في حالة خطرة..


لونه الشبل (مقاطعة): طيب، اسمح لي فقط أن نفهم كيف ستتحول وجهة الأمور وكيف الوجهة التي ستتخذها أزمة الصومال عموما بعد هذه الزيارة والعودة والاتفاقات ومحاولة تطبيقها على الأرض بعد فاصل قصير، ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

الانعكاسات المتوقعة وآفاق مستقبل الصومال


لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، حلقتنا هذا اليوم تناقش أبعاد عودة شيخ شريف شيخ أحمد وانعكاسات ذلك على مستقبل الصومال. أعود إليك دكتور عمر، الآن أثناء عودة شيخ شريف إلى المطار قال شهود عيان لوكالة رويترز إن وجود الإسلاميين الذين يرتدون العمائم والجنود بزيهم العسكري معا في مكان واحد لاستقبال شيخ شريف علامة على السلام. بالنسبة لمقديشو عودة هذا الرجل ألن تهدئ الأوضاع نوعا ما ولو أنكم ترفضونها، هذا المشهد الذي رآه شاهد العيان ألا يهدئ الأوضاع ويقرب السلام إلى مقديشو؟


عمر إيمان أبو بكر: أقول إن هذه الزيارة لهذه المجموعة إلى مقديشو وهي مأساة بكل ما تعني هذه الكلمة من معاني لأن الشعب الصومالي ليس له أمل بعد الله تبارك وتعالى إلا في  هذه المقاومة وإذا كان جزء من هذه المقاومة ممثلا بهذه المجموعة يستسلم لهذا المطلب العدو ثم بعد ذلك يأتي التزوير بتعميم مجموعة من المنافقين ليتظاهروا بأنهم يستقبلون بحفاوة لهذه المجموعة أقول إن هذا حقيقة ضحك على الذقون وإن هذه الزيارة تعقبها زيارة أخرى قريبا لأديس أبابا حتى يتم توظيف هذه المجموعة لمصالح العدو وتنفيذ الأغراض الإثيوبية في الأراضي الصومالية، أقول إن هذه لا تخفى على أحد وستسمعون البيانات التي تصدر من جميع أطراف المقاومة ومن أعيان القبائل رفضا لهذه الاستسلامات التي لا تأتي للمجتمع الصومالي بأية فائدة.


لونه الشبل: دكتور عمر، هذه الاستسلامات كما تصفها وأنتم ترفضونها، ماذا ستفعلون؟ يعني حركة شباب المجاهدين قالت بأنها لن ترمي السلاح حتى تخرج إثيوبيا من الصومال أنتم في اتحاد المحاكم الإسلامية ماذا أنتم فاعلون، هل سنشهد حربا على الأرض؟


عمر إيمان أبو بكر: يا أختي بارك الله فيك إن قضية خروج القوات الإثيوبية مطلب لجميع أطراف المقاومة الباسلة وليس هذا خاصا بالشباب ولا بغيرهم ولا يمكن لأي أحد من الأشخاص أو من  الأطراف أن يضع السلاح وهناك شخص واحد من القوات الإثيوبية، وإن القوات الإثيوبية لن تخرج من البلاد إلا بقوة السلاح لأنها تعترف بالقوة فقط ولو كانت تخرج بالمفاوضات وبغيرها من المناطق.. من المنطق العقلي كانت تستسلم..


لونه الشبل (مقاطعة): دكتور هذا الكلام سمعناه لكن أنا أود أن أفهم منكم الآن هل ستحملون السلاح في وجه شيخ شريف شيخ أحمد ومن معه ومن يمثله؟


عمر إيمان أبو بكر: بصرف النظر عن شخص فلان شريف وغيره إن أي شخص انضم إلى هذه الحكومة العميلة التي ارتكبت في حق شعبنا هذه الجرائم فنحن نقاتلهم كما نقاتل هذه الحكومة فنحن لا يهمنا الأسماء إنما المبادئ ومن جاء لمعاونة القوات الإثيوبية والدفاع عنها فإنه يأخذ حكم هذه القوات، إذا أثبتت هذه الجماعة بأنها بعيدة كل البعد عن أهداف القوات الإثيوبية وأثبتت وجودها في الساحة مع المقاومة وتبرأت عن هذه الحكومة العميلة نرحب بهم، وإذا كان العكس كذلك فلهم حكم هذه الحكومة العميلة.


لونه الشبل: وهم بالمقابل يقولون نفس الكلام. أتحول إليك سيد حسن حيلة واضح أن هناك رفضا تاما لهذه العودة والاتفاق أصلا برمته وبالتالي هذه العودة الآن هل ستخفف من أحداث العنف وتطمئن المواطن الصومالي أم على العكس ستزيد الأمور اشتعالا؟


نحن متفائلون من عودة شيخ شريف، والمجتمع الصومالي في الداخل يتعاطف ويأخذ طريق المصالحة، والمشكلة هي تواجد القوات الإثيوبية

حسن حيلة: أقول يعني بكل صراحة الشيخ شريف اليوم يلتقي يعني مع الأعيان والمجتمع الصومالي في أطراف مقديشو كلها فالمهم يعني ننظر ونرى يعني ماذا تنتج من هذه المقابلات وهذه الاجتماعات، نحن متفائلون أن المجتمع الصومالي في الداخل يتعاطف ويأخذ طريق المصالحة، نحن قلنا مرارا إن المشكلة هي تواجد القوات الإثيوبية فإذا تم انسحاب القوات الإثيوبية من الأراضي الصومالية بعد ذلك نرى كيف تؤول الأمور، أنا لا أقول إن الأمور ستكون بخير كما يعني..


لونه الشبل (مقاطعة): سيد حسن، سبعة آلاف و574 مدنيا قتلوا في عام 2008، ثمانية آلاف و636 شخصا قتلوا في العام الماضي،  المجموع 16ألفا و210، و29 ألفا شخص أصيبوا، هذه الأرقام ألا تشكل لكم ضاغطا لإيجاد حل وليس فقط الانتظار والحوار مع فلان ولنرى بعد أن تنسحب القوات الإثيوبية ماذا سنفعل؟


حسن حيلة: يعني بالمناسبة أنا يعني قرأت التقرير الذي أصدرته منظمة يعني حقوق الإنسان هيومان رايتس ووتش فالمهم يعني أول مأسوي والصومال تعيش في حالة النفق والأخ يعني السيد الفاضل عمر إيمان يقول هذه الكلمات فماذا يكون بعد إذا حتى إذا هزمت إثيوبيا داخل الصومال ماذا يكون بعدها؟ هل يدري يعني هل يقرأ قراءة جيدة في الأوضاع الدولية؟ وهل يقبل يعني الدول التي دفعت إثيوبيا إلى الدخول في الصومال أن تنهزم إثيوبيا في داخل الصومال، أليست هناك مشكلة أخرى؟ وهل قرأ الأخ الفاضل ومن معه القراصنة ومن يعني الظروف التي يعني تزيد فيها من الصعوبة في أوضاع الصومال الراهنة؟ أنا أرى أنه إذا فشلت هذه المحاولة محاولة السلام فالصومال يسير إلى وضع مظلم..


لونه الشبل (مقاطعة): سأنقل هذه الفكرة إلى الدكتور عمر، الدكتور عمر في نصف دقيقة لو سمحت، المواطن الصومالي الآن ربما يشاهد هذه الحلقة بماذا تطمئنه إن كنت تحمل أي طمأنة وماذا تقول له بعد هذه الخضة السياسية الآن؟


عمر إيمان أبو بكر: أنا أقول أصلا يعني من المؤسف جدا أننا نعتقد أن وجود القوات الإثيوبية هي لمصلحة الشعب الصومالي هذه بحد ذاتها خيانة للأمة الصومالية عموما أقول إن الوضع سيكون مطمئنا إذا خرجت لأن مشكلة الصومال معظمها من إثيوبيا ومن يلف في ملفها فإذا هي خرجت فإن الشعب الصومالي قادر على تقرير مصيره وتكوين دولته بنفسه بشرط أن لا يكون هناك تدخل من أي طرف من هذه الأطراف التي هي جزء من المشكلة للشعب الصومالي.


لونه الشبل: دكتور عمر شكرا جزيلا لك الدكتور عمر أبو بكر رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية جناح أسمرة كنت معنا من نيروبي، ومن لندن أشكر أيضا حسن حيلة عضو تحالف إعادة تحرير الصومال جناح جيبوتي. نهاية الحلقة من برنامج ما وراء الخبر. أستودعكم الله.



المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة