من برنامج: الواقع العربي

الطوارق.. تحديات غير مسبوقة

سلطت حلقة (28/6/2016) من برنامج “الواقع العربي” الضوء على وضع الطوارق -أو الرجال الزرق- في البلدان العربية والأفريقية، في ظل التحديات غير المسبوقة التي يواجهونها.

حول هذه القصة

اتهم التحالف الديمقراطي من أجل التغيير في شمال مالي، الحركة الممثلة للطوارق، حكومة بلادهم بعدم تطبيق كافة بنود اتفاق الجزائر الموقع في الرابع من يوليو/تموز 2006.

11/1/2010

عبر دبلوماسي فرنسي عن خشية بلاده من نشوء تنسيق بين تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ومتمردي الطوارق في الساحل الأفريقي. وقال إن التعاون بين الطرفين لم يصل بعد إلى مستوى “العلاقات البنيوية”، لكنه أكد أن هناك “تبادلا للخدمات” بينهما.

11/4/2008

قال السفير الجزائري في مالي عبد الكريم غريب إن الحكومة المالية والمتمردين الطوارق توصلوا الاثنين في الجزائر إلى اتفاق لإنهاء الاقتتال في منطقة كيدال شمال مالي. وتم اختيار فريق مكون من 200 عضو ممثلين عن الطرفين لمراقبة تطبيق الاتفاق.

22/7/2008

أعلن وزير الخارجية المالي مختار عوان عقب لقائه بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أن الجزائر ستستأنف وساطتها في النزاع بين حكومة مالي وحركة تمرد الطوارق، مبديا سعادته بتلك الوساطة ومشيدا بالدور الجزائري لإنهاء الأزمة.

20/5/2008
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة