من برنامج: الواقع العربي

حزب الاستقلال المغربي.. شعبية تحسمها الانتخابات

سلطت حلقة 29/8/2015 من “الواقع العربي” الضوء على تجربة حزب الاستقلال المغربي ورهاناته في المشهد السّياسي والانتخابي المغربي الحالي.

حول هذه القصة

تتواصل منذ السبت الماضي الحملات الانتخابية المحلية في المغرب المقرر إجراؤها في الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل، ويتنافس فيها ثلاثون حزبا على أكثر من 31 ألف مقعد، وتُجرى بموجب دستور جديد.

تقدم حزب الاستقلال المغربي المعارض بشكوى ضد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لدى محكمة النقض بالرباط يتهمه فيها بالقذف وعدم الإشعار بجناية مرتكبة، وذلك على خلفية تصريحات أدلى بها أمام البرلمان واتهم فيها قياديين في الحزب بتهريب أموال إلى خارج المغرب.

انتقد ملك المغرب محمد السادس في خطاب بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب بالمغرب، مواقف الفرقاء السياسيين بالبلاد، وطالبهم بالابتعاد عن ما وصفه بالمزايدات السياسية. ويأتي هذا الموقف بعد تراشق إعلامي صاحب انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

قرر حزب الاستقلال المنسحب من الحكومة في المغرب توقيف وزير التربية الوطنية وعضو المجلس الوطني للحزب محمد وفا من مهامه الحزبية بعد رفضه تقديم استقالته من الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة