من برنامج: الواقع العربي

مقترح للتعليم باللهجة العامية يثير جدلا جزائريا

سلطت حلقة “الواقع العربي” الضوء على الأزمة التي أثارها اقتراح تعليم اللغة العامية في المستويات الأولى للتعليم في الجزائر، بدلا من العربية الفصحى.

حول هذه القصة

شهدت الجزائر يوما دراسيا حول “اللغة العربية في الصحافة المكتوبة” تناول اليوم الذي نظمه مجلس اللغة العربية مكانة اللغة الأم إبان الاستعمار الفرنسي وبعد الاستقلال، ودور الصحافة في ترقية العربية، واللغة الصحفية بين الفصحى والعامية ولغة الأدب.

ندد كاتب وأكاديمي جزائري ناشط في مجال الدفاع عن اللغة العربية بما أسماه استهداف اللغة العربية في بلاده ملقيا باللائمة على “تيار فرنكفوني” قال إنه مرتبط بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة شخصيا.

تناولت ندوة “الأمن اللغوي والاستقرار الاجتماعي” بمناسبة اليوم العربي للعربية واقع لغة الضاد بالجزائر وتحدياتها، وتطرق عدد من المثقفين في مداخلاتهم امخاطر ازدواجية اللسان على الاستقرار الاجتماعي ومدى نجاح سياسة التعريب.

بدأ نواب إسلاميون جزائريون اليوم مشاورات مكثفة في البرلمان لطرح لائحة تدعو الحكومة إلى تطبيق قانون تعميم استعمال اللغة العربية المجمد حاليا في جميع أجهزة الدولة. وبرر النواب طرحهم بدعم الهوية العربية للجزائريين ردا على القانون الذي طرحه البرلمان الفرنسي حول مزايا الاستعمار.

المزيد من متوقفة
الأكثر قراءة