الواقع العربي

النكبة.. حق يأبى النسيان

واكبت حلقة “الواقع العربي” ذكرى النكبة وتحدثت عن الصراع الفلسطيني الإسرائيي والتمسك بالهوية الفلسطينية جيلا بعد جيل، وعن الحق الذي يأبى النسيان والتحديات أمام منظمات فلسطينية بالخارج تواجه الدعاية الصهيونية.

جاءت حلقة الجمعة 15/5/2015 من برنامج "الواقع العربي" استثنائيا من واشنطن، وقد واكبت الذكرى السابعة والستين للنكبة التي تحل اليوم.

وتحدثت الحلقة عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتمسك بالهوية الفلسطينية جيلا بعد جيل، وعن الحق الذي يأبى النسيان والتحديات أمام منظمات فلسطينية بالخارج تواجه دعاية صهيونية شرسة.

قصة تهجير
محمد ديبان غزاوي، الأستاذ الجامعي السابق وأحد مهجري عام 1948، سرد بعضا من تفاصيل تهجيره وعائلته من قريته التي كانت حينها -وهو في السادسة من عمره- تقع ضمن لواء حيفا.

واسترجع بالذاكرة ما قام به اليهود قبل 67 عاما من تفجيرات لمراكز الشرطة التابعة وقتها للانتداب البريطاني وأماكن في القدس.

وعن اللحظة الراهنة، يرى غزاوي أن الإعلام الغربي غير معتدل وينحاز كثيرا لإسرائيل، مضيفا أن الرواية الفلسطينية تكاد تكون منعدمة في وسائل الإعلام الغربية.

وقال المنسق السياسي لمنظمة مسلمون أميركيون من أجل فلسطين، أسامة أبو ارشيد إن الفلسطينيين لم يخرجوا بإرادتهم، بل هجّروا نتيجة الجرائم الصهيونية التي ارتكبت في حقهم.

التمسك بالأرض
ورغم الجرائم الصهيونية، فقد أكد أبو ارشيد أن الفلسطينيين لم يختفوا من الساحة لأنهم ربّوا على التمسك بالأرض والهوية، مؤكدا أن الصهاينة لن يستطيعوا إلغاء الذاكرة الفلسطينية.

ورأى أن الرأي العام الأميركي ليس منحازا للظلم ويريد من دولته أن تكون محايدة حيال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأوضح أن المشروع الإسرائيلي هو مشروع استيطاني، واصفا ما جرى بالتطهير العرقي الذي مورس بحق الفلسطينيين.

بدورها شددت أماني القطاطبة الناشطة في الشأن الفلسطيني وعضو اللجنة العربية الأميركية لمكافحة التمييز، على دور الشباب الفلسطينيين خصوصا المولودين في الدول الغربية.

ودعت هؤلاء الفلسطينيين عموما في كل أنحاء العالم إلى رفع الأصوات وعدم السماح بطمس ذاكرة الشعب الفلسطيني.