الواقع العربي

واقع الحريات باليمن في ظل سيطرة الحوثيين

انتهاكات واسعة ترتكب ضد الصحفيين والإعلاميين عموما باليمن، وحجب مواقع بهدف إسكات الصوت المخالف، منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء؛ كانت هذه القضايا محل اهتمام حلقة “الواقع العربي”.

أعرب ضيفا حلقة "الواقع العربي" عن قلقهما من وضع الحريات الإعلامية في اليمن، في ظل التطورات السياسية المتلاحقة التي يشهدها هذا البلد.

حيث اتهم سعيد ثابت مدير مكتب قناة الجزيرة في اليمن جماعة الحوثيين ومعاونها الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق رجال الإعلام ورجاله، بينما حمل جيسون ستيرن الباحث في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلجنة حماية الصحفيين الحوثيين وقوات التحالف (عاصفة الحزم) التي تقودها السعودية؛ المسؤولية عن ذلك.    

ووصف ثابت -وهو أيضا وكيل أول نقابة الصحفيين اليمنيين- وضع الحريات في اليمن بأنه بالغ السوء خاصة بعد سيطرة ما أسماها المليشيات الحوثية بالتنسيق مع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على العاصمة صنعاء، حيث قامت ببسط هيمنتها على وسائل الإعلام، وارتكبت نتيجة ذلك 125 حالة انتهاك بحسب منظمات حقوقية، منها القتل والاختطاف.

وكشف أن الحوثيين قاموا بحجب عشرين موقعا وغيبوا خمس قنوات، وحتى تلفزيون عدن (جنوبي اليمن) التابع للرئاسة قاموا بعملية تشويش عليه، وقال إن ذلك تم بأدوات إيرانية.

وأضاف مدير مكتب الجزيرة إن مراسلي فضائيات كقناة الجزيرة والبي بي سي البريطانية غادروا اليمن بعدما استشعروا المخاطر التي تهددهم من قبل الحوثيين الذين اتهمهم ثابت بممارسة انتهاكات غير مسبوقة بحق الإعلاميين.

وأعطى مثالا عن هذه الانتهاكات بحالة المصورة اليمنية نادية عبد الله التي تم اقتحام منزلها، وكذلك احتلال مكتب قناة الجزيرة من قبل خمسة مسلحين، إضافة إلى النهب والسرقة اللذين استهدفا كل أدوات المكتب وكذلك السيارة الخاصة به، إضافة إلى مساعيهم الجارية للعثور على العناصر العاملة في المكتب بغرض قتلهم أو اختطافهم.

وقال ثابت إن المليشيا الحوثية "لا تعرف حريات صحفية ولا قيما"، وإنها تعتبر الكاميرا جريمة والتصوير خيانة، وأشار إلى أن سلاحهم هو قطع رواتب الصحفيين العاملين في المؤسسات الحكومية بعد سيطرتهم على صنعاء.

ويذكر أن سكرتير لجنة الحريات بنقابة الصحفيين اليمنيين أشرف الريفي وصف في وقت سابق ما قام به الحوثيون بحق وسائل الإعلام والصحفيين، بأنه "توجه ممنهج" لقمع الحريات والأصوات المخالفة لهم.

 انتهاكات واسعة استهدفت الإعلاميين بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء (الجزيرة)
 انتهاكات واسعة استهدفت الإعلاميين بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء (الجزيرة)

حجب مواقع
من جهته، أكد ستيرن أن الصحفيين ووسائل الإعلام تتعرض لضغوط من كل أطراف النزاع في اليمن، في إشارة منه إلى الحوثيين وقوات التحالف بزعامة السعودية، وقال إن منظمته تقوم بتوثيق كل الانتهاكات التي ترتكب ضد الصحفيين اليمنيين وكذلك الصحفيين الأجانب العاملين هناك.

ورد مدير مكتب الجزيرة بالقول إنه لا يمكن مقارنة الانتهاكات التي ترتكبها جماعة الحوثي منذ شهور بما تفعله قوات عسكرية تقصف مواقع محددة منذ أيام فقط.

وكشف ستيرن أن سبع مواقع تم حجبها من قبل "يمن نت"، وهي من بين المؤسسات الحكومية التي يحكم زمامها جماعة الحوثي. واعتبر أن انتشار المجموعات المسلحة -وبينها الحوثيون- باتت تهدد الصحفيين.

بينما نوه ثابت إلى أن الحوثيين ومن يعاونهم يكوّنون رأيا عاما معاديا لهم في اليمن، وأن الصحفيين اليمنيين لهم مصادرهم الخاصة في نقل المعلومات والحقائق للرأي العام، خاصة في ظل الفضاء المفتوح مثل مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

وفي السياق نفسه، قال ستيرن إن الصحفيين اليمنيين تعرضوا لضغوط في عهد صالح والرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، وهم كذلك منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء، ومع ذلك هم يواصلون عملهم رغم العنف والأخطار التي تواجههم، ودعا كل الصحفيين إلى طلب المساعدة من منظمته التي قال إن مهمتها هي توفير الحماية لهؤلاء.