ناقشت حلقة 30/12/2014 من برنامج "الواقع العربي" الوضع في جيبوتي، ذلك البلد العربي الذي تبلغ مساحته 23 ألف كيلومتر مربع وتعداد سكانه 900 ألف، والذي يقبع قرابة خمسهم تحت خط الفقر، ومع هذا يشكل محل استقطاب للقوى الكبرى بسبب موقعه الفريد المطل على مضيق باب المندب في البحر الأحمر.

سميت جيبوتي عدة تسميات من بينها الجانب الصومالي الفرنسي، لكن ضيف الحلقة السفير الجيبوتي لدى قطر مؤمن حسن بري قال إن للمستعمر أن يسمي بما يحلو له، لكن جيبوتي اسم قديم كان معروفا حتى أثناء استعمار الأوروبيين للمنطقة خاصة الفرنسيين والإيطاليين.

يشمل القرن الأفريقي ثلاث دول هي الصومال وإريتريا وجيبوتي، ويقول بري إن القبائل في جيبوتي -وخصوصا الكبيرتين منها العفر والعيسى- ممتدة في هذه الدول وحتى في الدول العربية.

وعن الطيف القبلي في بلاده، قال إنه يشمل الصوماليين والعرب وأغلبهم من أصول يمنية، مشيرا إلى أن المشاركة السياسية في بلاده موزعة بين القبائل بحيث لا تستثنى واحدة من التمثيل السياسي.


وأوضح بري أن لا مشاكل عرقية في بلاده التي عرفت تعددية سياسية منذ العام 1992، وأن بلاده تعيش اليوم "عرسا ديمقراطيا" بعد توقيع اتفاقية بين المعارضة والأغلبية الرئاسية لكيفية إدارة البلاد.

جيبوتي.. استقرار نسبي في محيط عاصف (الجزيرة) video
وحول القواعد الأجنبية في جيبوتي التي تحتضن أكبر قاعدتين في أفريقيا للولايات المتحدة وفرنسا بينما رشحت أخبار عن افتتاح قاعدة للصين، قال بري إن بلاده مفتوحة على الجميع، وإنها جزء من تحالف دولي لمجابهة القرصنة التي اكتوى بنارها الجميع وكذلك مكافحة الإرهاب، على حد قوله.

وفي السياق ذاته قال مدير مركز الدراسات الأفريقية في جامعة أفريقيا يوسف خميس إن ترحيب جيبوتي بالقواعد مرتبط بأمنها، فهي دولة صغيرة وضعيفة ولا إمكانات عسكرية لديها، وتقع وسط منطقة مستعرة بالنزاعات.

وأضاف خميس أن جيبوتي رغم هذه الصراعات في المنطقة بقيت في مأمن من غزو جيرانها لها، وحققت استقرارا نسبيا في الداخل، بل وقادت تسويات في النزاعات المحيطة وشكلت منفذا لدولة إثيوبيا المجاورة التي ليس لها حدود بحرية.

اسم البرنامج: الواقع العربي

عنوان الحلقة: جيبوتي.. دولة عربية في قرن أفريقي

مقدم الحلقة: عبد القادر عيّاض

ضيفا الحلقة:

-   مؤمن حسن بري/سفير جمهورية جيبوتي لدى قطر

-   يوسف خميس/ مدير مركز الدراسات الإفريقية في جامعة إفريقيا

تاريخ الحلقة: 30/12/2014

المحاور:

-   الجغرافيا الطبيعية والتركيبة الاجتماعية لجيبوتي

-   طبيعة العلاقات بين القوى السياسية

-   علاقة جيبوتي بمحيطها الإقليمي

عبد القادر عيّاض: أهلاً بكم في هذه الحلقة من الواقع العربي والتي نسلط خلالها الضوء على جيبوتي وعلى جغرافيتها الطبيعية والبشرية ونناقش فيها أيضاً طبيعة العلاقات بين القوى السياسية فيها ومدى تأثير هذا البلد في محيطه الإقليمية وتأثره به.

جيبوتي بلدٌ عربي في منطقة القرن الأفريقي ويطل على الشاطئ الغربي من مضيق باب المندب، توصف جيبوتي بأنها بلدٌ فقير اقتصادياً وغني ثقافياً وحضارياً، وقد تمتعت منذ استقلالها عن فرنسا منذ 37 عاماً باستقرارٍ نسبي مقارنةً بجيرانها وذلك باستثناء صراع أهلي بدأ عام 1990 ودام قرابة 4 سنوات، وبحكم الموقع جذبت جيبوتي اهتمام القوى الكبرى ولعبت دوراً في مساعي تسوية الأزمة الصومالية، نسلط الضوء على جيبوتي الموقع الجغرافي والمكونات البشرية وتأثيرها في محيطها وتأثرها به، ولكن نتابع التقرير أولاً.

[تقرير مسجل]

فاطمة التريكي: بعيدةٌ قريبة مجهولةٌ لكثيرين تتسلل إلى الأخبار من وجود القاعدة الأميركية الوحيدة في إفريقيا وأكبر قاعدةٍ عسكريةٍ فرنسية على أرضها، ما عدا ذلك لمحاتٌ عابرةٌ مبهمة هي يوميات حوالي 800 ألف نسمة يعيشون فيها، إنها جيبوتي الدولة الحائرة بين موقعها الجغرافي في قلب القرن الإفريقي ووجودها الشكلي - إذا جاز التعبير - في صفوف جامعة الدول العربية، على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب الاستراتيجي وبإطلالةٍ على البحر الأحمر وخليج عدن تقع جيبوتي التي تأسست عام 1977 على أنقاض ما كان يُعرف بالصومال الفرنسي، 23 ألف كيلومترٍ مربع تحدها أثيوبيا واريتريا والصومال ولا تبعد في الجهة المقابلة عن شواطئ اليمن سوى 20 كيلومتراً، بلدٌ فقيرٌ بالموارد ويعيش خُمس سكانه تحت خط الفقر مع نسبة بطالة تقارب 40% ليست هذه كل المتاعب إذ تشهد البلاد التي يحكمها الرئيس نفسه منذ عام 1999 اضطراباً سياسياً وتململاً مما تقول المعارضة إنه تضييقٌ على العمل السياسي وتكميم أفواه، وتتحدث مصادر معارضة عن انتهاكاتٍ جسيمةٍ لحقوق الإنسان وقمعٍ شديدٍ في السنوات الأخيرة بينما يقول الرئيس إسماعيل عمر جيليه إنه يسير بجيبوتي على طريق الديمقراطية والتنمية، عام 2011 شهدت بعض المناطق احتجاجاتٍ قِيل إنها تأثرت بموجات الربيع العربي تمكنت الحكومة من إخمادها سريعاً ثم عدل الرئيس الدستور وترشح لولايةٍ ثالثة، في شباط/فبراير عام 2013 جرت انتخاباتٌ برلمانيةٌ أعلن فيها الحزب الحاكم حزب جيليه فوزه بأغلبية 47% مقابل 43% لخصومه، رفضت المعارضة النتائج ووصفت الحديث عن نزاهة الانتخابات بأنها مزحةٌ سمجة، ويرى مراقبون أنّ الطرفين لم يظهرا في مسارهما السياسي وصولاً إلى الانتخابات استجابةً لتطلعات الشعب الجيبوتي فاستخدم الرئيس المال السياسي والإعلام الموجه بدل البرامج الواضحة أو خطابٍ مقنع، في حين لجأ منافسوه إلى اللعب على عوامل النفوذ القبلي وتقديم الرشى منذ ذلك الحين والطرفان في مفاوضات ترمي للتوصل إلى اتفاقٍ سياسي يبدو متعثراً لكنهما يلتزمان بسقف تجنب العنف بعد تجربةٍ مريرةٍ طويلة من المعارضة المسلحة في عهد الرئيس الراحل حسن جوليد انتهت بإنجاز اتفاقٍ للسلام.

[نهاية التقرير]

الجغرافيا الطبيعية والتركيبة الاجتماعية لجيبوتي

عبد القادر عيّاض: إذاً نبحث في هذا البلد في جمهورية جيبوتي في حلقتنا هذه مع ضيفنا في الأستوديو مؤمن حسن بري سفير جمهورية جيبوتي لدى دولة قطر، أهلاً بك سعادة السفير.

مؤمن حسن بري: أهلاً بكم.

عبد القادر عيّاض: لنبدأ بالاسم جيبوتي، منذ الوجود الفرنسي كان يعرف هذا البلد باسم الجانب الصومالي الفرنسي ثم أصبح يُعرف بالإقليم الفرنسي للعفر والعيسى، كيف وصلت تسمية جيبوتي لهذا البلد؟

مؤمن حسن بري: طبعاً كتسمية أخي الاسم دائماً كان جيبوتي لكن لما كان المستعمر موجود كان يحلو له أن يُسمّي كما يريد، فلما يأتي بالعفر والعيسى كان يأخذ عن طريق قبلي لأنه تعرف فرق تسُد في المستعمر معروفة جداً، وأيضاً تعرف الصومال أنه يقولون الصومال الإيطالي والصومال الفرنسي والصومال الغربي لكن دائماً اسم جيبوتي كان موجود، فما كان يذهب معها أو يصاحبها لم يكن أكثر من وصف.

عبد القادر عيّاض: في تاريخ الحركات الوطنية في مقاومة الاستعمار كانت هناك أحزاب تنادي بالوحدة مع الكل أو المحيط الصومالي.

مؤمن حسن بري: صحيح، أخي لو تعرف أيضاً قبل سايكس بيكو ووعد بلفور وغيرها طبعاً كان هناك دول كثيرة جداً كانت مع بعض سواءً كانت في العالم العربي أو دول إفريقية أخرى، فلذلك قد تجد في جيبوتي في منطقة القرن الإفريقي كان هناك جنسيات أو شعوب قد تكون عرقياً ذات أصول واحدة لكن جغرافياً تعرف اليوم بأنها الدول المنقسمة، لكن جيبوتي طبعاً كانت دائماً عرقياتها كانت من الصومال والعفر فالصومال موجود في الصومال وفي إثيوبيا وفي كينيا، العفر موجودون في جيبوتي وفي إثيوبيا واريتريا، ولكن هنالك الدول فتبقى جيبوتي دولة جيبوتي، لكن بينما هناك قد يكون امتداد لبعض هذه القبائل في دولة أخرى.

عبد القادر عيّاض: هل تتكون جيبوتي فقط كعرقيات من العفر والعيسى؟

مؤمن حسن بري: لا أخي لأنه تعرف نستطيع أن نقول عموماً أنه أصلا جيبوتي قبل أن نقول هذه الأمور هذه قد تقول أفخاذ لكن دولة عربية، عندما تذهب إلى هذه القبيلة التي سميت العيسى هذه قبيلة من الصومال وطبعاً الصومال معروف، وطبعاً هذه لها امتداد أيضاً في الوطن العربي سواء كان عن طريق اليمن أو غيرها، العفر أيضاً نفس الشيء هنالك أيضاً قبائل أخرى الآن نستطيع أن نقول في الطيف الجيبوتي هنالك صوماليون وهنالك عفر وهنالك أيضاً عرب وإن كانت جيبوتي كلها دولة عربية لكن أغلبهم من أصول يمنية.

عبد القادر عيّاض: هل القوميات خاصةً الأساسية العفر والعيسى في دولة جيبوتي ممثلة سياسياً ولها حضورها فيما يتعلق بالمشهد السياسي الجيبوتي؟

مؤمن حسن بري: بالتأكيد أخي بالتأكيد طبعاً هذه معضلة ومصيبة مع الأسف الشديد أنه بعض الدول هي مصابة بأنّ هناك أطياف سواءٌ كانت مقسمة لعشائر وقبائل أو في بعض الدول مثلاً بعض الدول التي نعرفها في لبنان أنه هناك على الأساس الديني وغيره، لكن هذه الأطياف والفئات الموجودة في جيبوتي كلها ممثلة معاً.

عبد القادر عيّاض: بعد الأزمة التي عاشتها جيبوتي فيما يتعلق بالحرب الأهلية بين مكونات الشعب الجيبوتي خاصةً بين العفر والعيسى دخلت البلد في مصالحة سياسية وتسويات سياسية امتدت إلى تعددية حزبية، ما الذي تحقق فيما يتعلق بهذه المسألة تجاوز الإشكاليات العرقية في جيبوتي؟

مؤمن حسن بري: والله أخي يعني يُسمّي ما يريد أن يُسمّي هناك من يسمي أنّ هناك مشكلة عرقية لكن لا نراها نحن مشكلة عرقية قد تكون مشكلة سياسية، طبعاً جيبوتي تاريخياً قبل 1992 لم يكن هناك طبعاً تعدد حزبي..

عبد القادر عيّاض: هناك حزب واحد.

مؤمن حسن بري: حزب واحد، تبنّت التعددية الحزبية والديمقراطية منذ عام 1992 طبعاً هناك مشاكل طرأت كما تقولون هناك خلاف وصل بعضه إلى صراع مسلح لكن بفضل الله سبحانه وتعالى سواءً بالجهود الجبارة التي بذلتها القيادة في جيبوتي وشعبها قاطبةً استطعنا أن نتجاوز هذه دون تدخل أي جهة أخرى، وقّعنا في عام 1994 الاتفاقية الأولى بين الجانبين المعارضة وبين الحكومة وبعد ذلك هناك الفصائل وما تبقى أيضاً بالمفاوضات الجادة وبالبيت الداخلي فيما بعد بين الجيبوتيين في عام 2001 أيضاً الـ12 من مارس تمكنا توقيع اتفاقية آخرها اليوم يا أخي نحن نعيش في جيبوتي عرس ديمقراطي اليوم، اليوم المعارضة بتحالفها بجميع أنسابها قاطبة وقعت اليوم مع التحالف الحاكم المعروف بالأغلبية الرئاسية مع جمهورية جيبوتي أيضاً اتفاق تفاهم أيضاً كيف يستطيعون أن يديروا البلد مشاركةً.

طبيعة العلاقات بين القوى السياسية

عبد القادر عيّاض: ولكن المتمعّن هنا ونحن نحاول أن نستعرض جملة ملاحظات حتى نستفيد طبعاً منها نحن ويستفيد منها المشاهد فيما يتعلق بفهم التركيبة العرقية والسياسية وسوف نخوض أيضاً في الجانب الاجتماعي والاقتصادي في هذا البلد، من يتمعن في تركيبة الأحزاب السياسية سواءً منها من هي محسوبة على السلطة أو من هي محسوبة على المعارضة يجد أن تمثيلها الأساسي مشكل من عرقيات حتى يمكن تسمية أحزاب معينة بالنظر إلى عرقيات، بالتالي ما الذي تحقق في جيبوتي بعد الاستقلال فيما يتعلق بمعالجة الإشكال العرقي في هذا البلد؟

مؤمن حسن بري: أخي طبعاً نحن لا نجد في جيبوتي ذلك أبدأ لأنه حسب الدستور الجيبوتي لا يمكن تشكيل حزب أو إقامة حزب على أساس عرقي، كما أنه ليس من الممكن إقامة أو تشكيل حزب على أساس ديني أيضاً ونحن 100% مسلمون، فلذلك ليست هناك أحزاب عرقية أبداً أحزاب الأغلبية الحاكمة فيها كل الأطياف الموجودة في جيبوتي وبالتأكيد لو كنت تريد أن تتأكد تستطيع أن تتأكد بالذهاب إلى جيبوتي وبالنظر، ليس هناك حزبٌ قائم على ..

عبد القادر عيّاض: هل هناك تداول على السلطة في جيبوتي؟

مؤمن حسن بري: تداول على أساس ماذا؟ على أساس الأحزاب ولا على أساس ماذا تريد أن يكون التداول؟

عبد القادر عيّاض: على أساس الانتخابات.

مؤمن حسن بري: الانتخابات قد تكون هذه طبعاً من الأمور، نحن نعيش في منطقة بلد جيبوتي صغير بهذا الحجم يجاهد ويكافح أن ينمو وطبعاً مقدراته ليست بكثيرة نحن بدأنا كما قلت في وقت متقدمٍ جداً الديمقراطية، عندنا انتخابات أخي بلديات وإقليميات عندنا انتخابات برلمانيات عندنا انتخابات رئاسية وبالتأكيد في آخر انتخابات طبعاً كما تعرفون وجدت المعارضة 10% لأنه تعرف هناك أنظمة في العالم، هناك بعض دول مثل فرنسا أو غيرها أو كذا ما يسمى الشمولية عندما جهة معينة تفوز تأخذ كل شيء، وهناك أيضاً يقول مَن يتقاسم نقول هناك أغلبية والجهة الأخرى تكون أقلية..

عبد القادر عيّاض: وهذا يُعاب على النظام السياسي خاصةً بما يتعلق بالانتخابات التشريعية بأنه قائم على مبدأ الأغلبية، لو فاز أي حزب بـ50 زائد 1 فإنه يأخذ كل المقاعد في البرلمان مهما كانت النسبة التي أخذتها أحزاب المعارضة مما جعل البرلمان وكأنه بطيفٍ واحد.

مؤمن حسن بري: أخي طبعاً كما قلت لكم هناك دول عالمية كبيرة جداً، النظام ماذا يقول؟ يقول النظام بأنه عندما يتسابق الحزبان أو أكثر من حزب في المنافسة الانتخابية إذا فاز حزب يأخذ كل شيء كما تعرفون والحزب الآخر لا، نحن كان عندنا هذا النظام قبل الانتخابات البرلمانية الماضية قررنا في جيبوتي أن تكون هناك مشاركة نسبية لأنّ هناك ما يسمى نسبية وبالتأكيد سيكون هناك أغلبية لأنه..

عبد القادر عيّاض: لو كان هناك تداول على السلطة في هذا البلد..

مؤمن حسن بري:عفواً، عفواً..

عبد القادر عيّاض: فقط لأنّ الوقت يداهمنا فقط حتى ننتقل إلى نقطة أخرى، لو كان هناك تداول في السلطة حقيقي في هذا البلد ما تفسير أنّ الرئيس الحالي هو قريب الرئيس السابق وهو على سُدّة الرئاسة لفترةٍ ثالثة، ما تفسير هذه المسألة؟

مؤمن حسن بري: والله يا أخي عندما يقولون لك قريب يعني لست أدري ماذا تريد أن تقول قريب لأنه كلنا في جيبوتي طبعاً نحن سكاننا مليون..

عبد القادر عيّاض: ما صلة القرابة بين الرئيس الحالي والسابق؟

مؤمن حسن بري: صلة القرابة أنا أسألكم وتسألون من قال لكم، يعني نحن..

عبد القادر عيّاض: يُقال بأنه ابن خالته.

مؤمن حسن بري:لا هذا خطأ 100% وأنا أؤكد لكم هو ليس ابن خالته.

عبد القادر عيّاض: إذاً ماذا يكون له؟

مؤمن حسن بري: والله يكون له ما يكون هو للجيبوتيين كلهم، يعني قد تقول لأنه أنت تريد أولاً..

عبد القادر عيّاض: لا علاقة قرابة بين الرئيس الحالي والرئيس السابق؟

مؤمن حسن بري: العلاقة أخي ستكون موجودة لأنه نحن عندنا كما قلت في قبائل..

عبد القادر عيّاض: لا سؤالي واضح هل هناك علاقة قرابة علاقة دم بين الرئيس الحالي والرئيس السابق؟

مؤمن حسن بري: أخي ليست القرابة كما يقولون قرابة أنه عم وشقيق أو من هذا القبيل لا، القرابة قريبة جداً لكن في جيبوتي طبعاً قبائل كما قلت يعني إذا قلت العيسى والعفر وغيرهم قد يكون هذا الرئيس من هذا الطيف ثم يأتي رئيس آخر لأنه الرجل لم يأتِ من الخارج الرجل كان موجود في الدولة ومعروف وهو الذي قاد المصالحة الأولى التي كانت في..

عبد القادر عيّاض: ماذا عن قواعد العسكرية الأجنبية الموجودة في جيبوتي تحديداً القواعد الأميركية وكذلك الفرنسية؟ وهناك حديث أو نقاش سياسي جاد بين الحكومة في جيبوتي وبين الصين من أجل إنشاء أيضاً قاعدة عسكرية صينية في جيبوتي، كيف تستطيع جيبوتي أن تدير كل ذلك؟

مؤمن حسن بري: أخي جيبوتي طبعاً بلد مفتوح ذات علاقة مع جميع الناس، طبعاً نحن جزءٌ من حربٍ عالميةٍ كونيةٍ معروفة تعرف أن هناك مشكلة قرصنة موجودة في هذه المنطقة، القرصنة هي معضلة يكتوي بنارها العالم كله، تعرف أن هناك سفينة كبيرة جداً على متنها كم من أطنان البترول كانت تؤخذ هناك...

عبد القادر عيّاض: ولكن الوجود الفرنسي سابق للقرصنة.

مؤمن حسن بري: لا هذه اتفاقية..

عبد القادر عيّاض: وجود عسكري.

مؤمن حسن بري: الوجود العسكري موجود في كل الدول لا أريد أن أذهب إلى..، الوجود العسكري والقواعد موجودة في العالم طبعاً باتفاقيات معينة بشروط معينة الفرنسي موجود، لكن الآن نحن في جهود دولية معروفة لمكافحة القرصنة ومكافحة الإرهاب وتعرف أن هناك تعتبر جيبوتي البلد الوحيد المستقر في المنطقة.

عبد القادر عيّاض: أشكرك السفير مؤمن حسن بري سفير جمهورية جيبوتي لدى دولة قطر كنت ضيفنا في هذه الحلقة من الواقع العربي، شكراً جزيلاً لك.

مؤمن حسن بري: شكراً جزيلاً.

علاقة جيبوتي بمحيطها الإقليمي

عبد القادر عيّاض:وينضم إلينا من الخرطوم الدكتور يوسف خميس مدير مركز البحوث والدراسات الإفريقية في جامعة إفريقيا العالمية، دكتور يوسف أبدأ معك فيما يتعلق بأي دور لجمهورية جيبوتي فيما يتعلق بإقليمها؟

يوسف خميس: شكراً لك، بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله، عفواً الكلام الأخير بس ما سمعته..

عبد القادر عيّاض: أسمعك دكتور يوسف أسمعك تفضل.

يوسف خميس: آخر السؤال ما سمعته.

عبد القادر عيّاض: سألتك عن طبيعة دور جيبوتي فيما يتعلق بإقليمها وهذه الدولة تجمع فيها بعض القواعد الأجنبية، وكذلك عن دور هذا البلد وعلاقته إقليمياً.

يوسف خميس: بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، شكراً لقناة الجزيرة على هذه الفرصة والدور الذي يمكن أن تلعبه جيبوتي في هذه المنطقة عربياً وإفريقياً وعالمياً هو دور كبير باعتبار الموقع الجغرافي المميز لهذه الدولة فهي دولة تقع على مضيق باب المندب والبحر الأحمر والمحيط الهادي وخليج عدن، فهذه منطقة لها أهمية إستراتيجية وهذا ما دفع الدول للتكالب والتواجد في هذه المنطقة، فمثلا فرنسا احتلت هذه المنطقة في القرن الـ19 لتأمين مصالحها في هذه المنطقة ولزيادة تجارتها مع إثيوبيا في ذلك الزمان، لأنه بريطانيا كانت موجودة على الساحل الآخر للبحر لباب المندب وفي السودان وفي مصر وبالتالي أرادت فرنسا أن تؤمن مصالحها في هذه المنطقة وبالتالي احتلت هذه المنطقة في القرن الـ19، والآن توجد هناك قواعد عسكرية كما ذكرت لعدد من الدول في هذه المنطقة وذلك لأهميتها، فرنسا والولايات المتحدة الأميركية توجد بها أكبر قاعدة في إفريقيا وهناك الحديث عن إنشاء قاعدة للصين وبالتالي هذا يزيد من أهميتها ويزيد من حدة الصراع حول هذه المنطقة، وعالمياً اتُخذت هذه المنطقة لأنها أول حاجة مجاورة لمناطق متواجد بها نزاعات لأنه هذه المنطقة كلها منطقة نزاعات في القرن الإفريقي.

عبد القادر عيّاض: فيما يتعلق بالنزاعات دكتور يوسف كيف تدير جيبوتي مشاكلها مع جيرانها، لها مشاكل حدودية مع أثيوبيا وكذلك مشاكل مع اريتريا؟

يوسف خميس: والله إدارة هذه المشكلة المسألة أنها مرتبطة أولا بقضية العفر مثلث العفر واحد من أركان هذا المثلث هو موجود في جيبوتي، وبالتالي النزاعات الموجودة داخل هذه الدول تتأثر بها أيضاً جيبوتي سواءً كانت الحرب الصومالية الموجودة في الصومال تتأثر بها جيبوتي والحرب الاريترية الإثيوبية أيضاً تتأثر بها جيبوتي، فجيبوتي التداخل السكاني أيضاً واحداً من الأزمات والمشاكل الموجودة في هذه المنطقة فجيبوتي تحاول أن تعالج هذه المسائل مثلا مع قبائل العيسى في الصومال عقدت عددا من اللقاءات للمصالحة بين الفصائل الصومالية المتقاتلة وأيضاً كانت تحاول أن تدخل بين أثيوبيا واريتريا للمصالحة بينهم والتوسط بينهم ولكن اريتريا رفضت ذلك باعتبار أن جيبوتي تسعى إلى أن تقيم دولة العفر وبالتالي كانت تتخوف اريتريا من ذلك علاوةً على أن اريتريا كانت تتهم جيبوتي بأنها سهلت دخول إمدادات عسكرية لأثيوبيا وقاتلت بها اريتريا وبالتالي رفضت اريتريا وساطة جيبوتي في النزاع الموجود بين أثيوبيا وبين اريتريا، فبالتالي النزاعات الموجودة في داخل المنطقة كلها تتأثر بها جيبوتي سواء كان من ناحية أنها تتدخل كوسيط بين هذه الدول أو انعكاساتها السلبية على هذه الدول، فجيبوتي من موقعها المحيط بها عدد من الصراعات في القرن الإفريقي جعلها تقع في منطقة كلها نزاعات مشتعلة حروب وبالتالي هي تسعى أن تعالج هذه المشاكل، ولو لاحظنا أن جيبوتي رغم هذه الصراعات الموجودة حولها إلا أنها لا زالت في مأمن من هذه النزاعات، القاعدة الموجودة أو الحروب الموجودة في الصومال لم تنتقل إلى جيبوتي، كذلك الحرب الأثيوبية الاريترية لم تنتقل أيضاً إلى جيبوتي وبالتالي جيبوتي كان لها دور في معالجة هذه النزاعات الموجودة وأيضاً أثيوبيا يعد هذه الحرب تحولت إلى جيبوتي اقتصادياً، وبالتالي اقتصادياً كانت جيبوتي لها دور في معالجة بعض القضايا الموجودة لأنه أثيوبيا ما عندها منفذ على البحر وكانت تعتمد على موانئ..

عبد القادر عيّاض: أشرت قبل قليل إلى موضوع إمكانية عقد اتفاقيات أيضا مع الصينيين لإنشاء قاعدة عسكرية للصين في جيبوتي، كيف لهذه الدولة أن تنظم هذه العلاقة قاعدة للأميركيين قاعدة للفرنسيين ومن ثم أيضاً قاعدة للصينيين، ماذا عن هذه المرونة في إمكانية تحقيق ذلك؟

يوسف خميس: المسألة مرتبطة بالأمن الجيبوتي لأن جيبوتي نعلم أنها دولة صغيرة وضعيفة ما عندها إمكانات وهي إمكاناتها الاقتصادية ضعيفة وعلى ذلك إمكاناتها العسكرية أيضا ضعيفة ولا تستطيع أن تحمي نفسها وسط هذه النزاعات والصراعات الموجودة في المنطقة، وبالتالي هي تسعى أن تؤمن نفسها من خلال وجود هذه القوات العسكرية الأجنبية في داخل حدودها، ونعلم أن اريتريا كانت لها مطامع أن تغزو جيبوتي ولكن هذه القوات الموجودة في جيبوتي سواءً كانت الفرنسية أو الأميركية حالت دون ذلك، فبالتالي وجدت جيبوتي نفسها في وضع ضعيف وسط أقوياء أثيوبيا واريتريا والصومال كلهم أقوياء ولكن هي دولة ضعيفة، فبالتالي كانت تحمي نفسها عن طريق هذه القواعد العسكرية فتنتفع وتنتفع هذه القوات من أنها تؤمن مصالحها في هذه المنطقة وفي نفس الوقت هي تؤمن من جيرانها ومن الغزو الخارجي لها، ويمكن أن يحقق ذلك استقراراً نسبياً في هذه الدولة بدلاً من الصراعات الموجودة حولها في المنطقة.

عبد القادر عيّاض: فيما بتعلق دائما بالقواعد الأجنبية في جيبوتي وعلاقتها بالصيرورة السياسية في هذا البلد، إلى أي مدى وجود قواعد أجنبية يجعل الوضع على ما هو عليه في المدى المنظور في هذا البلد؟

يوسف خميس: الآن الاستقرار الموجود في جيبوتي أنا أعتقد أنه السبب الأساسي فيه هو هذه القوات الموجودة في هذه الدولة، لأنها أولاً تحميها من الغزو الخارجي سواءً كان من الدول الأخرى اريتريا أو أثيوبيا أو حتى الصومال وفي نفس الوقت هي تؤمن لها استقرار نسبي في الداخل تمنع هذه النزاعات الموجودة، وبالتالي رغم الصراعات الموجودة في المنطقة ولكنها هي في مأمن بوجود هذه القوات في أرضها فلذلك هي وجدت من هذه القوات مأمن يحميها من الصراعات الموجودة في هذه المنطقة.

عبد القادر عيّاض: من الخرطوم الدكتور يوسف خميس مدير مركز البحوث والدراسات الإفريقية في جامعة إفريقيا العالمية شكراً جزيلاً لك، وبهذا تنتهي هذه الحلقة من برنامج الواقع العربي نرحب بتعليقاتكم على صفحة البرنامج على موقعي فيسبوك وتويتر، نلتقي غداً بإذن الله في حلقة جديدة إلى اللقاء بإذن الله.