الواقع العربي

أسباب وتأثيرات انخفاض أسعار النفط

بحثت حلقة 15/11/2014 من برنامج “الواقع العربي” أسباب وتأثيرات انخفاض أسعار النفط الراهن، ودور النفط العربي ماضيا وحاضرا ومستقبلا.

انخفضت أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى أدنى مستوى لها خلال السنوات الأربع الماضية، مما ينذر -بحسب محللين- بأزمة اقتصادية عالمية، كما توقعت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق أن تشهد أسعار النفط العالمية مزيدا من التراجع، وأشارت إلى أن الأسواق النفطية دخلت حقبة جديدة في تاريخها.

وحتى انعقاد اجتماع أوبك في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لا ينتظر صدور قرار واضح بشأن انخفاض أسعار النفط من جانب الدول التي تشكل عضوية نادي إنتاجه، مما يطرح تساؤلات حول أسباب تأخر المعالجات.

واعتبر رئيس المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل الدكتور عبد العزيز الدخيّل في حلقة 15/11/2014 من برنامج "الواقع العربي" أن انخفاض أسعار النفط إشارة إلى الدول الخليجية بشأن مستقبل النفط الذي يقوم عليه اقتصادها ووجودها المستقبلي، وهي "إشارة للذكي لكي يفهم أن مستقبل الأمة في خطر عندما ينضب النفط وتنضب الأموال".

وأضاف الدخيل أن دول الخليج لم تدرك أنها توجد على قاعدة بترولية تتآكل كل يوم، وأشار إلى أن زيادة الدخل في هذه الدول أدت إلى زيادة الاستهلاك وليس الإنتاج، ونقل ما جاء في إحدى الصحف الأميركية من أن "ظاهرة البترول ستنتهي عما قريب وليعودوا إلى ركوب جمالهم"، في إشارة منها إلى العرب.   

واعتبر أن تذبذب أسعار النفط سمة من سمات السوق، حيث تتداخل فيها عوامل عدة، منها العرض والطلب والاحتكار والعوامل السياسية، والمهم -برأي الدخيّل- ما يتعلق بالمستقبل وإستراتيجية طويلة الأمد.

ويرى الخبير النفطي والاقتصادي الكويتي محمد الشطي أن هناك معطيات سوق تقف وراء انخفاض أسعار النفط، وهي زيادة المعروض وضعف الطلب، إضافة إلى قوة صرف الدولار مقابل العملات الدولية، لكنه شدد على أن هذه المعطيات لا تفسر هبوط الأسعار، مشيرا إلى ما عدها سلوكيات بعض المضاربين في الأسواق.

غير أن الخبير السعودي استبعد تأثر الدول الخليجية -سواء السعودية أو قطر أو الكويت- بالانخفاض الراهن للنفط بسبب الاحتياطات المالية الكبيرة التي لديها، ودعا في المقابل على المدى الطويل إلى بناء الإنسان العربي وتعليمه حتى ينتج مثلما كان يفعل الأجداد قبل مجيء النفط.

من جهته، طالب الشطي بسياسة إصلاحية في الدول الخليجية والعربية، واستغلال الفوائض المالية التي وفرت عندما كانت أسعار النفط تفوق المائة دولار في توفير وظائف للشباب في مختلف القطاعات.