من برنامج: الواقع العربي

دور الجامعة العربية في قضايا المنطقة

ناقشت حلقة الجمعة (3/10/2014) من برنامج “الواقع العربي” واقع جامعة الدول العربية في ضوء الأوضاع السياسية التي تعاني منها أكثر من ساحة عربية.

حول هذه القصة

تتناول الحلقة انعقاد القمة العربية الثالثة والعشرين في بغداد في أجواء تحول سياسي يعيشه العالم العربي في ظل الربيع العربي. ما موقف شباب الثورة من القمة؟ هل تغير الثورات مسار العمل العربي؟ وهل تتحقق طموحات شباب الثورة بإعادة بناء الجامعة العربية؟

تسلط الحلقة الضوء على ردود الفعل بشأن نتائج اجتماع الجامعة العربية لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، فهناك من يعتبرها دون الطموح ولا تحقق أحلام الشعوب، وآخرون يرونها واقعية وفقا لميزان القوى على الأرض.

تسلط الحلقة الضوء على بيان اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن سوريا المنعقد في القاهرة، والجامعة العربية تمنح دولها حق تقديم السلاح للثوار ضد نظام الرئيس بشار، كما طلبت من الائتلاف الوطني المعارض تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية.

استعرضت حلقة الأحد 1 سبتمبر/أيلول 2013 من برنامج “حديث الثورة” دعوات رئيس الائتلاف السوري أحمد الجربا ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل للدول العربية والمجتمع الدولي إلى دعم التدخل الأميركي في سوريا استنكارا لاستخدام النظام السلاح الكيميائي بغوطة دمشق.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة