زار برنامج "المشاء" في حلقة (2019/7/26) منزل الموسيقار القطري الراحل عبد العزيز ناصر في العاصمة القطرية الدوحة، ليوثق جانبا من حياته وإنجازاته الفنية منذ دخول مجال الموسيقى.

محمد ناصر العبيدان شقيق الموسيقار القطري الراحل عبد العزيز ناصر قال إن "توجهات أخيه الفنية ظهرت منذ المرحلة الإعدادية (المتوسطة)، فقد كان مهتما بالاستماع لألحان كبار المغنيين في مصر آنذاك مثل عبد الحليم حافظ.

ويحكي العبيدان أن أخيه كان يقتصد من ماله في تلك الفترة لشراء آلة موسيقية، وهي (الكمان)، ورغم رفض والده ذلك فإنه اشتراه، وظل يعلم نفسه العزف عليها، حتى قرر دراسة الموسيقى بالقاهرة في المعهد العالي للموسيقى.

وتحدث عن أهم إنجازات أخيه، وهي تأسيس فرقة "الأضواء" للمسرح والموسيقى عام 1966، ثم تلتها إنجازات عدة أبرزها تلحينه نشيد قطر الوطني.

بدوره، ولم يغفل مرزوق بشير الكاتب والناقد القطري عن ذكر تأثير بيئة منطقة الجسرة التي كان يعيش فيها عبد العزيز ناصر في تنمية ثقافته، مشيرا إلى أن هذا التأثير دفعه لاحقا لتشكيل فرقة الجسرة الفنية.

ووفقا لبشير، فقد أسهم انطلاق إذاعة قطر عام 1968 في إحداث نقلة نوعية في فرقة الأضواء الموسيقية والمسرحية؛ حيث شكل الفريق النواة الأولى للفرقة الموسيقية للإذاعة؛ مما أسهم في وصول الفرقة لأكبر عدد من الجمهور.