من برنامج: المشاء

طنجة.. المراكب الحارقة

بدأت أولى حلقات برنامج “المشاء” من مدينة طنجة التي انطلق منها الرحالة العربي ابن بطوطة في رحلته الشهيرة. ويقدم البرنامج في كل حلقة بورتريه لأبرز المدن العربية حضاريا وثقافيا.

حول هذه القصة

يراهن بنسالم حميش في دراسته سيرتي ابن خلدون وابن بطوطة على الفكر كطاقة خلاقة، وهو بذلك يستنطق ما كتبه العالمان لاكتشاف ما كان له أثر في إيقاد شعلة الإبداع لديهما.

“سلفي فرنسي في المغرب” كتاب يرصد رحلة معتقل فرنسي أسلم وانضم للقاعدة ثم عاد ليكون محاربا لها، رسم فيه المؤلف مسار رحلتين إحداهما مكانية من فرنسا إلى تركيا وأفغانستان فالمغرب، ورحلة نفسية بدأت باعتناق الإسلام ومرت بالانخراط في القاعدة ثم انتهت بالانقلاب عليها.

أثار الكاتب المغربي محمد شكري جدلا واسعا في حياته وبعد رحيله، خاصة حول شهرته الواسعة، الجانب الأكثر تعقيدا في مسار شكري، فقد عزاها البعض إلى انحيازه للفكر الكولونيالي، وآخرون إلى محكياته المنتهكة للتابوهات، وردها البعض لعلاقته الملتبسة بالكتاب الأجانب بمدينة طنجة.

على مسافة قصيرة من مرفأ طنجة القديم بالمغرب -الذي سيتحول إلى ميناء ترفيهي- تقف معالم مسرح سرفانتس المعمارية شاهدة على تاريخ هذه المدينة العريقة في التجارة الدولية والحركة الثقافية، وسط تساؤلات عن إمكان صمود هذه المعالم أمام عوامل الزمن في ظل الإهمال.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة