من برنامج: المشاء

شعراء الجزائر.. جيل التابوت

تجولت حلقة 13/11/2014 من برنامج “المشاء” في الساحة الشعرية الجزائرية، وحاولت أن تجري مقارنة بين شعراء فترتي الستينيات والسبعينيات ونظرائهم في فترة الثمانينيات فما فوق.

حول هذه القصة

استعرضت حلقة الخميس 30/10/2014 من برنامج “المشاء” مسيرة الكاتب الجزائري واسيني الأعرج، والعلاقة الخاصة التي تربطه بالأندلس وتلمسان ودمشق، والأفكار التي استوحى منها العديد من رواياته.

أعلنت جمعية الجاحظية في الجزائر عن أسماء الفائزين بجائزة مفدي زكريا المغاربية للشعر، التي تنظمها كل سنة. ونال الجائزة الأولى الشاعر الجزائري عيسى لحيلح، بينما عادت المرتبة الثانية للشاعر المغربي إدريس علوش، وفاز بالمرتبة الثالثة الجزائري مالك بوذيبة.

بعد أن كتب الرواية والقصة والشعر والمسرحية وعاش أكثر من 80 سنة توفي الأديب الجزائري محمد ديب يوم 2 مايو/ أيار 2003 بسان كلو إحدى ضواحي باريس بعيدا عن مسقط رأسه الجزائر، بل بعيدا عن مدينة تلمسان تحديدا.

تقف زهرة بلعاليا في الساحة الشعرية الجزائرية صوتا مختلفا متميزا، يختزل محاولات كثيرة لإبداعات أنثوية في ساحة الشعر، للتعبير عن الأنا المؤنثة بلغة سهلة، فيها البساطة والتمنّع عن التقليد. أنكرها كثيرون، لكنها وفقت في انتزاع الدهشة من كل الذين قرؤوا شعرها.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة