من برنامج: عالم الجزيرة

باحثون عن الحرية.. مؤسسة الأرض المقدسة ج1

يتناول وثائقي “باحثون عن الحرية.. مؤسسة الأرض المقدسة” في جزئه الأول قضية مؤسسة الأرض المقدسة التي أنشئت بالولايات المتحدة نهاية الثمانينيات، لتقديم مساعدات للفلسطينيين في فلسطين أو في دول الشتات.

حول هذه القصة

ألغت هيئة محلفين أميركية الدعوى المرفوعة على مسؤولين في مؤسسة الأرض المقدسة بعد فشلها في الوصول إلى قرار بشأن التهم التي وجهت إليهم بتمويل حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وقد قدم الادعاء خلال المحاكمة عدة شهود إسرائيليين ضد خمسة من مسؤولي هذه المؤسسة.

لقي الحكم الذي أصدرته محكمة أميركية بسجن مدير مؤسسة الأرض المقدسة للإغاثة والتنمية شكري أبو بكر لمدة 65 عاما إضافة إلى متهمين آخرين بتهمة تمويل حركة حماس، استنكارا واسعا وسط محامين والجالية المسلمة الذين وصفوا الحكم بأنه “ظلم وعار في سجل العدالة الأميركية”.

أنشئت مؤسسة الأرض المقدسة للإغاثة والتنمية عام 1988، وكانت تعنى بتقديم المعونة للاجئين الفلسطينيين والمتضررين من الكوارث والحروب، واعتبرت من أكبر الجمعيات الخيرية الإسلامية في الولايات المتحدة، إلى أن أغلقتها السلطات عام 2001 بتهم دعم وتمويل حركة حماس المصنفة أميركيا على أنها إرهابية.

ينظر القضاء الأميركي في دعوى مرفوعة بالنيابة عن عشرات الفلسطينيين، تطالب بتعويضات تبلغ 34.5 مليار دولار عن الأضرار الناجمة عن دعم الاحتلال الإسرائيلي والتوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المزيد من متوقفة
الأكثر قراءة