من برنامج: برامج متفرقة

مرسي رئيسا لمصر… صعوبات في مواجهة مرسي

التقى الرئيس محمد مرسي بشكل منفرد اليوم المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري بمقر رئاسة الجمهورية، ونُقل عن مصدر عسكري قوله إن اللقاء تناول ملفات عدة تتعلق بالاستحقاقات السياسية والأمنية عقب تولي الرئيس مهام منصبه رسمياً.

حول هذه القصة

أكد الرئيس المُنتخب محمد مرسي ومن ميدان التحرير أكد التزامه بثورة الخامس والعشرين من يناير وبتحقيق أهدافها، مرسي شدد في غير مُناسبةٍ في ثنايا خطابه على أن لا سلطة فوق سلطة الشعب وأن لا شرعية تبزُ شرعية الجماهير.

بعدما أدى محمد مرسي اليمين الدستورية ليكون أول رئيس مدني لمصر بعد ثورة 25 يناير تحولت الأنظار إلى التحديات الجسام التي يواجهها الرجل بعد فترة انتقالية صعبة أعقبت الثورة الشعبية التي أطاحت بالنظام السابق.

رغم تعهد الرئيس المصري محمد مرسي بتنفيذ أهداف الثورة وانتزاع الصلاحيات، هناك جدل بشأن قدرته على التعاطي مع الإعلان الدستوري المكمل وعودة مجلس الشعب المنحل، ويرى البعض أن المرحلة المقبلة إما شهدت تفاهمات مع العسكر أو صراعا يستمر طويلا.

بات في حكم المؤكد أن يحتفظ رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر المشير محمد حسين طنطاوي بمنصب وزير الدفاع في الحكومة المقبلة التي بدأ الرئيس المنتخب محمد مرسي مشاوراته بشأنها عقب أدائه اليمين الدستورية السبت الماضي.

المزيد من وثائقية
الأكثر قراءة